أسباب تمنع من الحركة أثناء الأكل

اعتاد الكثير منا على التحرك والتحدث أثناء تناول الأطعمة  ولكنه يعد من العادات السيئة يسبب الأكل العديد من أمراض الهضم ويجعلنا نشعر بالخمول والتعب

لذلك ليس من الضروري تناول الطعام الصحي فقط ، بل ينبغي أيضا الحفاظ على العادات المناسبة أثناء القيام بذلك ، ونلاحظ عادة الحركة أثناء الأكل لدى الأفراد في أماكن العمل والمكاتب ، كما يقوم البعض بها أثناء المشي كنوع من التغلب على الروتين والجلوس لساعات طويلة على نفس المقعد في المكتب .

يمكنك أخذ فترات إستراحة في العمل أو المكتب ، ولكن نصح بالجلوس بسلام أثناء تناول الغداء ، والإستمتاع بوجبتك سواء مع زملاء العمل أو أفراد العائلة  ، وإذا كنت في مناسبة تقدم بوفيه المفتوح ، فينبغي البحث عن مقعد بعد اختيار طعامك لتجلس وتقوم بتناوله .

أضرار الحركة أثناء الأكل :
1- حموضة المعدة : عندما تتناول الطعام فإنه يمر خلال أنبوب داخل المعدة ليتم هضمه ، وتحدث هذه العملية في كل مرة تقوم فيها بقضم لقمة ، ولكن إذا كنت تتحرك أثناء الأكل ، فإن عملية الهضم تتعطل ، ونتيجة لهذا يمكن الإصابة بحرقة الصدر والحموضة ، وربما تكون هذه الحالة مصحوبة بالغثيان .

2- عسر الهضم : يعد عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يواجهها الأشخاص الذين يتناول الطعام مع الحركة ، وذلك لأن جزيئات الطعام لا تهضم بالشكل المطلوب وتظل داخل الأمعاء ، ونتيجة لذلك يصاب هؤلاء الأشخاص بالخمول ، الحموضة وعسر الهضم ، والكثير من المشاكل الصحية الأخرى ، لذا ينصح بالجلوس في هدوء أثناء تناول الطعام .

3- إنتفاخ المعدة : ربما يؤدي عسر الهضم إلى إنتفاخ المعدة مصحوبا بالغثيان والقيئ ، أو الإمساك والغثيان ، فيبدأ الشخص يشعر بالغثيان ويعاني من آلام المعدة غالبا ، لذلك إذا كنت تمكث في العمل لفترة طويلة وتفكر في تناول ثمرة تفاح سريعا ، يجب أن تحذر لأن معدتك ستظل تعاني حتى نهاية اليوم .

4- زيادة نشاط المثانة : نلاحظ أن معظم الأفراد الذين يتناولون الشاي والقهوة أثناء الحركة أو المشي أو حتى أثناء القيادة ، ، فربما يبدو الأمر صحيا أن تقوم بالقيادة وأنت تحتسي كوب من القهوة ، ولكن هذه العادة تعمل على زيادة نشاط المثانة ، فتزيد الحاجة إلى التبول ، كما يمكن أن تسبب الحموضة وإنتفاخ المعدة .

5- الغثيان : إذا كنت تعاني من الغثيان غالبا ، إذن يمكن أن تكون نتيجة الحركة والقيام ببعض الأنشطة أثناء تناول الطعام ، فالطعام الذي نحصل عليه يتم هضمه لإنتاج الطاقة وبالتالي تعزيز وظائف الجسم ، ولكن إذا لم تحصل المعدة على الراحة اللازمة لها ، يمكن أن يؤدي ذلك مشاكل صحية أخرى .

يحدث الغثيان في معظم الأحيان إذا شرب شخص الحلييب الدافيء ، أو مخفوق البروتين على عجل ، وذلك لأنه تخطى الوقت اللازم لتتم عملية هضمه وتكسيره ، وعندما ينخرط الجسم في أنشطة ـ خرى ، فإنه لا يتمكن من التركيز على الطعام ، ونتيجة لذلك يشعر الأشخاص بالغثيان .

6- تكوين الغازات : يعد تكوين الغازات مشكلة متعلقة بعسر الهضم والإنتفاخ ، ويسبب الشعور بعدم الراحة والخمول ، وإذا كنت أحد الأشخاص المعتادين على تناول المشروبات لبغازية والكافيين أثناء السفر ، فربما تصبح هذه المشكلة خطيرة وضارة بصحتك .

7- تناول المزيد من الطعام : تسبب الحركة أثناء تناول الطعام إلى زيادة الشهية ، كما أن التحدث أثناء الأكل يؤدي إلى إنتفاخ المعدة ، زيادة الوزن ودهون الخصر ، لذلك يجب الحفاظ على نمط حياة صحي وإتباع نظام غذائي سليم ، إلى جانب مضع الطعام جيدا لتجنب عسر الهضم والمشاكل المتعلقة به .