فوائد بذور الشمام

فاكهة كانتالوب هي واحدة من أشهر فواكه الصيف المرطبة والتي لا غنى عنها للجميع هذه الفاكهة لا ترطب جسمك فحسب  بل تحتوي أيضا على العديد من الفوائد الأخرى التي لا ندركها

فهى تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم الداخلية لتمنع ارتفاع درجة الحرارة نتيجة سخونة الجو المحيط ، و توفر للجسم العديد من الفيتامينات و المعادن ، و لكن هناك شئ آخر غير متوقع في فاكهة الشمام ، و هى بذور الشمام التي نرميها و نتخلص منها ، هذه البذور تحتوي على مجموعة من الفوائد العظيمة .

على سبيل المثال فإن 100 جرام فقط من البذور يحتوي وحده على 7% من الكربوهيدرات و 2% من البروتينات ، بالاضافة الى احتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن و على رأسها فيتامين A  وفيتامين C و فيتامين K و فيتامين E و كذلك النياسين و الزنك و الماغنسيوم و العديد من الفيتامينات و المعادن الاخرى .

فوائد بذور الشمام : قبل ان ترمي البذور و تتخلص منها ، لحظة فقط اقرأ هذه الفوائد المتعددة ، ستحتفظ بالبذور و تتناولها باستمرار و خاصةً في فصل الصيف الحالي :

– ضغط الدم : تعمل بذور الشمام على خفض ضغط الدم ، حيث انها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الاوعية الدموية و خفض ضغط الدم ، و بالتالي فإنها تحافظ على صحة القلب و تقلل المجهود المبذول منه .

– صحة العين : تحتوي بذور الشمام على كمية كبيرة جداً من فيتامين A بالاضافة الى البيتا كاروتين ، و هى فيتامينات هامة جداً لصحة العين و تقوية النظر و الحفاظ على الرؤية ، كما انها تحافظ على العين من التعرض للاصابة بالامراض و الجلوكوما و ضغط العين و العديد من الامراض المزمنة التي قد تؤثر على الرؤية .

– صحة الشعر و الاظافر : نظراً لاحتواء بذور الشمام على البروتين بنسب مرتفعة جداً ، فهو يساعد الجسم على بناء الانسجة بشكل صحي ، و يساعد كثيراً في نمو الشعر و تقويته و يحافظ على صحة الاظافر و يحميها من التكسير و المظهر الغير صحي .

– جهاز المناعة : تحتوي هذه البذور الرائعة على نسبة عالية من فيتامين C ، و التي تساعد كثيراً في تقوية جهاز المناعة و حمايته و ذلك عن طريق تحفيز الجسم لتكوين و بناء كميات كبيرة من كرات الدم البيضاء ، و التي تعتبر بمثابة الجهاز الدفاعي و الجنود الخاصة بجهاز المناعة .

– صحة الام الحامل : اثناء فترات الحمل الاولى دائماً ما ينصح الاطباء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك ، بذور الشماء تحتوي على نسبة عالية جداً من الفوليك ، و الذي يساعد في تخلص الجسم من الصوديوم الزائد نتيجة تغير الهرمونات التي تتعرض لها الام الحامل ، كما انه يساعد في حماية الجسم من التعرض لاحتباس الماء بداخله ، و بالتالي يساعد الام من تجنب التعرض لضغط الحمل و ارتفاع ضغط الدم ، و تعرضها لمشاكل الاجهاض و النزيف و غيرها من المشاكل التي تحدث نتيجة ضغط الدم و زيادة نسبة الصوديوم في الجسم .

– الضغط العصبي : قد يتعجب البعض كيف لبذور الشمام ان تخفف من الضغط العصبي و النفسي ، و لكن هذه البذور تحفز زيادة الاكسجين في المخ و بالتالي تساعد في توفير التغذية الكاملة لخلايا الدماغ و الهرمونات المسيطرة على الجسم و بالتالي تعمل على تهدئة المخ ثم تهدئة الضغط النفسي و العصبي .

– مشاكل المعدة : بذور الشمام لها معامل حموضة متعادل ، و بالتالي فهى تساعد في التخلص من مشكلات المعدة و على رأسها الحموضة و ارتجاع المرئ و كذلك الاضطرابات الهضمية بسبب الحمض المعدي و الامساك .

– صحة القلب : بذور الشمام غنية بالاوميجا 3 ، و الذي يعتبر الافضل في الحفاظ على صحة القلب و التقليل من تراكم الكوليسترول و الدهون على الشرايين ، و بالتالي تقي القلب من تصلب الشرايين و الامراض الاخرى التي تهدد صحة القلب .

– انفلونزا الصيف : تقي بذور الشمام من انفلونزا الصيف حيث انها تساعد الجسم من التخلص من المخاط و الافرازات التي يفرزها اثناء الاصابة بالانفلونزا ، فتمنع الاحتقان و تساعد في التخفيف من الام الجسم اثناء الانفلونزا .