تعليمات عند إعداد حقيبة الطعام المدرسية

هناك بعض الأمهات لا يعرفن أهمية ما يوجد في حقيبة الغداء المدرسية لطفلها  وقد تضع الكثير من الأطعمة الضارة التي تشكل خطرا على صحته مثل الأطعمة المحلاة والغنية بالدهون المشبعة مثل الرقائق

وفي مقالنا لليوم أردنا أن نضع لك سيدتي بعض النصائح حول إعداد حقيبة الطعام المدرسية الخاصة بطفلك لضمان سلامة صحته وحيويته ونشاطه في المدرسة .

نصائح عند استخدام حقيبة الطعام المدرسية :

– يجب أن تكون الحقيبة مصنوعة من البلاستيك أو الملامين حتى يسهل تنظيفها بشكل يومي ويفضل أن تكون حافظة للطعام وعازلة للحرارة .
– يجب تطهير ونقع الحقيبة في نهاية الاسبوع لمدة نصف ساعة للتخلص من أي جراثيم قد تكون عالقة .
– يجب تغليف الطعام بمناديل ورقية أو بغطاء بلاستيكي قبل وضعها في الحقيبة والتخلص من المنديل بعد الطعام وتنظيف الغطاء البلاستيكي جيدا بشكل يومي .
– يفضل استخادم أكياس الأوراق البنية التي يتم استخدامها لمرة واحدة فقط في حفظ الساندويشات .
– يجب تجفيف الحقيبة جيدا قبل استخدامها .
– يفضل وضع كمادات من الثلج في الحقيبة لحفظ الأطعمة السريعة التلف مثل الحليب أو الأجبان أو اللحوم.
– يجب اختيار الأطعمة التي تناسب حرارة الغرفة في الفصل مثل الخضراوات والمكسرات .
– الابتعاد عن وضع الحلويات الكثيرة والأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة لأنها من أخطر ما يمكن أن يتناوله الطفل .

العناصر الغذائية اللازمة في حقيبة الطعام المدرسية :

– النشويات : مثل الخبز أو البطاطا أو المعكرونة ، ويجب أن تكون ملئ ثلث حقيبة الطعام ، كما أنه من المفضل التنويع بين أنواع النشويات فمثلا في يوم تضعين له الخبز ويفضل أن يكون من الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر ، وفي اليوم التالي الكعك فالأطفال يحبونه كثيرا ولن يشعروا بملل من تكرار نفس الوجبة .
– البروتينات : مثل الفول أو البيض أو حتى الأسماك
– الخضراوات ، من الممكن وضع بعض الخضراوات الطازجة المقطعة لطفلك مثل الخيار أو الخس أو الطماطم أو الجزر أو الفليفلة ومن الممكن وضع طبق صغير من السلطة الخضراء ويمكن تناولها بدلا من الحلويات والشيبس .
– الألبان : يجب على الطفل تناول كوب من الحليب أو علبة زبادي وبإمكانه غمس الخضار المقطع بالزبادي ليعطي له نكهة لذيذة ، ويمكن تناول الجبن داخل الخبز الأسمر كساندويش
– الفواكه : يجب استبدال حصة الحلويات والشوكولاته بقطع من الفواكه الطازجة أو المجففة ، أو المكسرات غير المملحة ليتناولها الطفل كوجبة خفيفة بدلا من الشيبس والحلويات ، ومن الممكن أيضا صنع طبق من سلطة الفواكه التي يحبها الطفل .