فوائد الحميض للصحه

 هي واحدة من النباتات الطبية بامتياز  لأنها طبق مشترك حول العالم ولها العديد من الأنواع المختلفة ومن الممكن أيضا إدخالها إلى نظامك الغذائي بعدة طرق

الحميض هو عشبة معمرة رائعة التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم والتي لها مجموعة واسعة من الاستخدامات . على الرغم من أنها تزرع للاستخدام في الأغذية ، بسبب مذاقها المنعش ، كما أن لديها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية .
هناك عدد من أنواع الحميض التي تنمو في مناطق مختلفة من العالم ، وبينما كثير منهم له خصائص مختلفة وفوائد صحية مرتبطة بها .
الحميض المشترك ، وهو الأكثر شيوعا وتنوع ، الاسم العلمي للحميض هو acetosa ، ولكنه اكثر شهرة بكلمة الحميض .

مازالت الثقافات في جميع أنحاء العالم تنمو وتستخدام حميض منذ عدة قرون ، في كل شيء من الحساء والسلطة إلى الأطباق الجانبية كالخضار . كما انه يحتوي على على نسبة عالية من حمض الأكساليك مما يجعله سام بدرجة صغيرة ، لذلك ينبغي تناوله بحذر وتناوله بكميات قليلة حتى لا تكون مؤذية . حمض الأكساليك مسؤول أيضا عن الطعم اللاذع ، والطعم المنعش والذي يذكرك بطعم الفراولة البرية أو الكيوي .الأوراق هي جزء كبير من النباتات التي تؤكل أو تستخدم في الأعمال التحضيرية للطهي .

حقائق التغذية من الحميض
إلى جانب نكهة الحميض الفريدة من النوعها ، فإنه ايضا يوفر كميات كبيرة من الألياف ، وعدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، وتقريبا لا يحتوي على الدهون ، ويحتوي على كمية صغيرة من البروتين . من حيث الفيتامينات ، فهو غنية بفيتامين (ج) ويحتوي أيضا على فيتامين A ، فيتامين B-6 والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، والكالسيوم . من حيث المركبات العضوية المفيدة ، فإن الحميض يحتوي على الأحماض بولفنوليك ، الفلافونويد ، والانثوسيانين .

الفوائد الصحية للحميض
صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الحميض على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يمكن الحصول عليها في معظم أصناف الحميض وهذا يعني أنه صحي للجهاز الهضمي ، ويمكن تحسينه بإضافة هذه الأوراق إلى الحساء والسلطة . الألياف الغذائية تضيف الجزء الأكبر في الغذاء لأنها تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، والحد من الامساك ، والإسهال ، والإنتفاخ ، والتشنج ، وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة . يمكن أيضا للألياف الغذائية ان تساعد على خفض الكوليسترول الكلي في الجسم ، وبالتالي حماية صحة القلب وخفض احتمالات تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

ضغط الدم
الحميض يحتوي على مستوى كبير من البوتاسيوم (1 كوب يحتوي على 15٪ من السعرات اليومية الموصى بها) ، وهو المعدن الضروري لصحة الإنسان . البوتاسيوم هو عائي ، فضلا عن كونه دورا أساسيا في الحفاظ على توازن السوائل في مختلف أنحاء الجسم . وهذا يعني أن البوتاسيوم يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية والشرايين . كما ان خفض ضغط الدم يقلل من فرص التخثر الخطير والإفراط في الضغط على القلب يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين وغيرها من المضاعفات .

الوقاية من السرطان
على الرغم من أن الدراسات تبحث في المكونات لمضادة للأكسدة من الحميض ، بينما هناك أدلة قوية على أن الحميض يحتوي على مركبات بولفنوليك ، الفلافونويد ، والانثوسيانين ، والتي تعمل كمضادات للاكسدة في الجسم البشري . وانها ثروة من المواد المضادة للاكسدة التي تحتويه الحميض ، كما يمكن أن يسبب الخلايا السليمة لتتحول إلى الخلايا السرطانية . المواد المضادة للاكسدة لديها مجموعة واسعة من الآثار في الجسم ، ولكن من فوائد الحميض القويه هي الوقاية من السرطان .

البصر
يحتوي الحميض على فيتامين (أ) ، وعلى العديد من الفيتامينات الأساسية المتصلة بشكل وثيق في تحسين البصر والحد من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين . كما به بيتا كاروتين ، وهو مشتق من فيتامين (أ) ، ويعمل كمضاد للسموم ، وجنبا إلى جنب مع المركبات المضادة للأكسدة الهامة الأخرى في الجسم ، ويمكن للحميض تعزيز صحة العين بشكل كبير ومنع التدهور المرتبط بالعمر من هذا المنطلق الحيوي .

الدورة الدموية والطاقة
إن المستويات الكبيرة من الحديد في حميض يعني أنه يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم (نقص الحديد) . زيادة الدورة الدموية ويعزز مستويات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم في الأعضاء الحيوية ، ويعزز نمو الشعر ، ويزيد من مستويات الطاقة ، ويسرع عملية الشفاء (بالاشتراك مع محتوى البروتين من حميض) .

النظام الصحي المناعي
يحتوى الحميض على فيتامين C (كوب واحد من الحميض يحتوي على 106٪ من السعرات اليومية الموصى بها) ، مما يعني أن الجهاز المناعي يمكن أن يكون الأمثل للنظام الغذائي . فيتامين C ، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك ، والذي يحفز الجهاز المناعي ، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم . كما يساعد فيتامين C للحد من التورم ، ومنع داء الاسقربوط ، ويعمل كمسكن (تخفيف الألم) وله خصائص عديدة عندما تستهلكه بكميات عالية .

تأثيره على الجلد
أوراق الحميض تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية . الأوراق ، عن طريق استخراج السائل الذي يمكن استخدامه على المنطقة المعنية للحد من الطفح الجلدي والاحمرار . وهذا بسبب احتوائه على فيتامين C وفيتامين (أ) .

صحة القلب ومرض السكري
بصرف النظر عن الفوائد الأخرى المرتبطة بالقلب ، فمن المهم أن نتذكر أن الحميض ينتمي إلى عائلة حامض ، والذي يرتبط بشكل وثيق مع تحسين حالة مرضى السكري وتعزيز صحة القلب بشكل عام . ويرجع ذلك لإحتوائه على المركبات العضوية والانثوسيانين .

صحة الكلى
وقد تبين ان الحميض مدر للبول ، وخاصة عندما يتم تجفيف الأوراق واستخدامه في غضون بضعة أيام . الحميض يحفز التبول ، ويعمل على تنظيف الكلى ، مع التخلص من السموم ، والأملاح ، والماء ، ونسبة ضئيلة من الدهون .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية لبعض الفوائد الصحية للحميض والتي تشمل على قدرتها في تعزيز البصر ، وتقوية جهاز المناعة ، وتحسين الهضم ، وبناء عظام قوية ، وزيادة الدورة الدموية ، وزيادة مستويات الطاقة ، ويساعد في الوقاية من السرطان ، والحد من بعض الأمراض الجلدية ، وانخفاض ضغط الدم ، وزيادة الشهية ، وبطء عملية الشيخوخة ، وحماية ضد مرض السكري ، وتعزيز صحة القلب ، وتحسين صحة الكلى .