كيفية التغلب على فوبيا ركوب الطائرات

قد يكون الخوف ناتجا عن عوامل لا علاقة لها بالطيران  مثل ضغوط العمل  أو صعوبات في الحياة الزوجية  أو القلق بشأن أحد أطفالك الذي تركك مريضا في المنزل

الخطوة الاولى : التحضير والتخطيط :
تأتي دائماً الخطوة الأولى في تحضير حقيبة اليد ببعض الأشياء لتمضية وقت الطيران ، قُم بتحضير بعض كتب الكلمات المتقاطعة أو كتاب لشرح تفاصيل البلد التي ستزورها ، والتأكد من طباعة تذكرة الطيران أو بطاقة صعود الطائرة . كما يجب مراجعة صلاحية جواز السفر وينصح عادةً بالذهاب للمطار بوقت كافي قبل ميعاد الطائرة . لا يثير قلق أي مسافر سوا الوصول للمطار في وقت متأخر مما يدفعك للقيام بكافة الإجراءات بشكل سريع ومندفع .

الخطوة الثانية : كُن على علم ببعض الإحصائيات :
توضح الإحصائيات أن نسبة الوفاة في حوادث الطيران قد لا تتعدى الواحد في المئة من كل أحد عشر مليون ، فقد يكون طريق ذهابك للمطار أكثر خطورة من ركوب الطائرة . فتعد صناعة الطيران الأكثر رقابةً ونظاماً في كل العالم . حيث يخوض الطيارين مئات الساعات من الطيران قبل التحليق برحلات تجارية .

الخطوة الثالثة : نمِّي معرفتك عن الطائرات :
بدلاً من التظاهر بعدم وجود مشكلة من ركوب الطائرة ولو لساعات قليلة ، فهناك طريقة جيدة للتغلب على مخاوفك هو تنمية المعرفة عن الطيران . فعلى سبيل المثال فهم الاضطرابات الجوية يساعدك أكثر في التغلب على خوفك ، فهذه الاضطرابات تنتج في الأساس من اختلاط الأجسام المختلفة بطبقات الغلاف الجوي . حتى عندما تشعر أن الطائرة تتساقط ، فإنها لا تسقط في الواقع في حالة السقوط الحر ولا تزال تحت سيطرة الطيار . فحتى عندما تشعر أن الطائرة تتساقط ، فإنها لا تسقط في الواقع لكنها لا تزال تحت سيطرة الطيارين ، فالشعور بسقوط الطائرة يكون فقط بسبب نزولها عن ارتفاعها لبعض الأقدام . فكلما اكتسبت معلومات أكثر عن الطيارات وطرق عملها كلما قل التوتر والأفكار المخيفة .

الخطوة الرابعة : تناول الكثير من المياه أثناء ركوب الطائرة :
ينصح بتجنب أي مشروبات كحلية لأنها تزيد من الاضطراب النفسي ، وأيضاً قد يجعلك حساس لأي موقف خلال الطيران مما يثير القلق في داخلك . لذا يفضل دائماً شرب المياة عوضاً عن أي مشروبات كحلية ، فشرب المياة يعطي الشعور بالراحة سواء خلال الرحلة أو بعد وصولها .

الخطوة الخامسة : اختر وسائل التسلية أثناء رحلتك بعناية :
مثلما أن هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها أثناء الوجود بالمطار ، هناك أيضاً العديد من الأمور التي يجب تجنبها أثناء الوجود في الطائرة مثل عدم متابعة فيلم عن تحطم الطائرات ، فيمكن مشاهدة الأفلام الكوميدية . كما يمكن إحضار جهاز اللاب توب الخاص بك أو التابلت كنوع من التسلية أثناء الرحلة ، فقد تساعدك بعض الموسيقى الهادئة على عدم الإحساس بوقت الرحلة . كما سبق توضيحه الألعاب مثل الكلمات المتقاطعة قد تشغل عقلك أثناء الرحلة وتجنبك التركيز على مخاوفك .

الخطوة السادسة : قُم بتكوين صداقات مع طاقم الطائرة :
قد يكون الشغل الشاغل لطقم الطائرة هو جعل رحلتك أكثر راحة ومتعة ، فتكوين العلاقات مع طقم العمل قد يساعدك على التغلب على مشاعر الخوف والقلق ، فقد تحتاج للتحدث مع الطقم حتى تنسى مخاوفك ويساعدوك على حلها . في الواقع ، يمكن أن يكون التعرف على طاقم الطيران العديد من المزايا الأخرى مثل : توفير مقعد في درجة أعلى أو تقديم وجبة إضافية .

الخطوة السابعة : التركيز على المقصد المراد الذهاب إليه وليس على رحلة الطيران :
إذا كنت تحاول التغلب على خوف ركوب الطائرات حاول التركيز على ما سيحدث عند وصولك فربما هذه أول رحلة ترفيهية لك منذ زمن بعيد ، أو مثلاً مسافر إلى لندن لرؤية أصدقائك لذا ركز تفكيرك على المقصد وكم ستكون سعيداً عند وصولك . فمن الممكن التخطيط والتفكير في كيفية الاستمتاع بالمقصد مثلاً المطاعم والأماكن التي ستقصدها أو أي مزارات سياحية تتوق لرؤيتها . فالتركيز على الإيجابيات سيقلل حتماً توترك .

الخطوة الثامنة : أحصل على مقعد في درجة طيران أعلى :
قد يكون هذا الأمر غير متاح بشكل دائم لأنه يتطلب دفع مبالغ إضافية ، وخصوصاً إذا كنت شخص قلق أو مسافر لمسافات طويلة فيفضل السفر على رحلة في الدرجة الأعلى أو الدرجة الأولى . فالفرق بين الدرجة الاقتصادية والأولى كبير جداً فيصعب عليك التوتر فيها فطاقم الطائرة يهتم بك بشكل كبير مع وجود مقعد ذو تقنيات متقدمة . فيقدم أجود المأكولات والمشروبات . كما تتوفر لك راحة ممتعة للنوم في الطائرة . فالجلوس في مقاعد الدرجات الفاخمة بالطائرة مثل المبيت في فندق فاخر ولكن على متن طائرة .

الخطوة التاسعة : كُن دائم السفر بالطائرات :
فكما هو متعارف عليه التعود على الأشياء يأتي من ممارستها ، فكلما تركب طائرات أكثر كلما تعتاد الأمر أكثر . فدائماً تكون رحلة الطيران الأولى هي الأصعب ولكن مع مداومة ركوب الطائرات على فترات متقاربة يجعلك أقل توتر وخوف . وعندما تكون أكثر إحساساً بالأمان سيكون العالم كله ملكاً لك وستقوم بترتيب رحلات لاكثر أماكن العالم جمالاً ، فالعديد من العطلات في أنتظارك .