تعليمات للتعافي سريعا بعد العمليات الجراحية

أصبحت العمليات الجراحية شائعة في هذه الأيام  ومع تقدم العلم والتكنولوجيا  لم تعد هناك عمليات جراحية مفتوحة

يمكن علاج بعض المرضى عن طريق تنظير البطن أو الجراحة الدقيقة ، وتعتبر فترة ما بعد الجراحة ، بعد الحصول على الرعاية من دار التمريض ، من المراحل الحاسمة للمريض ، لذلك ينبغي أن يحصل المريض على عناية فريدة من نوعها ، ويأخذ ببعض الاعتبارات ، حتى يتجنب المخاطر الصحية التي يمكن حدوثها بعد الجراحة .

فينبغي العناية بالأشخاص الذين خضعوا حديثا لجراحة ما ، لأن الغرز لازالت حديثة ، وأي خطر ينتج عن التعرض للإجهاد أو السقوط يكون ضارا لصحتهم ، فما يحتاجه المريض بعد العمليات الجراحية هو العناية الفائقة والشفاء العاجل .

نصائح بسيطة يمكن إتباعها بعد العمليات الجراحية :
1- أضف الزنجبيل : بعد الجراحة ، يواجه العديد من الأفراد بعض المشاكل الصحية مثل الغثيان ، وكنتيجة لذلك لا يمكنهم تناول الغذاء الصحي المناسب ، وفي هذه الحالة يمكن إضافة الزنجبيل بشكل منتظم إلى النظام الغذائي ، يمكن شرب شاي الزنجبيل صباحا ومساءا ، فيعتبر الزنجبيل من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لتهدئة الغثيان ومشاكل المعدة .

2- تضمين الأطعمة والمشروبات الغنية بالكيرسيتين : إن العمليات الجراحية تكون عادة مصحوبة بالالتهابات الحادة ، التي تستغرق وقت كبير لتشفى ، ولكن حتى يحين هذا الوقت يشعر الجسم بالألم لأن المناطق المصابة تستعيد إحساسها ببطء ، وفي هذه الحالات الكيريستين ، وهو أحد أنواع الفلافونويد الذي يوجد في العديد من النباتات والفواكه ، ويحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ، يوجد بشكل رئيسي في البصل والتفاح ، كما يمكن أن يوجد في بعض المكونات للمشروبات الصحية ، لذلك ينصح بتناول التفاح أو المشروبات الغنية بالكريستين يوميا بعد الجراحة ، والجرعة اليومية لهذه المادة تتراوح بين 500-2500 مجم .

3- تجنب التدخين : التدخين ضار بالصحة ، الجميع يدرك هذه العبارة جيدا ، ولكن هناك العديد من الأفراد على الرغم من معرفتهم بالأضرار الناجمة عن التدخين ، فإنهم يستمرون في القيام بهذه العادة ، وبشكل خاص التدخين ضار قبل وبعد العمليات الجراحية ، فثبت أن التخدير يكون أكثر فاعلية في حالة غير المدخنين ، الذين يكون لديهم قلب ورئتين أقوى بالمقارنة مع المدخنين ، وحتى بعد الجراحات ، إذا استمر المريض في التدخين ، فربما يسبب بعض المضاعفات مثل السعال ، الذي يسبب الضغط على غرز الجراحة ويمكن أن يسبب مخاطر محتملة على الصحة ، لذلك ينصح بتجنب التدخين بعد العمليات الجراحية .

4- الحذر أثناء الاستحمام : بعد الجراحة ينصح بتجنب الاستحمام ، لأن الجروح تكون حديثة والماء يحتوي على الجراثيم ، التي يمكن أن تنتقل إلى الجرح وتسبب الضرر للصحة ، بالإضافة إلى ذلك تتعرض الضمادات إلى البلل والرطوبة ، وكمت نعرف من الضروري الحفاظ على نظافة وجفاف الجرح حتى يحين الوقت لإزالة الضمادات ، لذلك يفضل تنظيف الجسم بخفة بعد عدة أيام من العملية الجراحية .

5- تغيير الضمادات باستمرار : تحتاج الجروح للعلاج بانتظام كما يوصي الطبيب ، فالضمادة المناسبة تحمي الجرح من الجراثيم أو العوامل الخارجية  ، ينظف الجرح دائما بالقطن والمحلول المطهر ، يوضع المرهم ، ثم يغطى بالضمادة حول المنطقة المصابة ، تكرر هذه الطريقة يوميا حتى شفاء الجرح .

6- تضمين البروتين في النظام الغذائي : إن الحمية الغذائية الصحية ينبغي أن تحتوي على البروتين ، لأنه يساعد على التعافي بعد العمليات الجراحية ، حيث يساعد على التئام الأنسجة معا مما يساعد على الشفاء سريعا ، ولكن لا يعني ذلك الإفراط في تناول اللحوم ، فيحتاج الجسم 25-30 جم من البروتين يوميا ، يمكن الحصول عليها من اللوز ، فول الصويا ، البيض ، الفاصوليا والبقول ، كما يمكن إضافة 100جم من لحم الدجاج في جدول الحمية ، يساعد ذلك على التعافي من الجروح سريعا .

7- المشي : بعد الجراحة ، ينبغي البدء في أخذ بعض الخطوات ، فالمشي ضروري للجسم ، حتى لا تعاني من مضاعفات بعد الجراحة مثل دوالي الساقين أو الالتهاب الرئوي ، فالمشي يمكن أن يقلل تأثير التخدير والإمساك ، لذلك ينصح بالمشي لمدة ساعة يوميا مع أخذ استراحات لأنه يساعد على التعافي سريعا والعودة إلى أسلوب الحياة الطبيعي .

8- ماء الملح : يستخدم ماء الملح منذ القدم في الكثير من الأغراض الطبية ، واستخدام ماء الملح يمكن أن يسرع عملية الشفاء للجسم ، فإذا خضعت لجراحة بالفم ، يمكن استخدام غرغرة ماء الملح مرتين يوميا لعلاج الألم وتنشيط براعم التذوق .

9- كمادة الثلج : يساعد الثلج على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الجروح والكدمات ، التشنجات والجراحة ، واستخدام أكياس الثلج يقلل الألم لأنه يساهم في الشفاء من التخدير ، ولكن بالإضافة إلى تناول الأدوية المناسبة .