أطعمة يجب تجنب إعطاءها لطفلك الرضيع

هل حان الوقت لتقديم الطعام لطفلك هل تساءلت يوما عن الأطعمة التي يجب تقديمها لطفلك أو لا ينبغي تقديمها في نظامه الغذائي بعد قراءة الكثير عن الأطعمة الجيدة أو غير الجيدة لطفلك  قد يتم خلط معلوماتك لذلك  قمنا بتجميع قائمة بالأطعمة التي يجب عليك تجنب إعطائها لطفلك

10 أغذية يجب تجنب إعطاءها لطفلك الرضيع :
عادة ، يجب ان تبدأ بتقديم الطعام تدريجيا لطفلك بمجرد أن يكمل شهره الخامس . هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن تبدأ بها ، و غيرها الكثير من الأطعمة التي تحتاج تجنبها . و من أهم هذه الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها لطفلك الرضيع ما يلي :

1. بياض البيض :
على الرغم من أن بياض البيض هو مصدر عالي من البروتين و له العديد من الفوائد الصحية ، إلا أنه يمكن أن يمثل خطورة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة . قد تؤدي البكتريا الموجودة في بياض البيض إلى اضطرابات في المعدة ، و قد تؤدي إلى بعض الاضطرابات الأخرى .

2 . زبدة الفول السوداني :
في حين أن زبدة الفول السوداني غنية بالبوتاسيوم و البروتين و الألياف ، إلا انها غير مناسبة للرضع حيث أن لزوجتها يمكن أن تؤدي إلى الرواسب و قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في أسنان طفلك .

3 . الخضروات النيئة :
الخضار مصدرا هاما للكثير من العناصر الغذائية و يحد من مخاطر العديد من الامراض المزمنة . يجب ان تتجنب إعطاء طفلك الرضيع بعض انواع الخضار مثل الجزر حيث يسبب خنق للطفل الرضيع .

4. المكسرات الكاملة :
المكسرات غنية جدا بالألياف و الفيتامينات و خاصة فيتامين E و ل- ارجينين و احماض الاوميغا3 الدهنية ، و رغم هذا ، فإن حجم االمكسرات يمكن أن يؤدي انسداد في المريء و ربما يتسبب في خنق الطفل الرضيع .

5. الأغذية المعلبة :
الأغذية المعلبة مريحة نوعا ما ، و لكن بنفس القدر من الراحة التي تقدمها لك قد تؤدي إلى مخاطر بالنسبة لرضيعك . قد يتطور لدى طفلك تسمم ، و التهابات بكتيرية أخرى .

6. الأسماك :
قد تكون الأسماك جيدة للجلد و القلب و الشعر . و مع ذلك يمكن أن تؤدي إلى الحساسية و تؤثر سلبا على صحة طفلك . لذلك ، يجب تجنب إعطاء طفلك الأسماك مثل المحار ، لانها يمكن أن تؤدي إلى الحساسية . و تميل الأطعمة البحرية الى احتواءها على مستويات عالية من الزئبق ، مما قد يشكل خطرا على صحة طفلك .

7. العسل :
عسل النحل هو واحد من أقدم المحليات الطبيعية الأكثر شعبية . و على الرغم من خصائصه العلاجية ، الا انه قد يمثل خطرا على طفلك . العسل يحتوي على الجراثيم و الملوثات الأخرى التي يمكن أن تؤدي الى الالتهابات عند الرضع .

8. العصائر :
عصير الفواكه يحمل الكثير من الفوائد الصحية ، و الأذواق الرائعة . و لكن قد تحتوي بعض العصائر على العديد من المواد الحافظة التي لا يمكن للجهاز الهضمي لطفلك معالجتها . لذلك ، لا يجب تقديم عصائر الفاكهة الجاهزة لطفلك . قد تكون العصائر الطبيعية المجهزة في المنزل أفضل بكثير لأولئك الأطفال ، و لكن يجب تقليل السكر المضاف إليها . كما يفضل استشارة طبيب الاطفال اولا أيضا قبل تقديم العصائر الطازجة لطفلك .

9. حليب البقر :
من الطبيعي أن يعتقد الكثير أن الرضع لن تواجههم أي مشاكل في رب الحليب . و لكن البروتينات و المعادن الموجودة في حليب الأبقار ليست مناسبة للأطفال دون سن 12 شهرا من العمر . لذلك يجب تجنب تقديمه للأطفال الرضع في هذه المرحلة العمرية .

10. الحمضيات :
الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و غيرها من الفواكه الحمضية هي صحية جدا و مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C و الكالسيوم و البوتاسيوم . و مع ذلك ، فإن هذه الفواكه حمضية للغاية و يمكن أن تؤدي إلى جميع أنواع المشاكل في معدة طفلك . لذلك ، يجب تجنب تغذية طفلك بأي أطعمة حمضية حتى يبلغ سنة من العمر .

و أخيرا ، تذكر أن تقديم أي طعام جديد لطفلك يتطلب شروط معينة ، فيجب هرس الطعام في البداية قبل تقديمه قطع ، كما يوصي الخبراء بالانتظار 4 أيام بعد تقديم كل طعام جديد و متابعة طفلك إذا تعرض لأي آثار جانبية .