الفاكهة التي تجنب العطش أثناء الصيام

الفواكه من النباتات المفيدة لجسم الانسان كما ان قشور الفواكه لها اهمية بالغة لصحة الانسان ويستخلص منها العديد من العلاجات

يعد تناول الفاكهة في السحور ، أفضل خيار لتجنب الشعور بالجوع والعطش لما تحتويه على نسب كبيرة من السوائل ، والفيتامينات ، والمعادن ، والتي يجب التركيز عليها طول شهر الصيام ، والجدير بالذكر أن الفاكهة مفيدة في كل وقت ، ولكن دورها كبير في فترة الصيام ، لذا يجب الإكثار منها بعد الإفطار ، وفي وجبة السحور .

فوائد الفاكهة في رمضان :
1- يساعد تناول الفاكهة على إكساب الجسم الترطيب اللازم ، كما أنها تساعد على تجديد النشاط ، وتعمل على تقليل الشعور بالتعب ، والإرهاق ، حيث تساعد الجسم على تعويضه ساعات الصيام ، لما تمنحه من فيتامينات ، ومعادن ، وسوائل .

2- تعمل على رفع مستوى السكر في الدم ، نتيجة إحتوائها على سكريات طبيعية ، بعكس تناول الحلوى الذي يشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان  ، وتعد الفاكهة البديل المناسب لمرضى السكري .

3- تعمل على تحسين عملية الهضم ، والحد من الإصابة بالإمساك ،لاحتوائها على الألياف التي تعمل كملين طبيعي .

4- تعمل الفاكهة على تقوية المناعة ، وذلك لما تحتويه على مضادات الأكسدة ، لذا ينصح بتناولها في وجبة السحور .

5- بعض الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم ، الذي يمنع الإصابة بالعطش .

أهم الفاكهة التي ينصح بها في شهر رمضان :

1- البطيخ : يحتوي البطيخ على الألياف القابلة للذوبان ، لذا ينصح بتناوله عند الإفطار ، وعند السحور ، لتسهيل حركة الأمعاء ، والجهاز الهضمي  ، وكذلك الوقاية من الإصابة بالإمساك ، يحتوي البطيخ كذلك على الكالسيوم ، والصوديوم ، والمغنسيوم ، والبوتاسيوم ، وبسبب إحتوائه على كمية كبيرة من الماء ، والسكر يعمل على ترطيب الجسم ، ومنحه الشعور بالإنتعاش ، مع عدم الشعور بالعطش في فترات الصيام .

2- الجريب فروت : يساعد الجريب فروت على تخليص الجسم من السموم ، نتيجة إحتوائه على كميات كبيرة من الماء ، والألياف ، يحتوي الجريب فروت على 90% من الماء ، كما انه قليل السعرات الحرارية ، مما يعمل على تسهيل عملية فقدان الوزن لمن يرغب في ذلك .

3- المانجو : تحتوي المانجو على الألياف ، والفيتامينات ، وتعمل المانجو على تقليل نسب الكوليسترول الضار بالجسم ، وبالتالي تعمل على تقوية القلب ، وتفادي خطر تعرضه للأمراض المختلفة ، كما تعمل كذلك على ضبط مستويات السكر بالدم .

4- التين : يعد من أغنى الفواكه بالألياف ، والذي يعمل على سهولة التخلص من الفضلات ، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي ، مع تفادي التعرض للإمساك ، ومن فوائده المحافظة على مستويات ضغط الدم ، ويمد الجسم بالطاقة .

5 – الشمام : يحتوي على نسب كبيرة من الماء ، وغني بالمعادن ، فمن دوره وقاية الجسم من الجفاف ، ويساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، وغناه بالماء جعله لا يقل أهمية عن تناول البطيخ ، فيساعد كذلك على ترطيب الجسم ، ومنحة الإنتعاش ، والطاقة .وبسبب إحتوائه على الألياف فإنه يمنع الشعور بالجوع ، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد .

6-  الموز : يحتوي الموز على القليل من السعرات الحرارية ، وكذلك القليل من الدهون ، ومن أبرز المعادن التي يحتوي عليها الموز البوتاسيوم ، الذي يساعد على القضاء على الشعور بالعطش ، وكذلك يعمل البوتاسيوم على القضاء على الشعور بالأرق ، فهو مهدئ طبيعي يعمل على التخلص من التوتر والضغط العصبي ، ويحتوي الموز على مادة التريبتوفان ، والتي يحولها الجسم لمادة السيروتينين ، والمسمى بهرمون السعادة  ، الذي يعمل على تحسين المزاج .

7- البرتقال : غني بفيتامين C الذي يعمل كمقوي لجهاز المناعة ، ومكافحاً للأمراض المختلفة ، ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الماء ، والألياف التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، ومحاربة الإمساك .

8- العنب : يحتوي على مضادات الأكسدة ، كالريسفيراترول ، ويحتوي كذلك على الماء ، ومضادات الأكسدة ، ويعمل العنب على ضبط مستويات الكوليسترول ، ويمنع العنب تهيج المعدة ، والإصابة بالإمساك .

9- الفاكهة المجففة : تحتوي على فيتامينات بتركيزات عالية ، كما تحتوي على الألياف الذي يقي الإصابة بالإمساك ، ويعمل التين المجفف على الحفاظ على صحة الكبد ، والطحال ، وتعد الفاكهة المجففة من أفضل مصادر الطاقة .