فوائد شاي النعنع السنبلي

النعنع السنبلي هو نوع من انواع النعناع والتى لها رائحة جميلة وهو يدخل فى العلاجات الشعبية

ينتمي النعنع السنبلي إلى نفس أعشاب المنثول الموجودة في معجون الأسنان ، غرغرة الفم ومستحضرات التجميل ، ويستخدم أيضا في بعض الأدوية نظرا لخصائصه العلاجية .

ويحتوي هذا العشب على مضادات الأكسدة ، الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية المشابهة للنعناع ، ولكن النعنع السنبلي يحتوي على كمية أقل من المنثول ، ولكنه غني بالليمونين ، السينيول و ديهدروكرون ، وله مذاق أكثر حلاوة من النعناع أيضا .

القيمة الغذائية للنعنع السنبلي :

يحتوي 100 جرام من النعنع الطازج على 44 سعر حراري للطاقة ، 8.41 جرام من الكربوهيدرات ، 0.73 جرام من الدهون ، 3,29 جرام من البروتين ، 1,118 مجم من المنجنيز ، 11,87 مجم من الحديد ، 0,240 مجم من النحاس ، 458 مجم من الريبوفلافين ، 13,3 مجم من فيتامين ج ، 0.061 مجم من فيتامين ب5 ، 0,041 مجم من فيتامين ب6 و0 كوليسترول .

المنافع الصحية لشاي النعنع السنبلي:

1- توازن مستوى الهرمونات :

شاي النعنع السنبلي له تأثير على توازن الهرمونات داخل الجسم ، هناك العديد من  تفاعلات الهرمونات التي تحدد المظهر ، الحالة المزاجية ، السلوك والطاقة اليومية ، وشرب شاي هذا العشب أظهر أنه يساعد على توازن وتنظيم هذه الهرمونات إلى معدلاتها الصحية .

2- يحمي من الأمراض المزمنة :

الجذور الحرة هي سبب تكسير الخلايا وتطور الأمراض المزمنة في الجسم ، على سبيل المثال مرض السرطان يحدث بواسطة الجذور الحرة التي تحفز على التحول الخلوي ، وظهور مضادات الأكسدة في شاي النعنع يمكن أن يساعد على التخلص من الجذور الحرة وتعزيز الصحة العامة .

3- تعزيز مناعة الجسم :

شاي النعنع أو زيت النعنع لديهما خصائص قوية مضادة للبكتريا ، تساعد على المحاربة ضد الجراثيم ، التي تهاجم الجهاز المناعي .

4- تحسين الذاكرة :

يحتوي النعنع على الليمونين ، الذي يمكنه مواجهة التأثيرات السلبية للجذور الحرة ، وزيادة نشاط الناقلات العصبية في الجسم ، مما يحسن الذاكرة والتركيز ، لذلك فشرب كوب واحد من هذا الشاي يساعد على تصفية الذهن والتعامل مع المهام المعرفية .

5- التخلص من الغثيان :

شاي النعنع لديه تأثيرات مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد المعدة على الاستقرار ، وبالتالي تقليل الغثيان أو اضطراب المعدة. كما أنه يهدئ بطانات المعدة عن طريق تحسين عملية الهضم لديك ؛  ويحسن تناول المغذيات ويقضي على التقلصات ، والإمساك ، والانتفاخ. وهذا الشاي يمكن أن يمنع أيضا حالات أخرى في الجهاز الهضمي.

6- يقلل الالتهابات :

الطبيعة المضادة للالتهابات من الشاي النعناع لديه القدرة على القضاء على الصداع وآلام أخرى ، في جميع أنحاء الجسم. ويمكن أيضا أن تخفف من آلام المفاصل. يمكن أن يساعد وجود المركبات المضادة للالتهابات في تخفيف احتقان الحلق وعسر الهضم أيضا.

7- الوقاية من العدوى الفطرية :

شاي النعنع لديه خصائص مضادة للفطريات قوية والتي تعد واحدة من أعظم الفوائد الصحية. الالتهابات الفطرية والطفيليات المعوية شائعة جدا وشرب الشاي النعنع هو وسيلة فعالة لتنظيف القناة الهضمية ، وبالتالي إزالة هذه العدوى .

هناك بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن يساعد شاي النعنع في علاجها ، مثل نزلات البرد الشائعة ، الإسهال ، سوء التنفس ، ألم الأسنان ، التشنجات ، التهاب المفاصل ، التهاب الحلق ، آلام العضلات ، التعب ، الصداع والتوتر .

كيفية تحضير شاي النعنع السنبلي :

– إما تضاف ملعقة من النعنع المجفف أو كوب من أوراق النعنع الطازجة .
– يصب فوقها كوب من الماء المغلي .
– ينقع الشاي لمدة 10دقائق .
– ثم يصفى ويمكن إضافة القليل من السكر أو عسل النحل حسب الرغبة .