اهمية صدور الدجاج منزوعة الجلد

صدر الدجاج يحظى بشعبية كبيرة خاصة بين لاعبي كمال الأجسام والأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن  لأنهم يستطيعون أكل الدجاج دون القلق بشأن زيادة استهلاك السعرات الحرارية ،

يعتبر لحم الدجاج من أكثر اللحوم شعبية حول العالم ، ويفضل معظم الناس لحم الدجاج عن لحم الضأن ، لذلك فهو يحتل مكانة كبيرة على موائد الطعام ، وبعيدا عن الدجاج ، يستمتع الكثير بصدور الدجاج .

صدور الدجاج المنزوعة الجلد والعظام تكون غنية بالبروتين ، اللازم للحفاظ على الوزن الصحي ، ويحتوي نصف صدر دجاج على 142 سعرة حرارية ، و3 جرامات من الدهون فقط ، كما يوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين هـ ، فيتامين ب6 ، فيتامين ب12 ، كما يحتوي على بعض المعادن بكميات ضئيلة مثل الحديد ، الكالسيوم ، الزنك والبوتاسيوم .

ينصح بتناول صدور الدجاج مطهية ، مشوية أو مخبوزة بالفرن ، للحصول على المنافع الصحية لها وأبرزها :
1- عالية البروتين : تحتوي صدور الدجاج على كمية جيدة من البروتين ، فيوفر 18 جم من البروتين لكل 100 جم من لحم صدور الدجاج ، والبروتين ضروري لبناء عضلات قوية والوقاية من فقدانها .

2- الفيتامينات والمعادن : لحم صدور الدجاج غني بالفيتامينات والمعادن ، حيث يحتوي على فيتامين ب المفيد في الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل اعتام عدسة العين والأمراض الجلدية ، كما يساعد على التخلص من الوهن ، تعزيز الجهاز المناعي ، تنظيم عملية الهضم والوقاية من أمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول .

3- فقدان الوزن : تعتبر صدور الدجاج طعاما ممتازا لفقدان الوزن ، لأن فقدان الوزن يتطلب الحصول على كمية عالية من البروتين وتقليل استهلاك الدهون ، كما يساعد على الشعور بالشبع لفنترة طويلة .

4- ضغط الدم : يساعد لحم صدور الدجاج على تنظيم مستوى ضغط الدم ، بذلك ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم باستهلاك صدور الدجاج .

5- تقلل خطر الإصابة بالسرطان : أظهرت الدراسات أن صدور الدجاج يمكن أن تخفض خطر الإصابة بالسرطان ، وخاصة سرطان القولون ، كما أن استهلاك صدور الدجاج باستمرار بدلا من اللحوم الحمراء يحمي من الإصابة بالسرطان .

6- ارتفاع الكوليسترول : تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة بالمقارنة مع صدور الدجاج ، وتناول صدور الدجاج يساعد على خفض معدلات الكوليسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، لذلك يمكنك الإستمتاع بتناول صدور الدجاج خلال نظامك الغذائي وتقلل خطر الإصابة بالسكتات في نفس الوقت .

7- مضاد طبيعي للإكتئاب : صدور الدجاج من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية ، التي تعرف باسم التريبتوفان ، التي تساعد على استرخاء الجسم ، ، فإذا كنت تشعر بالحزن ، الإكتئاب والضغط النفسي ، تناول صدور الدجاج ، لأنها تعزز مستوى السيرتونين في الدماغ وبالتالي تعمل على تحسين المزاج والتخلص من التوتر .

8- تعزز الميتابوليزم : تحتوي صدور الدجاج على فيتامين ب6 ، الذي يعزز الأيض والإنزيمات ، مما يعني الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ، تعزيز الطاقة والميتابوليزم ، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية .

9- تعزز صحة العظام : يساعد محتوى البروتين العالي لصدور الدجاج على الوقاية من فقدان العظام ، فتناول 100 جم من لحم الدجاج يوميا يوفر نصف الاحتياجات اليومية من البروتين ، كما يحتوي على الفسفور المقوي للعظام ، الأسنان والجهاز العصبي المركزي .

10- المظهر المتناغم : إذا كنت تسعى للحصول على شكل متناغم للعضلات والجسم ، تناول لحم صدور الدجاج ، لأنه غني بالبروتين الذي يساعد على تناسق العضلات ويعطي الشكل المرغوب ، كما ينصح بالحرص على الحصول على العناصر الغذائية الأخرى خلال النظام الغذائي .