ما هي الفيتامينات التي تساعد في علاج القروح الباردة

تحدث القروح الباردة  المعروفة أيضا باسم بثور الحمى  بسبب فيروس الهربس البسيط HSV-1 بما أن هذا الفيروس يبقى في الجهاز العصبي  يمكن أن يتعرض الشخص المصاب لتفشي هذه القروح الباردة على مدار العام. عادة  تظهر هذه القروح حول الفم بغض النظر عن الإزعاج الذي تسببه تبدو هذه القروح الباردة قبيحة وتسبب الكثير من الإحراج

و بينما لا يوجد علاج محدد للقروح الباردة ، يمكن ان تساعد بعض الفيتامينات في التخفيف من الاعراض المؤلمة . و عادة ما تميل هذه القروح الباردة للشفاء من تلقاء نفسها في خلال اسبوع . و يمكن ان تساعد بعض الفيتامينات في سرعة الشفاء ، كما انها يمكن ان تكون مفيدة في منع تكرار هذه الظروف . و في الواقع ، يمكنك الحصول على جميع الفيتامينات المفيدة من المصادر الغذائية الطبيعية . و يمكن تحقيق ذلك من خلال وجود نظام غذائي صحي و متوازن يحتوي على الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة في علاج القروح الباردة .

الفيتامينات التي تساعد في علاج القروح الباردة :

أولا : فيتامين A :
يستخدم فيتامين A على نطاق واسع في علاج المشاكل المتعلقة بالجلد مثل التجاعيد و حب الشباب . كما انه يساعد في تجديد البشرة و يوفر د سرعة الشفاء من العدوى التي أدت الى القروح الباردة . يمكنك الحصول عليه بشكل طبيعي من المصادر الغذائية مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الخس و السبانخ و الكبد و المشمش المجفف ، و الاعشاب المجففة مثل البقدونس و الريحان و بعض التوابل التي يمكن ان تضاف الى الطعام . و يجب توخي الحذر اذا كنت تأخذ المكملات الغذائية لفيتامين A و أن تلتزم بالجرعات الموصى بها فقط ، و ذلك لان الجرعات العالية من فيتامين A قد تسبب سمية .

ثانيا : فيتامين B6 :
فيتامين B6 من الفيتامينات المفيدة جدا لعلاج القروح الباردة . يث يساعد على تقوية الجهاز المناعي عن طريق انتاج الاجسام المضادة التي تستطيع محاربة العدوى مثل القروح الباردة . كما يساعد فيتامين B6 على تقوية الجهاز العصبي الذي يساعد على القضاء على الفيروسات التي لا تزال باقية في الجهاز العصبي . و يمكن الحصول على فيتامين B6 من المصادر الغذائية الطبيعية مثل الحبوب ، و الموز ، و السبانخ ، و الثوم ، و فطر عش الغراب ، و الملفوف ، إلخ .

ثالثا : فيتامين C :
فبتامين C هو ايضا من الفيتامينات الفعالة جدا لعلاج القروح الباردة . و هو من مضادات الاكسدة القوية التي لها خصائص مضادة للفيروسات و التي يمكن ان تساعد في علاج القروح الباردة ، اذا أخذت بانتظام . و يساعد فيتامين C على خفض التوتر و يوفر سرعة الشفاء من العدوى . و من الأفضل ان يؤخذ فيتامين C مع البيوفلافونويدس . و من افضل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين C البرتقال ، و الليمون. و الفراولة ، و الجريب فروت ، و الكيوي . و من الضروري ان تتناول المكملات الغذائية لفيتامين C اذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على هذه الأطعمة .

رابعا : فيتامين D :
يساعد فيتامين D على تقوية الجهاز المناعي ، لذلك يمكن ان يساعد في منع العديد من الحالات الصحية المزمنة مثل لتصلب المتعدد و مرض السكري ، إلخ . تشير الدراسات و الأبحاث إلى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D هم أكثر عرضة لتطوير قروح الباردة . لذلك ، يمكن ان يساعد هذا الفيتامين على منع المزيد من تكرار العدوى و توفير العلاج لهذه القروح الباردة . يمكنك الحصول على فيتامين D بشكل طبيعي عن طريق قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق و الحصول على بعض اشعة الشمس يوميا .

خامسا : فيتامين E :
فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية الطبيعية الءي يساعد في منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة . و يمكن ايضا ان يساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء التي يمكنها محربة جميع انواع العدوى و توفير العلاج الفعال لهذه القروح الباردة . كما انه يعزز من شفاء الجلد التالف ، و يساعد في سرعة شفاء القروح الباردة . و يمكن الحصول على فيتامين E بشكل طبيعي من مصادر الغذاء مثل اللوز و القرنبيط و الفول السوداني و بذور عباد الشمس ، إلخ . كما يمكن تطبيق زيت فيتلمين E على الجلد المصاب مباشرة