كيفية زراعة الملوخية

الملوخية من النباتات الورقية الغنية بكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كما انها تتميز بطعمها الرائع واليكم بعض النصائح لكيفية زراعة الملوخية

الملوخية هي من النباتات التابعة لفصيلة الوريقات و هي غنية بالعديد من العناصر الهامة منها حمض الفوليك و الحديد و الالياف مما يجعلها ذات فائدة كبيرة لجسم الإنسان ، و تنتشر طبخة الملوخية في بلاد عربية كثيرة منها الشام و تونس و مصر و غيرها ، و يُمكن زراعتها في جميع أوقات السنة فيما عدا فصل الشتاء ، و يُفضل زراعتها بالأماكن التي تمتلك مناخاً دافئاً طوال العام و ذلك لأنها جيدة لنمو المحصول و تجعله بعيداً عن أي ضرر .

خطوات زراعة  الملوخية :
1 – اختيار الوقت المناسب و تجهيز البذور :
يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب لزراعة نبتة الملوخية ، فكما ذكرنا أن فصل الشتاء ليس جيداً لنمو نبات الملوخية ، كذلك يجب الحرص على شراء البذور و تجهيزها حيث من الأفضل أن تكون جافة تماماً و ذلك حتى لا يصيبها العفن عند تركها في التربة .

2 – تجهيز التربة المناسبة و تسميدها :
يُفضل أن يتم زراعة نبتة الملوخية في التربة الطينية الخفيفة قليلاً ، و يجب الحرص أن يتم تسميدها في المرحلة التي تسبق الزراعة مع مراعاة أنه يجب استشارة المختصين للتعرف على كمية المعادن التي تشتمل عليها التربة لتحديد ما يناسبها من السماد .

3 – تجهيز الأرض و حرثها و تقسيمها :
يتم تجهيز الأرض لزراعة الملوخية و يكون ذلك من خلال حرثها مرتين و القيام بتسويتها جيداً ،  و يجب القيام بتقسيمها لمجموعة من الأحواض المختلفة ، و ذلك لأن هذا الأمر يُسهّل كثيراً من عملية الزراعة و يجعلها أفضل .

4 – تحضير البذور و توزيعها بشكل متساوي :
يتم تحضير البذور و تجهيزها و القيام برشها بشكل يدوي أو بالاستعانة بالجراف الآلي ، و يتم وضعها بمقدار 6 إلى 8 كيلوجرام و الفصل بين كل مجموعة و الأخرى بمسافة مائة متر ، و يجب وضعهم بشكل متساوي في الأحواض و الالتزام بكمية معينة للحوض الواحد لكي تسمح لهم بالنمو بشكل جيد .

5 – الري الهادئ لبذور الملوخية :
يجب الحرص على ري بذور الملوخية بلطف حتى لا يحدث انجراف للبذور ، فتتجمع جميعها في منطقة واحدة و تترك باقي الحوض ، حيث يتسبب هذا الأمر في إصابتها بالتلف خاصةً إذا تجمعت جميع البذور فوق بعضها البعض .

6 – تسميد التربة بعد الزراعة :
يجب القيام بتسميد التربة بعد الانتهاء من زراعتها و مرور ثلاثة أسابيع ، و يتم تسميدها أيضاً في كل مرة يتم فيها قطف المحصول ، و يجب العلم بأن نبتة الملوخية تكون في حاجة إلى عنصر النيتروجين كثيراً ، لذلك يُفضل إضافة السماد العضوي و الاسمدة الكيميائية إليها .

7 – تنظيف الأرض جيداً و إزالة الحشائش :
يجب أن يتم الاهتمام بالتربة كثيراً و التخلص من جميع الحشائش التي تنمو بها و الحرص على تنظيفها بشكل جيد ، مع الاستمرار في المحافظة عليها منذ بداية زراعة النبتة و حتى القيام بجني المحصول ، حيث يتسبب وجود تلك الحشائش في إضعاف المحصول و إعاقة نموه بشكل طبيعي .

8 – التخلص من الحشرات الضارة :
هناك بعض الحشرات التي تتواجد في منطقة زراعة محصول الملوخية و تقوم بإيذاء الأوراق ، لذلك يجب متابعة النبتة بشكل مستمر و إذا تم ملاحظة وجود هذه الحشرات فمن الضروري القيام بالتخلص منها على الفور خاصةً أثناء فترة النمو الأولى حتى لا تتضرر الأوراق و يتلف المحصول تماماً .

9 – مرحلة جني محصول الملوخية :
إذا تمت زراعة نبتة الملوخية خلال المواسم الدافئة فإنها لن تحتاج سوى شهر و نصف حتى تنمو ، أما في المواسم الباردة فإن فترة نموها قد تطول إلى ثلاثة شهور ، و بعد حصاد المحصول يتم جمع كل مجموعة مع بعضها البعض من خلال سيقانها ، أو يُمكن وضع الأوراق في أكياس للقيام ببيعها ، و ينتج عن الموسم الواحد ما يصل إلى 6 حشات من المحصول و تُقدر الحشة الواحدة بـ 500 كيلوجرام تقريباً .