كيفية زراعة اللوبيا

اللوبيا من البقوليات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ونصدم لكم الان بعض النصائح لكيفية زراعة اللوبيا والعناية بها

تنتمی اللوبیا إلى صنف البقوليات الخضراء كما أنها تشبه الفاصولياء في شكلها و لكنها تصغرها قليلاً في الحجم ، و تعتبر اللوبيا من النباتات المغذية للغاية و ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتينات و الفيتامينات المختلفة ، و تتنوع أصنافها إلا أنها تتشابه جميعاً في طريقة زراعتها ، كما أنها دائماً ما تحتاج إلى عناية فائقة لكي تنمو بشكل جيد .

طريقة زراعة اللوبيا :
– اختيار التربة المناسبة للزراعة :
يُفضل أن يتم زراعة اللوبيا خلال فترة الربيع ، و يتم البدء في إعداد التربة و تجهيزها قبل الزراعة و تعتبر التربة الرملية من أفضل أنواع التربة المناسبة لزراعة اللوبيا ، و ذلك لأن اللوبيا من النباتات التي لا تحتاج إلى تربة خصبة و كمية كبيرة من الماء لكي تنمو ، حيث أن جذورها تتميز بسرعة نموها في التربة .

– تسميد التربة بالسماد الطبيعي :
يجب أن يتم إضافة السماد الطبيعي – سماد الطيور و سماد الماشية – أو الاستعانة بالسماد الكيماوي من خلال مزج كميات مناسبة من بعض العناصر و هم الكبريت و الفوسفور و البوتاسيوم و ذلك لدورهم في تغذية بذور اللوبيا .

– تجهيز التربة و وضع البذور :
بعد أن يتم عمل السماد و خلطه بالتربة بشكل جيد نبدأ في مرحلة تجهيز التربة للزراعة ، حيث يتم عمل حفر يصل عمقهم إلى 3 سم ، مع مراعاة أن تكون كل حفرة بعيدة عن الأخرى بمقدار 40 سم، و يوضع في كل حفرة أربعة بذور ثم يتم تغطيتها ، و يجب مراعاة وصول أشعة الشمس بشكل جيد إلى جميع الحفر .

– ري التربة باستمرار كل يومين :
يجب الانتظام في عملية ري التربة حيث يُفضل أن يتم ريّها كل يومين خلال فترة النهار أو فترة الغروب ، حيث تساعد رطوبة التربة خلال الشهر الأول على سرعة نمو نبات اللوبيا ، و عندما يصل نمو النباتات إلى 10 سم يجب أن يتم اقتلاع النبات الضعيف لتوسيع المكان لنمو باقي النباتات و لضمان نمو المحصول بشكل جيد .

ملاحظات هامة عن زراعة اللوبيا :
– غالباً ما تحتاج نباتات اللوبيا إلى حوالي أربعة أشهر لكي يكتمل نموها و يكون جيداً ، حيث بعد مرور تلك المدة يُمكن أن يتم جني المحصول .

– إذا تم زراعة اللوبيا في أراضي كبيرة فيجب إمداد التربة بالأسمدة الطبيعية و الكيمياوية ، مع الحرص على تقليبها بشكل جيد ، ثم يتم حفر خطوط بالتربة بعمق 4 سم ، و يتم استخدام كمية قليلة من الماء في الري و يكون ذلك مرة واحدة فقط كل عشرة أيام .

–  يُمكن أن تؤثر الحشرات على زراعة نيات اللوبيا خاصة عندما يبدأ زهر اللوبيا بالظهور ، حيث يمتلك هذا الزهر قرون اللوبيا و التي يجب أن يتم رشها باستخدام القليل من الكبريت الأصفر و ذلك لتوفير الحماية لها من خطر تعرضها للحشرات .

أهم الفوائد الصحية لتناول اللوبيا :
– تستطيع اللوبيا المحافظة على مستوى الكولسترول في الدم ، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الألياف الغذائية و مفيدة للغاية بالنسبة لمرضى السكر .

– تحتوي اللوبيا على بعض المركبات التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب و السرطان و هشاشة العظام كما أنها تنشط الدورة الدموية .

– تستطيع اللوبيا معالجة عدة أمراض منها الأمراض التي تصيب المعدة و الطحال ، و أمراض الصدر ، و كذلك التخلص من الروماتيزم و التهابات المفاصل .

– تعمل اللوبيا على طرد الغازات و معالجة الإمساك و الآلام التي تصيب الفقرات ، و تعمل على وقف إفرازات حليب الثدي ، كما أنها مفيدة للجلد و الشعر .

– تساعد اللوبيا على وقف الإفرازات المهبلية الغير طبيعية ، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و في نفس الوقت تمنح شعوراً بالشبع .