اهمية عشبة الضناية

عشبة الضناية من الاعشاب الطبية تسمى كف مريم او المدينة وهي صديقة المراة حيث تستخدم للانجاب

ما هو الاسم العلمي لعشبة الضناية

الاسم العلمي لعشبة الضناية هو أناستاتيكا ، وكذلك تعرف باسم عشبة أم الجلاجل ، توجد عشبة الضناية في المناطق القاحلة في بلدان الشرق الأوسط ، والصحراء الكبرى ، وتوجدعشبة الضناية في أجزاء من شمال إفريقيا ، ومناطق من إيران ، ومصر ، وفلسطين ، وإسرائيل ، والعراق ، والأردن ، وباكستان .[1]

مميزات  عشبة الضناية

تتميز به عشبة الضناية بأن النبات الجاف الذي يعاد ترطيبه يوصف بأنه قد يتم وضع أوراق وأزهار وفواكه جديدة من خلاله ، فالبذور قد تنبت أحيانًا ، وتزدهر وتكبر لكي تنبت نباتات جديدة من عشبة الضناية بينما لا تزال توجد في الثمار على النبات الأم الميت.

فغالبا بعد موسم سقوط الأمطار يجف النبات طريقة بعد إسقاط الأوراق ، وتتشكل أغصان كالشباك في كرة ضيقة ، وتنتظر السبات الشتوي ، وتنتظر موسم سقوط المطر التالي ، وداخل هذه الكرة، تظل الثمار ملتصقة ومغلقة على نفسها مما يحمي البذور ، وتكون البذور حينها شديدة التحمل ، ويمكن أن تظل كامنة لسنوات تنمو عند القدرة على ذلك وعندما تتوفر الفرصة لهذا .

ومع سقوط قطرات المطر تنفجر هذه الكرة ، ويستيقظ النبات من حالة السبات الشتوي ، ويتم امتصاص أو جذب الرطوبة من الهواء ؛ تتشكل فروع النبتة على الفور في وجود الماء ، ويتم قطف عشبة الضناية من جديد الأوراق والأجزاء الخشبية والبذور ، وعادة تنمو هذه العشبة من فبراير إلى أبريل من في التربة الصحراوية ، ويمكن شرب الماء المنقوع فيه عشبة الضناية لكي يتم الاستفادة منه ، يمكن تخزين النبات ، وإعادة استخدامه عدة مرات .[2]

  فوائد عشبة الضناية

  • تعتبر عشبة الضناية مفيدة جدًا من وجهة نظر سكان البلدان العربية في علاج الاضطرابات الصحية المختلفة .
  • عشبة الضناية تعتبر مصدر غني للمركبات المغنيسيوم ، والكالسيوم ، والمنغنيز ، والفينول ، وهي أيضا مضادة للأكسدة .
  • وأشارت نتائج الدراسات إلى أن الخواص الكيميائية لعشبة الضناية قد تبرر استخدامها في علاج تقلصات الدورة الشهرية ، والربو ، والاكتئاب ، والصداع ، والتعب ، والاكتئاب ، وارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل العقم ، وتسهيل عملية الولادة .
  • وتستخدم عشبة الضناية في الطب التقليدي في كل الدول العربية فهي أساسية في علاج الاضطرابات المختلفة ، ويمكن استخدام العشبة في صناعة الأغذية والأدوية .
  • وعشبة الضناية مفيدة في علاج سرطان المعدة ، ومشاكل المعدة والالتهابات ، وتخفيف الولادة ، وحماية الغشاء المخاطي في المعدة من الأضرار السامة .
  • وعشبة الضناية أيضا مفيدة للتغلب على آلام المخاض والولادة ، وكانت النساء دائما يبحثن عن عشبة الضناية لتخفف الألم ، وتجعل الولادة سهلة وآمنة لكل من الأم والطفل .
  • يُعتقد أن عشبة الضناية تساعد أثناء المخاض أي ولادة الطفل ، ويقال أيضًا أن أوراق عشبة الضناية تستخدم أيضًا لتقوية الرحم وجيدة أيضا خلال فتر شهور الحمل كلها ، حيث يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى هذه أوراق عشبة الضناية لسيدة كانت تجد صعوبة في الحمل والإنجاب .
  • أما عن طريقة استخدام عشبة الضناية فهي تستخدم بنقع الأوراق في ماء دافئ ، ويستخدم المنقوع في الولادة بأن تشرب السيدة التي على وشك الإنجاب .
  • يتم إعادة تكوين عشبة الضناية في الماء ، ويتم تناوله داخليًا لعلاج نزلات البرد ، ومهدئ للطمث فهو عشبة لضبط مواعيد الدورة الشهرية ، كما تستخدم العشبة في علاج الصرع ، ونزيف الرحم ، ولتخفيف الآلام بجميع وتقوية السيدات خلال عملية الولادة .
  • في بعض البلدان والأماكن ، يتم تحويل عشبة الضناية إلى مسحوق ويتم عمل خليط ممزوج من مسحوق عشبة الضناية وزيت الزيتون والعسل ، وكسائر الأوراق الطازجة يستخدم أوراق عشبة الضناية كعلاج لالتهاب الملتحمة ، ومشاكل العين الأخرى .
  •  كما أن مسحوق أوراق عشبة الضناية يستخدم طبيًا في البلدان التي لا تنمو فيها كدولة ماليزيا في عمليات الولادة ، حيث تشتري العديد من النساء في دولة ماليزيا المستحضرات العشبية ، مثل مسحوق عشبة الضناية مباشرة من القابلات التقليديات .
  • وبسبب ما تحتويه عشبة الضناية من عدد من العناصر مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والزنك ، والحديد ، فعلى وجه الخصوص ، يعمل عنصرا الكالسيوم ، والمغنيسيوم معًا لتنسيق وتنظيم تجميع تقلصات العضلات الملساء في الجسم .
  • عشبة الضناية تساعد كثيرا في تحسين مستويات الذاكرة والتعلم ، وتساهم أيضا في زيادة التعبير الجيني لمستقبلات الأستروجين الذي لو قلت نسبته تراجعت مستويات التعلّم ، والذاكرة لدى النساء بعد انقطاع الطمث .
  • عشبة الضناية لها خصائص قوية للغاية كمضادّ للالتهاب التي قد تصيب أي جزء من أجزاء الجسم .

أضرار عشبة الضناية

الإكثار من تناول مستخلص عشبة الضناية لمدّة تصل إلى 3 أشهر يعرض من يستخدمها لمجموعة من الأضرار وهي اضطراب المعدة ، والغثيان ، والحكة ، والطفح الجلدي ، والصداع ، وحب الشباب ، وصعوبة في النوم ، وزيادة الوزن ، تغيّرً في تدفق الدورة الشهرية للنساء ، ويجب عدم استخدام العشبة خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية فقد تتداخل مكوناته مع الهرمونات الموجودة في الجسم .

محاذير استخدام عشبة الضناية

بعد ان تعرفنا على فوائد عشبة الضناية وأضرارها سنتعرف الآن على محاذير عند استخدام عشبة الضناية للحالات التالية ، فقد تتداخل مكونات العشبة مع أدوية علاج الأمراض التالية والحالات التالية :

  • الحالات الصحيّة الحساسة للهرمونات مثل : الانتباذ الرحمي ، والأورام الليفية الرحمية ، وسرطان الثدي ، وسرطان الرحم ، وسرطان المبيض .
  • التلقيح الصناعي
  • مرض باركنسون .
  • الاضطرابات الذُهانيm كالفُصام .[3]