عمل عجة البيض

البيض هو أيضا عنصر مهم ومتنوع في الطهي لأنه يحتوي على تركيبة كيميائية غنية بالعناصر الغذائية  إلى جانب مذاقه اللذيذ

كلُ من البياض وصفار البيض غني بالمواد المغذية – البروتينات والفيتامينات والمعادن -فيحتوي الصفار على الكوليسترول والفيتامينات الذائبة في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية البياض على البروتينات ،

القيمة الغذائية للبيض

يعد البيض مصدرًا جيدًا جدًا للبروتين يحتوي بياض البيض على كميات من : فيتامين B2 ، والسيلينيوم وفيتامين د ، ب 6 ، ب 12 والمعادن مثل : الزنك والحديد والنحاس ، ويحتوي صفار البيض على : السعرات حرارية والدهون ، وإنها مصدر للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K والليسيثين .

تحتوي بعض أنواع البيض على أحماض الأوميغا 3 الدهنية وهذا يعتمد بشكل كبير على تغذية الدجاج ، وفي جميع الأحوال يعتبر البيض مصدرًا كاملاً للبروتين لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة ؛ تلك التي لا يمكننا تكوينها في أجسامنا بل يجب أن نحصل عليها في نظامنا الغذائي .

وتحتوي بيضة واحدة مسلوقة كبيرة :

-فيتامين أ: 6 ٪
-الفولات : 5 ٪
– فيتامين B5 : نسبة 5٪
-فيتامين ب 12 : 9 ٪
-فيتامين B2 : نسبة 15%
-الفوسفور: 9 ٪
-السيلينيوم: 22 ٪
– يحتوي البيض أيضًا على كميات مناسبة من فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك.

فوائد أكل البيض

-غني بالكوليسترول الجيد : صحيح أن البيض غني بالكوليسترول ، في الواقع ، تحتوي البويضة المفردة على 212 ملغ ، أي أكثر من نصف المدخول اليومي الموصى به وهو 300 ملغ .ولذلك لابد أن تضع في اعتبارك أن الجسم يحتاج إلى الكرلسترول الجيد ، HDL تعني البروتين الدهني عالي الكثافة. وغالبًا ما يعرف باسم الكوليسترول “الجيد”، حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من HDL عادة ما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية .

-يحتوي على الكولين : الكولين مادة مغذية لا يعرفها معظم الأشخاص ،وهي مادة مهمة جدًا وغالبًا ما يتم تجميعها من فيتامينات “ب”، ويستخدم الكولين في بناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارة في المخ ، إلى جانب وظائف أخرى مختلفة ، والبيض مصدر ممتاز للكولين ، تحتوي البيضة المفردة الواحدة على أكثر من 100 ملغ من هذه المادة الغذائية المهمة .

-يحتوي على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين : الهامة لصحة العين ، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي ، وهما اضطرابات شائعة جدًا مع التقدم بالعمر .

طريقة عمل عجة البيض بالفرن

-الوقت الإجمالي : 40 دقيقة .
-وقت الإعداد : 10 دقائق .
-وقت الطهي : 30 دقيقة .

مكونات عجة البيض بالفرن

-1 ملعقة من الزبدة .
-تسع بيضات كبيرة .
-نصف كوب قشدة .
-نصف كوب حليب .
-1 ملعقة ملح .
-2 بصل أخضر مفروم .
-ربع كوب جبن شيدر .

طريقة تحضير عجة البيض بالفرن

-قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت ، ثم قومي بدهن الوعاء بالزبدة على أن يكون الحجم  8 × 8 .
-اخفقي البيض والقشدة والحليب والملح في وعاء حتى تمتزج جميع المكونات معًا ثم ضيفي البصل الأخضر واسكبي المكونات في والوعاء المعد سلفًا ، وضعي الوعاء بالفرن من 25-30 دقيقة ثم رشي الجبن الشيدر على الوجه وحمصي الخبز وقدمي الطبق مع السلطة والخبز المحمص .

القيمة الغذائية للوصفة : 185 سعرة حرارية ، و14.1 غرام من الدهون ، و2.8 غرام كربوهيدرات ، وبروتين 12 جم ، و296 ملغ كوليستيرول ، و546 ملغ الصوديوم .

طريقة عمل عجة البيض باللحم

تعد وصفة عجة البيض من الوصفات السهلة المناسبة لوجبات العشاء أو الغداء أو الإفطار تحتوي على كمية هائلة من المغذيات الصحية القوية .

-الوقت الإجمالي : 1 ساعة .
-وقت الإعداد : عشر دقائق .
-مدة الطهي 45 دقيقة .
-تكفي لـ 9 أفراد .

مكونات عجة البيض باللحم

-8 بيضات .
-1كوب حليب .
-مكعبات اللحم .
-كوب جبن شيدر .
-نصف كوب بصل مفروم ناعم .
-نصف كوب فليفله حلوة خضراء مفرومة .
-نصف كوب فليفله حلوة حمراء مفرومة .
–ثوم معمر طازج .

طريقة تحضير عجة البيض باللحم

-ضعي البيض والحليب والملح في وعاء للخفق ثم ضعي مكعبات اللحم الرفيعة والجبن والبصل والفلفل الحلو .
-اسكبي مزيج البيض في وعاء مدهون زبدة ، وضعيه في فرن درجة حرارته  350 درجة فهرنهايت لمدة 45 دقيقة إلى ساعة حتى تنضج المكونات .
-قومي بتقطيع العجة إلى مربعات ورشي الثوم المعمر الطازج على الوجه وقدميها مع شرائح الخبز المحمص والسلطة الشهية .

يحتوي الطبق على 160 سعرة حرارية .

طريقة العجة بالخضروات

الوقت الإجمالي ساعة .
وقت الطهي 40 -45 دقيقة .
وقت الإعداد : 10 دقائق .

مكونات العجة بالخضروات

-5 بيضات .
-بقدونس مفروم .
-كوب دقيق .
-بصلة متوسطة الحجم مفرومة .
-كزبرة مفرومة .
-ملح وفلفل أسود ، وشطة حسب الرغبة .
-بهارات حسب الرغبة .
-فليفله حلوة خضراء وحمراء .

طريقة تحضير عجة البيض بالخضروات

-في وعاء على النار ضعي الزبد وحمري البصل واتركيها حتى تبرد ، في وعاء أخر ضعي البيض وجميع الخضروات وقلبي المكونات جيدًا ثم ضيفي الدقيق وضيفي كوب ماء .
-قومي بدهن صينية بزيت الزيتون وصبي الخليط واتركي الصينة في الفرن لمدة 40-45 دقيقة حتى تتحمر ، وقطي العجة مربعات وقدميها مع السلطة والخبز المحمص والكاتشب .