اهمية تمارين لينجز

تمارين Lunges هي تمرين منطقة القدم  وخاصة منطقة الساق الخلفية  ومن المعروف أن هذا التمرين يقوي عضلات الساق ويعمل بشكل فعال مع العضلات أثناء الركض

كما يقوي العضلات و فيزياء الجسد ، و يمنحه الليونة و المظهر المناسب ، و يعتبر تمرين اللينجز هو تمرين يمكن ممارسته في المنزل أو في مراكز اللياقة البدنية ، يعمل على تقوية الساقين و عضلة الفخذ و المؤخرة ، كما يعرف بفوائده المهمة للجسم .

تمرين اللينجس و تأثيره على الجسم
تمرين اللينجز و تأثيره على الجسم

تمرين اللينجز
يعمل تمرين لينجز على تقوية عضلة الفخذ كما ذكرنا ، و خاصة عضلات الجلوتياس و عضلة الهامسترنج و و هما :
أولا عضلة الجلوتياس Gluteus muscle
هذه العضلة تقع في المنطقة الخلفية في أعلى الساق ، و التي لها هيئة دائرية ، و لكل إنسان له اثنان متماثلتان منها و هي تعرف في لغتنا العامية هي المؤخرة ، و التي يتم الجلوس عليها في الأغلب .
ثانيا عضلة الهامسترنج Hamstring Muscle
و هذه العضلة تقع في المنطقة الخلفية للساق أيضا ، و تصل إلى أعلى الركبة من جهة الخلف ، و هي عضلة واحدة طولية لكل إنسان له اثنان منها أيضا واحدة لكل ساق ، و هي تعتبر فخذ الإنسان من الجهة الخلفية للساق .

شرح العضلة الخلفية للرجل
شرح العضلة الخلفية للرجل

فوائد تمرين اللينجز للعضلات الخلفية للساق
و لأهمية عضلات الساق الخلفية في الركض و المشي ، فإنه من الجيد تمرينها دائما لتحمل الحمل الزائد ، و الركض ، و الحركات المختلفة و الجهد الأكبر ، و هذا التمرين يقوم بالعناية بهذه المنطقة و يقوم بتدريبها على تحمل الجهد الشديد ، كما تساعد في تمرينات السمانة ، فهي تقوي من مستوى الركض و تحسن سرعتك ، و تقوم بالاهتمام باللياقة البدنية و الأداء الجسدي في مختلف التمرينات الأخرى ، كما أنها تقوي عضلات القدم جميعها ، و ذلك لتأثيرها و اتصالها بهذه العضلات .

و يعمل تمرين لينجز على شد ترهل العضلات ، و تقويتها ، و يحسن من مظهر الجسد و يشد الجلد و منطقة الرجل أيضا ، و يتقن هذا التمرين كل رجال كمال الأجسام و الرياضة ، و يتم التمرين على هذا التدريب في مراكز اللياقة البدنية و ذلك للاهتمام بهذه العضلات .

فوائد تمرين اللونجز للجسم
تمرين لينجز

طريقة تطبيق تمرين لينجز
و يبدأ تمرين لينجز عند الوقوف على الأرجل بشكل ثابت ، و يتم تمديد الساق اليمنى للأمام  و يتم بعدها ثني الركبة بزاوية قائمة ، مع شد عضلة الفخذ ، و تظل 30 ثانية ، و بعدها ترجع قدمك إلى الخلف لمدة ثواني ، و بعدها تعيد نفس الحركة في القدم اليسرى .

و هناك أسلوب أخر لنفس التمرين و لكنها غالبا تكون صعبة على المبتدئين ، و هي أن يقوم الشخص بتمديد قدمه إلى الأمام بزاوية قائمة عند منطقة الركبة ، و عند تبادل الأرجل يقوم بالقفز ، و الطريقة الأصعب من ذلك تكون مع مسك الأوزان باليدين و التي تعمل على زيادة الضغط على عضلة الفخذ و عضلة المؤخرة ، و على عضلات اليدين أيضا و تقوم بشدهم و تقويتهم ، و لكنها حركة في غاية الصعوبة ، و تحتاج لفعلها المتدربين جيدا على هذه الحركات ، و غالبا يكونوا هم أصحاب رياضة كمال الأجسام .

و أخيرا هناك طريقة أخرى يمكن ممارستها في المنزل و التي تكون عبر جهاز معين يتم التمدد عليه على جهة البطن ، و من ثم يقوم برفع الوزن الحديدي بالأرجل ، و هو جهاز يقوي عضلة السمانة و الفخذ و المؤخرة ، و يمكن ممارسة هذه الحركة أيضا في مراكز اللياقة البدنية و التي يتوافر بها هذا الجهاز .

الطريقة الأخرى لتمرين اللينجس في المنزل
الطريقة الأخرى لتمرين لينجز في المنزل