ما هي علامات نقص الدوبامين والسيروتونين

الدوبامين والسيروتونين من هرمونات مضادة للاكتئاب ويطلق عليها هرمونات السعادة

أعراض نقص الدوبامين والسيروتونين

يرتبط نقص الدوبامين والسيروتونين بالاكتئاب ، لكن الباحثين ما زالوا يبحثون في هذا الارتباط المعقد ، وتعتمد أعراض نقص الدوبامين والسيروتونين على السبب الكامن وراءه ، على سبيل المثال فإن الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش سيعاني من أعراض مختلفة تمامًا عن شخص يعاني من مستويات منخفضة من الدوبامين بسبب تعاطي المخدرات .

بعض علامات وأعراض الحالات المتعلقة بنقص الدوبامين والسيروتونين تشمل تشنجات العضلات ، تشنجات ، أو الهزات ، اوجاع والآم ، تصلب في العضلات ، فقدان التوازن ، الإمساك ، صعوبة في الأكل والبلع ، فقدان الوزن أو زيادة الوزن ، الالتهاب الرئوي المتكرر ، مشكلة في النوم أو النوم المضطرب ، الطاقة المنخفضة ، عدم القدرة على التركيز ، التحرك أو التحدث ببطء أكثر من المعتاد ، الشعور بالتعب ، شعور حزين أو دموع ، تقلب المزاج ، الشعور باليأس ، شعور بالذنب ، شعور بالقلق بالإضافة إلى الأفكار الانتحارية أو أفكار إيذاء النفس ، وانخفاض الدافع الجنسي ، الهلوسة والأوهام .

تشخيص نقص الدوبامين والسيروتونين

لا توجد طريقة موثوقة عن قياس الدوبامين مباشرة في دماغ الشخص ، وهناك بعض الطرق غير المباشرة لتحديد اختلال مستوى الدوبامين في المخ ، ويمكن للأطباء قياس كثافة ناقلات الدوبامين التي ترتبط بشكل إيجابي مع الخلايا العصبية التي تستخدم الدوبامين ، ويتضمن هذا الاختبار حقن مادة مشعة ترتبط بنقل الدوبامين والتي يمكن للأطباء قياسها باستخدام الكاميرا .

سينظر الطبيب في أعراض الشخص وعوامل نمط الحياة والتاريخ الطبي لتحديد ما إذا كان لديهم حالة مرتبطة بمستويات منخفضة من الدوبامين .

علاج نقص الدوبامين والسيروتونين

مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تساعد على زيادة مستويات الدوبامين بشكل طبيعي ، ويعتمد علاج نقص الدوبامين على ما إذا كان يمكن العثور على سبب أساسي ، وإذا تم تشخيص إصابة الشخص بحالة صحية عقلية ، مثل الاكتئاب أو انفصام الشخصية ، فقد يصف الطبيب أدوية للمساعدة في الأعراض ، وقد تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب ومثبتات الحالة المزاجية .

قد تشمل العلاجات الأخرى لنقص الدوبامين بعض الممارسات الأخرى مثل تقديم المشورة ، التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، العلاج الطبيعي لتصلب العضلات ومشاكل الحركة ، والمكملات الغذائية لزيادة مستويات فيتامين د ، والماغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 قد تساعد أيضاً على رفع مستويات الدوبامين ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول ما إذا كان هذا فعالاً .

إذا بحثنا عن الدوبامين ومصادره ، سوف نجد أن هناك العديد من مصادر الدوبادين الطبيعية ، ومن خلال التركيز على هذه المصادر ، فإننا سوف تضمن مزاجاً جيداً ، بالإضافة إلى تعزيز قدرتك على التركيز والانتباه وغيرها من السلوكيات الجيدة .

وتشمل تلك المصادر اطعمة تزيد من الدوبامين بالجسم مثل الفواكه والخضروات والبطيخ والموز ، التفاح ، السمك ، الدجاج ، الحليب والبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة ، وأهم ما في الأمر أنك ستحافظ على مستوى جيد من الدوبامين لتحمي بذلك نفسك من خطر الإصابة بالباركنسون .