أطعمة تزيد مناعة الأطفال

عادة ما يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالبرد أو السعال أو عسر الهضم  لذلك قد تشعر بالقلق والخوف على صحتهم عندما يريدون الخروج أو اللعب ولكن يمكنك تقليل هذا الخوف والقلق إذا ساعدت طفلك على بناء مناعة قوية لذلك  من المهم جدا أن تعرف كيفية تعزيز مناعة طفلك

الجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا و الأنسجة و الأعضاء المنظمة معا لحماية الجسم . و و يعمل بشكل سليم لمهاجمة و تدمير الأشياء الغريبة داخل الجسم . في المقام الاول , يخلق الجهاز المناعي حاجزا لمنع الاجسام الغريبة من الدخول في الجسم , و اذا قامت هذه الاجسام الغريبة باختراق هذا الحاجز تقوم خلايا الدم البيضاء و غيرها من المواد الكيميائية التي ينتجها الجهاز المناعي بتدمير هذه الجسيمات الغريبة . و هكذا , يمكن للنظام المناعي الصحي التعرف على أي شيء يهاجم الجسم , و يساعد في الحفاظ على القضايا الصحية , من نزلات البرد الشائعة الى السرطان .

التغذية الجيدة تؤدي الى تعزيز المناعة :
التغذية السليمة ليست ضرورية فقط للطاقة , و لكنها ضرورية أيضا لتطوير نظام مناعي قوي . يمكن أن تؤثر نقص التغذية تأثيرا شديدا على مناعة الاطفال و خاصة المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات و المعادن التي تعتبر عناصر غذائية أساسية في النظام الغذائي اليومي لطفلك .

المغذيات الدقيقة التي تساعد في بناء مناعة جيدة لطفلك هي الزنك و النحاس و السيلينيوم و الحديد و حمض الفوليك و فيتامين A , و فيتامين C , و فيتامين D , و فيتامين E , و فيتامين B6 . حيث تعتبر هذه المغذيات لها تأثير كبير على الاستجابة المناعية و نمو طفلك بشكل صحي و سليم .

الأطعمة التي تعزز مناعة طفلك :
” الاداء المناسب للجهاز المناعي يعتمد على الحالة التغذوية ” هكذا يقول الدكتور جاغديش دبي , استاذ مساعد بقسم طب الاطفال بمعهد غوجارات أديني للعلوم الطبية في تقريره المعنون ” دور الوضع التغذوي في مناعة الرضع و الاطفال الصغال ” .

لذلك , يجب ان يستهلك طفلك الاطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة , و التي قد تشمل ما يلي :

الزبادي :  الزبادي يحتوي على البكتريا المفيدة و التي تسمى البروبيوتك , و التي من شأنها ان تساعد في مكافحة الامراض . تعيش هذه المخلوقات في القناة الهضمية و تحسن الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطعام . و وجدت احدى الدراسات ان الاطفال الذين يتناولون الزبادي باستمرار لديهم خطر أقل بنسبة 19 % من نزلات البرد و التهاب الاذن و بكتريا الحلق .

الاوميغا 3 الموجود في الجوز :
الجوز يحتوي على احماض الاوميغا3 الدهنية الصحية , و يعتقد الخبراء ان لها دورا هاما في مكافحة الامراض و الوقاية منها . و وجدت احدى الدراسات الصغيرة ان احماض الاوميغا 3 الدهنية تقلل التهابات الجهاز التنفسي في الاطفال . يمكنك تقديم الجوز لطفلك مع الوجبات الخفيفة .

فيتامين C في الفواكه و الخضروات : الاطعمة الغنية بفيتامين C تعمل بشكل كبير على تحسين الجهاز المناعي , و ذلك لأن فيتامين C هو واحد من مضادات الاكسدة القوية التي لها دور بارز في محاربة الجذور الحرة و الوقاية من الامراض . و تشمل هذه الاطعمة الحمضيات مثل الليمون و البرتقال , الفلفل , و الفراولة , و الجوافة , و البطاطا الحلوة .

البروتين و الزنك الموجود في اللحوم الخالية من الدهون :
تعتبر اللحوم الخالية من الدهون من اهم مصادر البروتين الذي هو ضروري لبناء الجسم , كما انها تحتوي على كميات مناسبة من الزنك الذي يساعد على دعم خلايا الدم البيضاء و من ثم تحسن الجهاز المناعي .

بعض النصائح الاخرى التي تساعد على تعزز مناعة طفلك :
– ارضاع الطفل طبيعيا .
– التأكد من طفلك يحصل على كميات كافية من النوم .
– تعويد طفلك على ممارسة الرياضة .
-تعويد طفلك على عادات النظافة الصحية مثل غسل اليدين قبل و بعد الاكل , و بعد الخروج من الحمام , و بعد العودة من الخارج .
-الحفاظ على مواعيد التطعيمات الخاصة بطفلك .
– تجنب اعطاء طفلك المضادات الحيوية الا بأوامر من الطبيب .