السلطة الخضراء ودورها في انقاص الوزن

عندما نحب ان نتناول اكل صحي لتخفيف الوزن وفي نفس الوقت لا يضعفنا فلا نجد الا السلطة الخضراء

یرغب العديد من الناس في اتباع نظام غذائي يساعدهم في التخلص من الوزن الزائد و في الوقت نفسه لا يضر بصحة أجسادهم ، و تعتبر السلطة الخضراء من أهم المقبلات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالرجيم الصحي و ذلك لاحتوائها على العديد من الفوائد المتنوعة الضرورية للجسم و التي يحتاجها الشخص الذي يتبع نظام غذائي للتخسيس و حرق الدهون .

فوائد السلطة الخضراء في الرجيم :
– منح الشعور بالشبع :
يعمل تناول السلطة الخضراء على سرعة احساس الشخص بالشبع مما يساعده على اتباع الرجيم بشكل أسهل ، و يرجع السبب في ذلك إلى احتواء الأوراق الخضراء على العديد من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة .

– قلة احتوائها على السعرات الحرارية :
تتميز السلطة الخضراء بأنها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، لذلك فمن الممكن أن يكثر الشخص من تناولها دون الشعور بالخوف من أنها ستضر بالرجيم الذي يقوم باتباعه .

– غنية بالفيتامينات و المعادن :
يحتاج الشخص الذي يتبع الرجيم أن يحصل على كمية مناسبة من الفيتامينات و المعادن حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي ، و تقوم السلطة الخضراء بمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات دون اكسابه مزيداً من الوزن .

– تحسين وظائف الجهاز الهضمي :
تعمل السلطة الخضراء على مساعدة الجهاز الهضمي في القيام بوظائفه بشكل فعال ، كما تعالج الإصابة بالامساك و تحسن من عملية الهضم ، مما يجعل الجسم في حالة صحية جيدة أثناء الرجيم .

– الحفاظ على رشاقة و حيوية الجسم :
تساعد السلطة الخضراء على مقاومة الشهية المفتوحة و تحد من الإصابة بالانتفاخات ، مما يجعل الجسم دائماً في حالة من النشاط و الحيوية ، كما أن البطن تكون خالية من الغازات مما يحافظ على رشاقة الجسم .

فوائد السلطة الخضراء بشكل عام :
– الوقاية من الإصابة بأمراض القلب :
تحتوي السلطة الخضراء على كمية قليلة من الدهون و في المقابل فهي غنية بالألياف و فيتامين C و البوتاسيوم و المغنيسيوم و كذلك حمض الفوليك ، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب و حمايته من الأمراض .

– علاج المصابين بمرض السكري :
تحتوي السلطة الخضراء على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكري ، بالإضافة إلى قدرته على معالجة المصابين بهذا المرض ، و سرعة الشفاء منه .

– الحفاظ على صحة العظام :
يوجد بالسلطة الخضراء كمية كبيرة من فيتامين K الذي يقوم بانتاج البروتينات ، و تعمل هذه البروتينات على تقوية العظام و الحفاظ عليها لتكون بصحة جيدة ، كما أنها تقلل من فرصة الإصابة بكسر الورك للنساء .

– تعزيز و تقوية جهاز المناعة :
تحتوي السلطة الخضراء على نسبة كبيرة من الكالسيوم و الحديد ، و يعمل وجود هذه العناصر في الجسم على رفع المناعة و تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان بشكل كبير .

– تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي :
تعمل السلطة الخضراء على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بها ، كما أنها تقاوم الإصابة بسرطان المعدة أيضاً خاصةً مع احتوائها على الكرنب و القرنبيط .

– الوقاية من الإصابة بالانيميا :
إن احتواء السلطة الخضراء على نسبة كبيرة من الحديد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم ، و دائماً ما ينصح الأطباء أن تقوم الحامل بتناول كمية كبيرة من السلطة الخضراء .

– خفض ضغط الدم المرتفع :
إذا كان الشخص مصاباً بضغط الدم المرتفع فيمكنه أن يكثر من تناول السلطة الخضراء الخالية من الملح ، حيث يساعد هذا الأمر في خفض ضغط الدم المرتفع و تنظيمه بشكل جيد .

– الحد من ظهور علامات تقدم السن :
تعمل السلطة الخضراء على زيادة حيوية البشرة و نضارتها ، مما يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد و العلامات التي تظهر في الوجه مع التقدم في السن ، كما أنها تحافظ على الشعر و تمنع تساقطه .

– تحسين الحالة النفسية :
تحتوي السلطة الخضراء على العديد من الفيتامينات التي تساعد الشخص على الحصول على مزاج جيد ، و تحد من حالات القلق و التوتر كما أنها تساهم في علاج الأرق .