اعداد البسبوسه المحشيه بالقيمر

البسبوسة هي نوع من الحلويات الشرقية  وهي من أشهر أطباق الحلويات المنتشرة في عالمنا العربي وهي من أنواع الحلويات التي تتقنها النساء في صنعها بأنواعها المختلفة

وتتباهين بطرقهن الجديدة في إخراج هذه الحلوى بطعوم مميزة ، وهي من صنوف الحلويات التي يجب أن تتوافر على المائدة في جميع المناسبات المختلفة ، وبخاصة في شهر رمضان المبارك ، وهناك أنواع عديدة من البسبوسة مثل البسبوسة بالقشطة ، وبالمكسرات ، وبجوز الهند ، وبالبرتقال ، والبسبوسة العادية ، وهنا سنقدم مجموعة متنوعة من طرق صنع البسبوسة بالقشطة .

طريقة البسبوسه بالقيمر

المكوّنات  : 0.5 كوب من الزيت ، 0.5 كوب من جوز الهند ، 0.5 كوب من سكر ، علبه قشطه قيمر ، بيضتين ، ملعقة باكينج باودر ، ملعقة صغيرة فانيليا .

الخطوات  : نضع السميد ونضيف الزيت والسكر والفانيليا والبيكنح والقشطه وجوز الهند ، ونخلطهم جيدا ثم نضعهم في الصينية ، ثم نضعها في الفرن حوالي نصف ساعة ، ونجهز الشربات : كوب سكر وكوب ماء وعصير ليمون ، ثم يصب الشربات الساخن عليها وهي خارجة ساخنة من الفرن .

طريقة بسبوسة محشية بالقشطة

المكونات : كوب من الحليب البودرة ، كوب من السميد ، اثنان قشطة قيمر ، ملعقة صغيرة بيكنج بودر ، كوب إلا ربع ماء ، 100 جرام زبدة ، كوب سكر ناعم

الطريقة : اخلطي المكونات التالية ( حليب بودرة ، سميد ، بيكنج بودر ، ماء ، زبدة ، سكر ناعم ) ونقوم بتحريكها مع بعضها حتى نحصل على الخليط النهائي ويكون شبه سائل ، نقوم بسكب الخليط أو العجينة المتجانسة في الصينية الخاصة بالبسبوسة ونقوم بفردها حتى تصبح متساوية ، ثم نقوم بتغطية كامل الوجه بطبقة من القشطة تعادل ربع سمك الخليط.

بعدما قمنا بفرد طبقة القشطة على طبقة الخليط ، نقم الآن بفرد طبقة من الخليط عليها حتى تختفي طبقة القشطة تماماً ، مع ملاحظة تزويد باقي الخليط قبل سكبه على القشطة بالماء حتى يسهل فرد الطبقة على القشطة ، ندخل الصينية في الفرن على نار متوسطة (( القسم الأسفل )) لمدة 20 دقيقة تقريباً ، بعد ذلك نقوم بتشغيل (( القسم العلوي )) لمدة 10 دقائق على نار متوسطة حتى يتحمر وجه البسبوسة.

طريقة بسبوسة محشية بقشطة قيمر

المكونات : كأس من السميد ، نصف كأس من جوز الهند ، كأس من الحليب المجفف البودرة ، 180 جرام من اللبن الزبادي ، 170 جرام من قشطة القيمر ، نصف كأس من السكر ، نصف كوب من الزيت النباتي ، ملعقة صغيرة من الفانيلا ، ملعقة صغيرة من الباكينج باودر ، ربع كوب من الماء ، 340 غرام من القشطة للحشوة ، ملعقة صغيرة من ماء الورد أو ماء الزهر ، قطر بارد ، كوب من الفستق الحلبي المجروش، ويمكن استبداله بأي نوع آخر من المكسرات .

الطريقة : نضع السميد في طبق عميق ثم نضيف جوز الهند والحليب البودرة ، والفانيلا ، والباكينج باودر ونقلب بالملعقة ، نضيف الزيت النباتي ونقلب ، ثم نضيف ماء الورد والماء ونتابع التقليب ، ونضيف القشطة ونقلب بهدوء حتى تمتزج المكونات مع بعضها ، نقسم خليط البسبوسة إلى نصفين.

ندهن الصينية التي سيتم وضع الخليط بها بالزبدة ، ثم نضع الجزء الأول من الخليط في الصينية مع تسوية السطح براحة اليد ، نسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة ، ثم ندخل الصينية إلى الفرن حتى تنضج أول طبقة وتتحمر الأطراف ، نترك البسبوسة تبرد قليلاً ثم نضيف القشطة المخصصة للحشو ونوزعها جيداً على جميع الجوانب ، نضيف القسم الثاني من خليط البسبوسة ونسوي السطح ، ثم ندخلها مرة أخرى إلى الفرن حتى تنضج .

ولكن هنا وجب الإشارة إلى أن التحمير يجب أن يتم هذه المرة من الأعلى وليس من الأسفل لأن الطبقة السفلية ناضجة ، وبعدما تخرج الصينية من الفرن ونشربها مباشرة بالقطر الذي يجب أن يكون بارداً ، نرش الفستق الحلبي المجروش على الوجه ونقطعها على شكل مربعات وتقدم .