عمل الجبنة الريكفورد بالمنزل

من ألذ أنواع الجبن الغنية بالعديد من العناصر الغذائية  لكن الكثير من الناس لديهم اعتقاد خاطئ بالجبن الأزرق  وهو أنه يحمل العديد من الأمراض ويمكن أن يكون ذلك بسبب طريقة صنعه  ولكن أثناء تصنيع الجبن العمل يفعل كل شيء يمكنهم الحفاظ على الجبن نظيفة من البكتيريا

الجبن الأزرق أو ما يسمى الريكفورد و هو و أثناء صناعة الجبن يتم إضافة نوع معين في الفطريات و هذا النوع يتسبب في تعفن الجبن، لكن الشيء الذي لا يعرفه الكثير أنه هذا العفن ليس ضار، فهو مفيد جدا للجسم لأنه يحمل فوائد لا تحصي.

سبب تسمية الجبن الأزرق بهذا الاسم
عند إضافة الفطر إلى الجبن أثناء التصنيع فإنه يكتسب لون الفطر،و هذا الفطر يكون شبيه بالبنسلين و عند تحضيره يعطي للجبن اللون الأزرق، أو ربما يكون لونه أخضر مائل للزرقة و يتم وضعه داخل قوالب و ينمو الجبن على شكل عروق، و طعمها حاد حيث أن نسبة الملح فيه مرتفعة أما قوامه فيكون طري نسبيا، و أول بلد قامت بتصنيع الجبن الأزرق ريكفورد الفرنسية و لهذا تم تسميتها بهذا الاسم.

طريقة التحضير
يتم إحضار ثلاثة لتر لبن و ملعقة كبيرة من الخل، و ملعقة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقة ملح صغيرة، يتم وضع الحليب في إناء عميق و يوضع على نار هادئة، إلى أن يقارب من درجة الغليان ويضاف عليه ملعقة الخل ويقلب جيدا، بعد ذلك يرفع الحليب من على النار و يغطى و يترك لمدة خمس دقائق، يتم بعد ذلك تصفية الحليب بواسطة مصفاة مغطاة بقماش ، حتى يتم فصل الحليب المتكتل عن مصل الحليب، يتم وضع الملح عليه و من ثم يفتت الجبن الريكفورد بالشوكة جيدا، و يتم خلطها مع الجبن الذي تم تحضيره حتى يكتسب باقي الجبن طعمها، يتم إحضار قوالب مستديرة ويوضع بها الجبن، و لابد أن تكون القوالب تحتوي على ثقوب حتى يتخلص الجبن من الماء الزائد، و يتم وضع حمل ثقيل على القوالب وتترك يوم كامل ثم تقطع إلى مثلثات متساوية.

فوائد الجبن الأزرق
– يساعد في التخلص من الوزن الزائد لأن حليب الماعز الذي يصنع منه الجبن الأزرق، يتميز بقلة السعرات الحرارية مقارنة بالألبان الأخرى، و بهذا تكون الجبن قليلة من السعرات الحرارية و مناسبة كوجبة لمن يريدون إنقاص الوزن، فهو غني بالبروتينات التي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة.

– أيضا يقوي العظام لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بالاضافة انه يحتوي على فيتامين أ فيعمل على تقوية العظام و يزيد من صلابتها، و يحمي العظام من الإصابة بمرض هشاشة العظام مع تقدم السن.

– يساعد في بناء العضلات واغلب الرياضيين يهتمون بأكل الجبن الأزرق، و ذلك بسبب احتوائه على نسب كبيرة من البروتينات التي تساعد في بناء عضلات جسمهم، و المفاجأة أن الجبن الريكفورد يغني الرياضيين عن تناول المكملات الغذائية، بسبب احتوائه على نسب عالية جدا من البروتين الحيواني، وهذا يعطي الجسم كل ما يحتاجه في بناء عضلاته.

– كما أن الجبن الريكفورد يقي من الإصابة بأمراض القلب، لأنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وهذا يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وإذا تم النظر إلى فرنسا وهي البلد الأولى في صناعة الجبن الأزرق، فنجد أن شعبها اقل شعب يصاب بأمراض القلب بسبب استهلاكه للجبن بنسب كبيرة.

– تعتبر الجبن الريكفورد وقاية من الالتهابات لان فطر البنسلين يعتبر مصدر للمضادات الحيوية، فتناول الجبن بانتظام يعمل على الحماية من التهابات المعدة و القولون و المفاصل و غيرها من أنواع الالتهابات التي تسبب للجسم أضرار متعددة، وبهذا فإن تناول الجبن الريكفورد يعتبر الطريق للحصول على حياة صحية سليمة بدون أي امراض.

– إضافة إلى هذا فإن الجبن الأزرق يمنع تكون السيلولايت، و هي عبارة عن دهون تتراكم تحت الجلد، و تعطي مظهر غير مرغوب فيه لدى النساء بصفة خاصة، و هذا بسبب أن الجبن الريكفورد نسب الدهون فيه بسيطة بالإضافة أنه غني بالكالسيوم، فيقوم بحرق الدهون و يمنع تراكمها من جديد و بالتالي يمنع تكون السيلوليت.