طرق تنظيف صينية الفرن

يؤدي الاستخدام المتكرر لصينية الفرن في الطهي إلى ترسب الكثير من الدهون والزيوت في الداخل ويصبح من الصعب تنظيفها  حيث أن هذه الدهون عالقة في جدار الدرج

طرق تنظيف صينية الفرن :
– الملح و ماء الأكسجين :
يمكن الحصول على الملح بسهولة فهو متوافر في كل مطبخ ، بينما ماء الأكسجين يتم شراؤه من الصيدلية و هو يطلق عليه إسم ” بيروكسيد الهيدروجين ” بينما رمزه هو H2o2 ، و يتم تحضير خليط من الملح و ماء الأكسجين من خلال مزج كوب من كل منهما مع الحرص على تقليب المكونات بشكل جيد حتى يذوب الملح تماماً داخل ماء الأكسجين .

يتم تجهيز كمية الخليط التي تتناسب مع حجم الصينية و بعد الإنتهاء من إعداده يتم سكبه في الصينية فوراً ، و من الممكن الاستعانة بملعقة أو سكين من أجل فرده داخل الصينية ، أما إذا تم استخدام اليدين في هذا الأمر فمن الضروري أن يقوم الشخص بارتداء قفازات لحماية يديه من التعرض للأضرار التي يُمكن أن يتسبب بها التركيب الكيميائي لماء الأكسجين .

يتم ترك هذا المزيج على الصينية لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة و ذلك لكي يصبح جافاً تماماً حيث يساعد هذا الأمر على إزالته بسهولة ، فمجرد أن يصبح الخليط جافاً يتم الطرق بضربات خفيفة علىه ، حيث يعمل ذلك على تكسيره فيقع بسهولة ، و بعد ذلك ستتم ملاحظة اختفاء الدهون الموجودة بالصينية ، ثم يتم إزالة رائحة الخليط من خلال غسل الصينية بالماء و الصابون .

صودا الخبز :
تعمل صودا الخبز على إحداث تأثير قوي في إزالة الترسبات التي تتكون في صينية الفرن بسبب تراكم الدهون و الزيوت بها ، حيث يتم خلط نصف كوب من صودا الخبز مع كوب و ربع من الماء الساخن ، و يجب أن يتم تقليب الماء بشكل جيد للسماح لصودا الخبز بالذوبان بشكل كامل داخل الماء ، و بعد ذلك يتم سكب هذا الخليط داخل صينية الفرن .

يجب مراعاة أن يتم غمر الصينية بأكملها بصودا الخبز لكي تعطي نتائج فعالة ، و كلما كانت الصينية كبيرة الحجم كلما كان من الأفضل وضع كمية أكبر من صودا الخبز ، و يجب أن تُترك الصينية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة و ذلك للسماح للزيوت و الدهون أن تذوب بشكل كامل ، ثم بعد انتهاء الوقت يتم تفريغ الصينية من محلول صودا الخبز و الماء .

يتم الاستعانة بالليف السلكي و صابون غسل الأطباق في دعك الصينية ، حيث تصبح الدهون في ذلك الوقت سهلة التنظيف من أثر استخدام محلول صودا الخبز و الماء ، و بعد الانتهاء من التنظيف و التأكد من اختفاء جميع الترسبات الموجودة بها ، يتم إحضار شرائح من الليمون و دعك الصينية بها بشكل جيد و ذلك لإكسابها لمعاناً طبيعياً ، و في النهاية يتم شطفها بالماء .

الخل الأبيض :
يعتبر الخل من أفضل المنظفات التي يتم استعمالها من أجل إزالة بقايا الزيوت و الدهون التي تكون موجودة في الأواني المعدنية ، و لكن قبل استخدامه يجب أن يتم غمر صينية الفرن في الماء الساخن لبعض من الوقت ، و بعد ذلك يتم تحضير كأس من الخل الأبيض المضاف إليه القليل من الملح ثم يتم سكب هذا الكأس داخل الصينية مع الماء و تركها على النار .

يجب أن يتم ترك الصينية على النار لمدة مناسبة حتى يبدأ الماء في الغليان و يتبخر جزء كبير منه ، و بعد حدوث ذلك يتم إطفاء النار و تُترك الصينية قليلاً حتى تبرد ، ثم يتم سكب الماء الموجود في الصينية و إحضار ليف سلكي حيث يتم استخدامه في تنظيف الترسبات من خلال دعكها به ، و بعد الانتهاء من التنظيف يتم غسل الصينية بالماء و الصابون .