اهم عادات سيئة يجب تجنبها بعد الإنتهاء من الركض

الركض هو تمرين شاق يهدف إلى تقوية العضلات والحصول على جسم لائق  وهواة الصحة  الذين يتمتعون باللياقة البدنية والوعي الشخصي يميلون غالبا إلى الجري كتمرين أساسي لفقدان وزن الجسم وزيادة قوة عضلات الساق

ينطوي الركض على الكثير من الأنشطة ، التي تعمل على زيادة عملية الميتابوليزم ، وحرق الدهون الزائدة المختونة داخل الجسم ، كما يعرق الجسم كنتيجة للنشاط المكثف الذي يتعهد بها هذا التمرين .

أساسيات الركض :
يعتبر الركض من التمارين المفيدة لصحة الجسم ، لأنه يخفف التوتر ويساعد على نشاطه ولياقته ، ولكن يجب أن تتذكر أنه إذا كان لديك جسم سليم بدون أمراض مثل السكتة القلبية ، التهاب المفاصل أو ارتفاع ضغط الدم ، فيمكنك القيام بذلك .

أما إذا كنت تعاني من حالة صحية ما ، فربما يؤثر الركض على صحتك ويزيد حالتك سوءا ، فبينما تقوم بهذا التمرين ، يرتفع مستوى الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى زيادة ضخ الدم إلى القلب ، وفي هذه الحالة يمكن أن يصاب مريض القلب بنوبة قلبية ، لذلك ينصح بالبحث عن استشارة طبية قبل اختيار الركض .

على الرغم من ذلك يوجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتمرين الركض كل صباح تقريبا ، ولكن لديهم بعض الممارسات الحالية ، التي تحتاج إلى إعادة النظر فيها مجددا .

1- الجلوس لفترات طويلة : نعم ، فالركض نشاط بدني شاق ، ومعظم الأشخاص لديهم نقص في الطاقة ، وفي ظل هذه الظروف ، فالجلوس الخامل لساعات طويلة لا يعد طريقة صحيحة لإعطاء الجسم الوقت المناسب ليستريح ، ولكن بدلا من الجلوس ، عود نفسك على الإنخراط في الأنشطة البدنية المناسبة مثل ممارسة كرة اليدة الحرة َ، اليوجا أو التأمل ، يساعد هذا على تجديد الطاقة المفقودة بشكل أسرع والتنشيط للقيام بجولة أخرى من دورة الركض .

2- البقاء مرتديا الملابس المتسخة لفترة طويلة : يعد الركض نشاط بدني ينتج عنه العرق ، وكما نعلم يحتوي العرق على الجراثيم والبكتريا ، التي يمكن أن تسبب الرطوبة أو تهيج الجلد إذا ظلت على الجسم ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب السعال والبرد ، إذا جف على الجسم ، إذن فالبقاء بملابس الركض المتسخة بعد التمرين يمكن أن يضر صحة الجسم ،  لذلك ينبغي الإستحمام بالماء الدافيء لتجعل جسمك يشعر بالإنتعاش والوقاية من أي فيروسات تهدد صحتك .

3- عدم تناول الماء الكافي : يجب أن ندرك أهمية تناول الماء قبل ، خلال وبعد الإنتهاء من تمرين الركض ، فالماء هو السائل الأساسي الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم لفترة أطول ، ويتخلص من الجسيمات السامة من الجسم ، لذلك ينبغي أن يقوم الأشخاص بترطيب اجسامهم وفقا لقدراتهم على الركض قبل وخلال التمرين ، على الرغم من ذلك بعد الركض عندما تقل طاقة الجسم ، تصبح السوائل أهم شيء يتطلبه الجسمم ، لأنه يزيد سرعة الطاقة ويعطي الجسم الإنتعاش الكافي ..

4- القيام بالكثير من العمل : قبل القيام بدورة ركض إذا كنت تفكر في القيام بالكثير من العمل أو الإنخراط في أنشطة بدنية مكثفة ، فربما يكون هذا ضار لعضلاتك ، التي مازالت في مرحلة الإنتعاش ، لذلك يفضل القيام ببعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي ، الأعمال المنزلية البسيطة وما إلى ذلك حفاظا على صحة الجسم ونشاطه والإحتفاظ بالطاقة .

5- تناول الأطعمة غير الصحية : إن الإنتهاء من الركض وحرق السعرات الحرارية لا يعني أنك تستطيع تناول الأطعمة السريعة التي تشتهيها باقي اليوم ، وللتغلب على الشعور بالجوع بعد الركض ، من الضروري تناول الأطعمة المغذية ، التي لا تساعد على تحسين الهضم فقط بل أنها مفيدة للحفاظ على شكل لائق للخصر ، أما تناول البيتسا والبورغر يدمر كل المجهود الشاق الذي قمت به أثناء الركض ، كما يؤدي إلى زيادة الوزن والشعور بالخمول طوال اليوم .

6- تجنب وجبة الإفطار : إن الفطور الصحي مفتاح البدء بصباح منتعش والبقاء نشيطا طوال اليوم ، وتجنب الحصول على هذه الوجبة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالخمول والوهن ، وذلك لأن هناك الكثير من الطاقة المبذولة أثناء الركض ، ووحده الغذاء الصحي يستطيع تنشيط الجسم .

لذلك ينبغي الحصول على كمية مناسبة من الكربوهيدرات ، البروتين والفيتامينات في الصباح ، وتشمل الفطور الصحي  البيض المسلوق ، الحليب أو عصير الفواكه ، الخضروات الورقية ، الشوفان ، الزبادي وغيرها ، كما أن هذه الأطعمة تساعد على مقاومة الشعور بالجوع .