ما هي فوائد السمسم

السمسم من النباتات الزيتية التى يستخرج منها زيت السمسم المفيد للصحة والبشرة والشعر

نبذة تعريفية عن السمسم

يعد السمسم من عائلة بيدالية Pedaliaceae التي تزرع منذ قديم الأزل من أجل الحصول على بذورها، بذور السمسم استُخدمت منذ ذلك الحين في الأغراض الغذائية (العديد من المأكولات) ومن أجل إضفاء النكهات على الطعام، بالإضافة إلى أنه يُستخلص زيته ويستخدم في العديد من الأغراض.

يوجد السمسم في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمناطق المعتدلة الجنوبية. رائحته خفيفة وطعمه يشبه طعم الفول السوداني. المكون الرئيسي للسمسم هو زيت السمسم، حيث يمثل من 44-60% من تكوينه.1

فوائد السمسم

فوائد السمسم

السمسم له فوائد كثيرة ،استثمرها الناس منذ قديم الأزل في وسائل الطب الشعبية، منها علاج السكري وأمراض القلب والروماتيزم، وسنوضح معًا أهم فوائد السمسم واستخداماته الطبية:

مصدر غني بالألياف

تحتوي ثلاثة ملاعق كبيرة (30 جرام) من السمسم الصحيح على 3.5 جرام من الألياف، وهو ما يعادل 12% من حصة الألياف المطلوبة يوميًا. والألياف معروفة بدعمها لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دورها الفعال في مقاومة أمراض القلب و السكري والسرطان والسمنة.

فوائد السمسم في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

أثبتت الدراسات أن تناول السمسم يعمل على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة وكذلك الدهون الثلاثية، والتي تعتبر أكبر أسباب أمراض القلب. ويعود ذلك إلى احتواء السمسم على 15% من الدهون المشبعة و41% من الدهون غير المشبعة المتعددة و39% من الدهون غير المشبعة الأحادية. وأظهرت النتائج أن تناول هذه الأنواع من الدهون يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض الكوليسترول في الدم.

مصدر للبروتين النباتي

تحتوي ثلاث ملاعق من السمسم على 5 جرام من البروتين. وإذا كنت تريد الحصول على قسط أكبر من البروتين، تناوله مقشرًا. ولا شك أن البروتين من العناصر المهمة والأساسية في بناء جسم الإنسان، بداية من العضلات وحتى الهرمونات.

يعمل على خفض ضغط الدم

تشمل فوائد السمسم تحسين صحة الجهاز القلبي الوعائي، حيث يُعد السمسم عاملًا مساعدًا في خفض ضغط الدم المرتفع بسبب احتوائه على عنصر المغنيزيوم. وفي دراسة أجريت على بعض الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، تناولوا 2.5 جرام من حبوب السمسم الأسود المطحون، وأخذوها في صورة كبسولة يوميًا، وبعد مرور شهر على هذا الروتين، لاحظوا أن ضغط الدم انخفض بنسبة 6%

يعزز من صحة الفقرات

السمسم في كل حالاته يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية الفقرات ودعم صحتها بشكل عام. ولكن للأسف السمسم يحتوي على بعض المركبات التي تمنع امتصاص هذه العناصر المفيدة (الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والسمسم) في الجسم مثل الأوكسالات، لذلك إذا كنت تريد منع تأثيرها السلبية وحجب امتصاص العناصر الغذائية، فعليك نقع الحبوب أو تحميصها.

فوائد السمسم في تقليل الالتهابات

الالتهابات الشديدة أو حتى المزمنة لها دور في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والكلى والسرطان وغيرهم. عندما يتناول شخص مصاب بأمراض الكلى 16 جرام من بذور الكتان و6 جرام من السمسم واليقطين بشكل يومي لمدة شهر، فإن عوامل الالتهاب وحدوث المرض سوف تنخفض بنسبة من 51-79%