افضل فيتامينات للحد من صبغة الميلانين

زيادة مفاجئة في الميلانين يمكن أن تسبب فرط تصبغ ونمش وبقع وعلامات الشيخوخة يمكن أن تساعد بعض الفيتامينات على خفض مستويات الميلانين في الجسم وتقليل مشاكل الجلد والوقاية منها

صبغة الميلانين عبارة عن صبغة جلد الانسان المسئولة عن لون البشرة و الشعر و العيون . توجد خلايا تعرف باسم الخلايا الصبغية و التي تحتوي على التيروزينيز ، و هو انزيم عندما يتم تحفزه المواد الكيميائية أو الأشعة الفوق البنفسجية ، يقوم بتحفيز آنتاج و توزيع صبغة الميلانين .

 

الفيتامينات التي تساعد على تقليل صبغة الميلانين :

أولا : فيتامين C :
فيتامين C ، و المعروف باسم حمض الاسكوربيك ، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة . عند تطبيق فيتامين C موضعيا ، فسوف يتسرب فيتامين C إلى أعماق الجلد حيث توجد الخلايا المنتجة للميلانين و من ثم يقوم بتقليل إنتاجها .

عندما تتعرض الخلايا الصبغية للأشعة الفوق بنفسجية ، تقوم بانتاج الجذور الحرة ، و كون فيتامين C مضاد قوي للأكسدة يقوم بتحييد تلك الجذور الحرة الضارة و بالتالي يقلل من تشكيل الميلانين . يمكنك أن تأخذ فيتامين C جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي الخاص بك . و من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين C و التي يجب ان تؤخذ كل يوم الحمضيات و الجريب فروت و المانجو و التوت و الفلفل و الأعشاب و الخضروات الورقية الداكنة .

ثانيا : فيتامين A :
فيتامين A ، و الذي يعرف أيضا باسم الريتينول ، يستخدم على نطاق واسع في صناعة الكريمات و المستحضرات . على الرغم من أن هذا الفيتامين لا يخترق البشرة و لا يقلل من انتاج الميلانين ، إلا أنه يقوم بتحفيز نمو خلايا البشرة ، و بالتالي فإنه يقضي على فرط التصبغ حيث يقوم باستبدال الجلد الداكن بخلايا جلدية جديدة .

الاستخدام المنتظم لكريمات الريتينول ( فيتامين A ) يجعل بشرتك فاتحة ، مشرقة دائما ، و ذلك لأنه يدمر صبغة الميلانين المتراكمة . تستطيع الحصول على شراء ريتين – أ ( Retin – A ) أيضا و تطبيقها يوميا على بشرتك أو على الأماكن الداكنة .

كما أن تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين A يمكن أن تساعد أيضا في تحسين البشرة و تفتيح تلك البقع الداكنة . و من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A صفار البيض ، و اللحم البقري ، و الجبن ، و الفواكه الملونة التي تحتوي على البيتا كاروتين مثل البطاطا الحلوة و الجزر و المانجو و القرع و الطماطم و الفلفل و الخوخ و المشمش ، و الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ و القرنبيط . و لا يفضل تناول مكملات فيتامين A الا تحت اشراف طبيب .

ثالثا : فيتامين D :
من المعروف أن فيتامين D يطلق عليه اسم فيتامين الشمس ، لأنه ببساطة هو الفيتامين الوحيد الذي ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس . على الرغم منه كان يعرف سابقا ان فيتامين D يساعد على تعزيز العظام ، و لكنه الآن اكتسب شعبية أيضا في أنه عنصرا أساسيا في كريمات العناية بالبشرة .

في بعض الحالات ، تؤدي الشعيرات الدموية الراشحة إلى تلوين الجلد ، و لكن المدخول المنتظم من فيتامين D يساعد على إصلاح هذه الشعيرات الدموية ، و إعادة لون البشرة طبيعيا . كما تتم إزالة الهالات السوداء الناتجة بسبب زيادة انتاج الميلانين عند استخدام فيتامين D . إلى جانب مكملات فيتامين D ، يمكنك اختيار الاطعمة المعززة بهذا الفيتامين . حيث يمكن الحصول على فيتامين D عن طريق تناول الحبوب المدعمة المحصنة ، و الحليب المحصن ، زيت كبد سمك القد ، و فول الصويا ، و منتجات الاسماك .

رابعا : فيتامين E :
ربما يكون فيتامين E هو أفضل فيتامين لجميع أنواع مشاكل الجلد المختلفة . و على الرغم من أن فيتامين E ليس له دور مباشر في تثبيط إنتاج صبغة الميلانين ، إلا انه يساعد الجلد على محاربة الميلانين و تجديد الخلايا بسرعة . يتم تدمير الجذور الحرة التي تعجل من مشاكل الجلد عند أخذ فيتامين E داخليا ، و ذلك نظرا لأن لديه خصائص مضادة للأكسدة قوية للغاية .

كما يساعد على تجديد خلايا البشرة و استبدال الخلايا التالفة او الميتة بشكل أسرع و إزالة الخلايا الصبغية لتفسح المجال لخلايا جلد جديدة و صحية . يمكن تناول مكملات فيتامين E . كما يمكن تطبيق زيت فيتامين E مباشرة على الجلد . و يجب ان يشمل نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل المكسرات و الأسماك الزيتية و السبانخ و زيت عباد الشمس.