اهمية شراب القيقب

القيقب أو القشرة  وهو نوع من النباتات التي تنتمي إلى مجموعة الصابون  وتنمو شجرة القيقب في ولاية كندا وتأخذها كندا كرمز لها ولدى القيقب أنواع مثل القيقب الأحمر السكري  الأسود

كيفية صنع شراب القيقب :
شراب القيقب هو شراب يستخرج من نبات القيقب ؛ لكن يتم استخراج هذا الشراب من نوع معين من نبات القيقب مثل القيقب الأحمر و السكري و الأسود ، و يتم صنع هذا الشراب في فصل الربيع فقط و ذلك لأن تلك الأشجار تقوم بتخزين النشا شتاءًا ، و عند حلول فصل الربيع يتحول ذلك المخزون إلى سكر ، و تتم عملية استخراج هذه المادة بواسطة اداة لعمل ثقوب في جذر النبات و سحب المادة من الجذر ثم يتم تبخير الماء من تلك المادة و بذلك يتبقى شراب القيقب الخالص .

فوائد شراب القيقب :
أولًا : يحتوي القيقب على مركب البوليفينول و هو مركب مضاد للأكسدة و هذا ما يحمي الشرايين من التصلب .

ثانيًا : يقوم شراب القيقب بتعزيز جهاز مناعة الجسم ، و يحتوي على معادن كالزنك مما يقوي عضلات القلب .
ثالثًا :  يقوم شراب القيقب بتعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، كما يعمل على حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان و مرض السكري .

رابعًا : و قد تم استخدام شراب القيقب كبديل للسكر و ذلك بسبب إنخفاض السعرات الحرارية ، كما يتم استخدامه أيضًا في الأنظمة الصحية و للمساعدة على إنقاص الوزن ، و قد تم إثبات أن شراب القيقب واحدًا من أفضل أنواع المحليات و هو أقل في سعراته الحرارية من العسل و السكر الأبيض و الأسمر .

خامسًا : أثبتت الدراسات حول هذا الشراب أن كوب واحد منه يوميًا يمد الجسم بمعدن الزنك بما يعادل 18% من حاجة الجسم لهذا العنصر .

سادسًا : كما تم إثبات أن شراب القيقب يعمل على زيادة النشاط في جسم الإنسان ، و يعمل على تنشيط الدماغ و تقوية الأعصاب .

سابعًا : يحتوي شراب القيقب على العديد من العناصر الغذائية و بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ب ، و الذي يوفره بنسبة 37% للجسم .

ثامنًا : بالإضافة إلى قيام هذا الشراب بحماية الجسم من العديد من الأمراض يقوم أيضًا من حمايته من الإصابة بالسكتة الدماغية ، و يحتوي شراب القيقب على عناصر البوتاسيوم و الكاليسيوم و المغنيسيوم و التي تعمل بدورها على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في جسم الإنسان .

تاسعًا : توصل البعض إلى خلط شراب القيقب مع الحليب و الشوفان و ذلك للحفاظ على نضارة الجسم و الحماية من أمراض الشيخوخة ، و التقليل من التجاعيد التي تظهر نتيجة تقدم السن ، فيقوم شراب القيقب بالحفاظ على صحة و سلامة البشرة و يمدها بالتغذية اللازمة لها لكي تظل ناضرة ، و يمكن صنع بعض الماسكات عن طريق خلط شراب القيقب ببعض مستحضرات التجميل مثل كريمات التفتيح للبشرة و غيرها ، و هذا الماسك يعالج المناطق المتشققة في البشرة .

عاشرًا : أثبتت بعض الأبحاث التي تم إجراءها على شراب القيقب أنه يقوم بحل مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل مشكلة الإنتفاخات و حدوث الغازات ، و يعمل شراب القيقب كمضاد للالتهابات ، كما يساعد في أمراض هشاشة العظام و الوقاية من الزهايمر .