فائدة فيتامين B-6 للشعر

يلعب فيتامين ب -6 العديد من الأدوار المهمة في الجسم  بما في ذلك المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة  والمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء هناك أيضا بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذا الفيتامين قد يكون مهما لصحة الشعر  ويمكن أن يساعد في تعزيز نموه

فيتامين B-6 و الشعر
بالإضافة إلى الطاقة و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، فيتامين B-6 ، جنبا إلى جنب مع غيره من فيتامينات المجموعة B المعقدة ، تساعد أيضا على الحفاظ على صحة الشعر . فيتامين B-6 هو أيضا مهم لصحة الجلد ، و يساعد في تعزيز صحة الشعر و منع تساقطه ، بالإضافة إلى زيادة طوله و إعادة إنباته .

دراسات حول فيتامين B-6 للشعر
في حين أن نقص التغذية قد يؤدي إلى فقدان الشعر ، تشير بعض الدراسات إلى أن المكملات فيتامين B-6، تعزز نمو الشعر ، حتى لو لم يكن سببه نقص . حيث وجدت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين B-6 جنبا إلى جنب مع ل- سيستين ساعدت على منع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي في الفئران ، كما ساعدت مكملات فيتامين B-6 أيضا في إعادة إنبات الشعر . و وجدت دراسة بولندية أن فيتامين الوريدي ساعد B-6 تحسين حالة الشعر ، و منع تساقط الشعر في مجموعة من النساء اللواتي يعانين من الثعلبة ، أو تساقط الشعر .

بعض الاعتبارات الهامة
لا تحتاج لتناول المكملات بكميات مفرطة لعلاج تساقط الشعر . كما أن الجرعات العالية من فيتامين B-6 ، أكثر من 200 ملليغرام ، قد تسبب بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك مشاكل عصبية مثل فقدان التوازن ، أو فقدان الشعور في الساقين ، و ذلك وفقا لتقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند . لذلك إذا قررت تناول مكملات فيتامين B-6 أو أي مكملات أخرى ، من الضروري استشارة الطبيب أولا ، لتحديد الجرعة المناسبة لك .

و رغم نتائج الدراسات حول أهمية فيتامين B-6 للشعر ، إلا أننا لا نزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج .

الحصول على فيتامين B-6
بدلا من تناول المكملات الغذائية للحصول على فيتامين B-6 ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، لزيادة كميته في الجسم . العديد من هذه الأطعمة هي أيضا غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم صحة الشعر، بما في ذلك الفيتامينات و الحديد . و تشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-6 الدواجن ، و الأسماك ، و الروبيان ، و الجبن ، و العدس ، و الفاصوليا ، و بذور عباد الشمس ، و منتجات الحبوب الكاملة ، و السبانخ ، و الجزر ، و الموز . يحتاج البالغون إلى تناول من 1.3 ملليغرام إلى 1.7 ملليغرام من فيتامين B-6 يوميا من أجل صحة جيدة و شعر صحي .