الأطعمة الغنية بفيتامين “أ ” أو “A” والمفيدة لصحة البشرة

يتم تعريف الفيتامينات على أنها المصدر الذي يزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي تحافظ على الصحة في حالة جيدة  ومعظم الناس يأخذون هذه الفيتامينات في أشكال مختلفة من الأطعمة والمكملات الغذائية  لذلك يجب أن نعرف أولا أهميتها وطرق استخدامها داخل الإنسان الجسم

أهمية فيتامين أ لصحة البشرة :

يوجد بعض الأطعمة الضرورية للحفاظ على عظام قوية ، بشرة صحية ونضرة أو لرؤية جيدة ، ويتناول هذا المقال الأطعمة الغنية بفيتامين أ الهام لصحة البشرة والذي يقاوم العدوى التي تهاجم الجسم بطرق عديدة ، ويعتبر هذا الفيتامين واحدا من أهم العناصر المفيدة للحفاظ على صحة البشرة ويستخدم أيضا لتحسين وظائف الجلد الطبيعية ، فيعرف فيتامين أ بتأثيره على تكوين خلايا الجلد ، كما يعادل عناصر نمو الجلد ، يعزز تمايز البشرة ، يمنع تكوين الإندروجين ويقلل نشاط الغدة الدهنية للجلد .

أضرار نقص فيتامين أ على صحة البشرة :

يسبب نقص فيتامين أ تشقق وجفاف البشرة ، كما يؤدي إلى منع إفراز المادة المخاطية ، لا يهتم الأشخاص بهذه الحالة بالقدر الكافي ، ولكن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين أ يضمن نتائج مثمرة للبشرة ، لذلك يقدم هذا المقال أفضل هذه الأطعمة الغنية به والتي يجب إضافتها للنظام الغذائي يوميا .

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين أ والتي تفيد صحة البشرة :

1- الكبد : يعتبر كبد الحيوانات المنتجة للحوم والدواجن من أكثر المصادر الغنية بفيتامين أ ، لذلك يستطيع التخلص من المشكلات المتعلقة بصحة البشرة .

2- الجزر : يعتبر الجزر في مقدمة الأطعمة التي تحتوي على كميات هائلة من فيتامين أ ، فيستطيع أن يمد الجسم بنسبة تصل إلى 334% مما يحتاجة من هذا الفيتامين ، مما يساعد على الحفاظ على صحة وتجديد البشرة .

3- القرع : استهلاك 100 جراما من القرع يوميا يعادل 170% مما يحتاجة جسم الإنسان يوميا من فيتامين أ .

4- البطاطا الحلوة : تحتوي حبة البطاطا الواحدة على 438% من معدل فيتامين أ الذي يتطلبه الجسم خلال النهار ، كما تعرف بقدرتها على تزويد الجسم ما يحتاجه من المواد المغذية لخلايا البشرة ، إلى جانب هذا يمكنها التخلص من العدوى ، لذلك تعتبر البطاطا الحلوة من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة وحيوية البشرة .

5- الطماطم : تعتبر ثمرة الطماطم من الثمار الهامة قليلة السعرات الحرارية ، ولكنها غنية بالمعادن الأساسية ، كما تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ ، فالثمرة المتوسطة منها توفر 20% من الكمية اللازمة التي يتطلبها الجسم من هذا الفيتامين .

6- فلفل ريد بول : يحتوي هذا النوع من الخضروات على 42% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من فيتامين أ ، وبعيدا عن ذلك فهو من الأطعمة الغنية بالكاروتينات و ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم .

7- البقدونس : يتميز البقدونس بإحتوائه على فيتامين أ ، مما يجعل تناول أوراقه يوميا قادرا على إمداد الجسم ببشرة صحية  ، ويحميها من المشكلات الصحية التي قد تصيبها ، ويعتبر من أفضل مصادر فيتامين أ .

8- الخضروات الورقية : تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين أ ، الماغنسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، فيتامين ج وفيتامين ك ، ويساعد هذا النوع من الخضروات على محاربة المشكلات المتعلقة بالبشرة والتخلص منها .

9- الأسماك : تعرف الأسماك بأنها تعالج المشكلات الصحية للبشرة إلى حد كبير عند تناولها يوميا ضمن النظام الغذائي ، ويرجع ذلك بأنها من الأطعمة الغنية بفيتامين أ المفيد للجلد .

10- منتجات الألبان : يوفر كوب من اللبن يوميا من 10-14 % من معدل فيتامين أ المطلوب للجسم ، أما الجبن فيحتوي على نسبة تتراوح بين 1-6 % منها ، وهي نسبة ضئلة جدا بمقارنة باقي أنواع الأطعمة السابقة .