حفظ البيض بصورة آمنة

يعتبر البيض من المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها على مدار العام ويتميز البيض باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية لأنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات بالإضافة إلى المعادن المختلفة  مما يجعله وجبة صحية تزود الجسم بالعديد من فوائد

الطريقة الآمنة لحفظ البيض :
يجب أن يتم اتباع طريقة آمنة لحفظ البيض للمساعدة على عدم انتشار البكتيريا التي تتواجد داخل البيض و قشره ، لذلك يُمكن اتباع النصائح التالية :

– اختبار مدة صلاحية البيض :
يُمكن أن يتم اختبار مدة صلاحية البيض من أجل التأكد من قابليتها للأكل قبل القيام بحفظها ، و يتم ذلك من خلال وضع كوبين من الماء داخل وعاء ثم وضع البيضة بداخله ، حيث إذا وصلت البيضة إلى قاع الوعاء فهي بيضة طازجة بينما أما إذا ظلت في المنتصف فهذا معناه أن عمرها يتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع ، أما إذا طفت على السطح فهي غير صالحة للأكل .

يُمكن اختبار حفظ البيض بطريقة أخرى من خلال كسره و وضعه داخل صحن ، حيث إذا ظل صفار البيض منفصلاً عن البياض فإن ذلك دليل على أن البيضة صالحة للأكل ، بينما إذا كان الصفار و البياض كلاهما مختلطاً بالآخر فإن ذلك معناه أن البيضة فاسدة و لا يُمكن تناولها .

– حفظ البيض في مكان بارد :
يجب أن يتم وضع البيض داخل مكان بارد و جاف لذلك من الأفضل أن يتم تركه في الثلاجة حيث أنها تعتبر أنسب مكان لحفظ البيض ، كذلك يجب أن يتواجد البيض في درجة حرارة ثابتة تحت 20 درجة مئوية .

– إبعاد البيض عن الأطعمة الأخرى :
يجب أن يكون البيض محفوظاً في مكان بعيد عن كافة الأطعمة الأخرى ، لذلك يُمكن أن يتم وضعه داخل الكرتونة الخاصة به داخل الثلاجة إذا كانت متوفرة ، حيث أنها تعمل على تجميعه في مكان مخصص له بعيداً عن باقي الأطعمة .

– تبريد بواقي الأطعمة التي تحتوي على البيض :
إذا قام الشخص بتناول طعام تشتمل مكوناته على البيض ، فيجب أن يتم تناوله مباشرة بعد الإنتهاء من تحضيره ، أما إذا لم يقم الشخص بإنهاء وجبته كاملةً فيجب أن يتم تبريدها على الفور من خلال حفظها داخل الثلاجة بحيث لا تتعدى مدة تواجدها بالثلاجة أكثر من يومين .

– إضافة بعض الملح إلى صفار البيض قبل تخزينه :
في حالة إذا قام الشخص باستخدام بياض البيض لإعداد الأطعمة او الحلويات و قام بترك صفار البيض و لكن أراد أن يحتفظ به لوقت لاحق ، فيجب أن يقوم بوضع القليل من الملح على الصفار ثم الاحتفاظ به داخل الفريزر حتى يتجمد لحين استعماله .

– عدم حفظ البيض المسلوق لمدة طويلة بالثلاجة :
إذا قام الشخص بالاحتفاظ بالبيض المسلوق داخل الثلاجة ، فمن الخطأ أن يتم تركه بها لفترات طويلة حيث يجب أن لا تتعدى مدة وجوده بها أكثر من يومين أو ثلاثة على الأكثر .

ملاحظات هامة :
أحياناً يظهر على البيض بعض النقاط الحمراء اللون و التي يظنها البعض دليلاً على أن البيضة قد فسدت ، إلا أن هذا الأمر غير صحيح حيث تدل هذه النقاط على انفجار الوعاء الدموي داخل البيضة أثناء تكونها ، لذلك تعتبر هذه النقاط من الأمور الدالة على أن هذا البيض طازج و جيد .

أما إذا تم ملاحظة تغير لون بياض البيض و ظهوره باللون الأصفر أو الضبابي أو الأخضر ، فإن ذلك نتيجة ثاني أكسيد الكربون الذي لم يستطع الخروج من البيضة و القشرة لعدم وجود الوقت الكافي لذلك ، مما يعني أن البيضة طازجة و صالحة للأكل .