معلومات عن الفيتامينات التي تساعد في تقليل شعر الوجه

حوالي 5-10٪ من النساء يعانين من كثرة الشعر في الأماكن الخاطئة ، بسبب حالة تسمى الشعرانية ويمكن أن تكون كثرة الشعر بسبب الوراثة أو بسبب وجود بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الذكورة بالنسبة للبعض

فقدان الوزن يمكن ان يقلل من هرمونات الذكورة . و يمكن للآخرين مكافحة هذه المشكلة من خلال معالجة المشاكل الصحية الكامنة وراء هذه الظاهرة ، بما في ذلك سرطان الغدة الكظرية ، مرض تكييس المبايض ، و متلازمة كوشينغ ، و اورام المبيض ، و بعض الأدوية ، و قصور الغدة الدرقية او تضخم الغدة الكظرية . أحيانا الفيتامينات و المكملات الغذائية يمكن ان تلعب دورا في توازن مستويات الهرمونات . و مع ذلك ، فإن المكملات لا تحل مشكلة شعر الوجه الغير مرغوب فيه إلا اذا كان جزءا من برنامج شامل للسيطرة على الشعرانية .

فيتامين B6 :
فيتامين B6 هو جزء من مجموعة فيتامين B المركبة . و هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . و يساعد هذا الفيتامين في الوقاية من شعر الوجه الزائد . حيث يمنع فيتامين B6 انتاج هرمون البرولاكتين في الجسم ، و هو الهرمون الذي يساعد انسجة الجسم في امتصاص هرمون التستوستيرون . كما انه يخفف ايضا من استجابة الخلايا للهرمونات .
النساء اللاتي تعني من مشكلة تكيسات المبيض يكون لديهم ستويات عالية من هرمون البرولاكتين ، و بالتالي يزداد نمو شعر الوجه لديهم . يساعدهم تناول فيتامين B6 على حل هذه المشكلة .
يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول اللحوم و الاسماك و فول الصويا و الأفوكادو و الجوز و اللوز و الفول السودانيو السبانخ و الموز و غيرها من الفواكه .

فيتامين E :
يستخدم فيتامين E لمنع زيادة نمو الشعر في اجزاء مختلفة من الوجه مثل الشفة العليا و الذقن و الرقبة ، حيث يفلل هذا الفيتامين من مستوى هرمون الاندروجين عن طريق تثبيط انتاج هذا الهرمون . و بذلك يساعد فيتامين E في خفض تأثير هرمون التستوستيرون عن طريق تنظيم مستوى الاندروجين في الجسم . و زيادة هرمون الاندروجين عادة ما تكون مصاحبة لزيادة مستويات الانسيولين و السكر في الجسم . و بالتالي ، اذا كان هدفك الوحيد هو تقليل نمو الشعر الزائد في الوجه ، فإنه من الضروري ايضا السيطرة على مستويات الانسيولين و السكر في الدم .
يمكن ان للاطعمة الغنية بفيتامين E ان تساعد في حل المشكلة . و من اهم المصادر الطبيعية لفيتامين E القرنبيط و السبانخ و البروكلي و اللفت و بذور اليقطين و اللوز و زبدة الفول السوداني و المانجو و زيت الذرة و زيت القرطم و بذور عباد الشمس .

الماغنسيوم :
ان تستهلك ما يصل الى 500 ملغ من الماغنسيوم يوميا هي طريقة أخرى للحد من آثار هرمون التستوستيرون و توازن الاندروجين . المكسرات و البذور و الخضروات الورقية الخام و فول الصويا و الحبوب الكاملة من الاطعمة الغنية بالماغنسيوم .

الزنك و النحاس :
الزنك و النحاس من المعادن التي تساعد في منع شعر الوجه غير المرغوب فيه من خلال خفض تأثير هرمون التستوستيرون . التوازن المثالي من الزنك تلى النحاس هو 1:8 لصالح الزنك . و يوجد الزنك في بذور اليقطين و الكبد و المحار و الفول السوداني و الشيكولاته و غيرهاةالكثير من الاطعمة . بينما النحاس يمكن ان يتوفر في مياه الشرب في بعض المناطق او الحصول عليه من معدات الطهي .

فيتامين A :
هو فيتامين اخر لديه القدرة على تقليل شعر الوجه الغير مرغوب فيه . حيث يساعد فيتامين A في تنظيم هرمون التستوستيرون في الجسم ، كما ان له نفس وظيفة فيتامين B6 . معظم المصادر الطبيعية لفيتامين A هي الخضروات الملونة مثل الجزر و البطاطا و الفلفل بجميع الوانه . و يمكن ايضا تناول المكملات الغذائية لفيتامين A في شكل كبسولة او اقراص حيث تكون الجرعة 5000 وحدة دولية . و يساعد ذلك في تقليل شعر الوجه الى حد ما .

اليود :
يجب الحصول على القدر الكافي من اليود ، حيث تحتاح الغدة الدرقية اليود لانتاج الهرمونات التي تنظم عملية الايض . و قصور الغدة الدرقية قد يكون سبب في زيادة شعر الوجه . لذلك اذا كنت بحاجة الى تناول المزيد من اليود ، يمكنك تناول الاعشاب البحرية او الاسماك البحرية مرتين في الاسبوع ، او استخدام التوابل الغنية باليود .