تعرف علي نسبة السكر المسموح بتناولها يوميا

 السكر له اهمية فى تغذية المخ لكن الزيادة فى نسبة السكر لها اضرار بالغة على صحة الانسان

ان اسرع طريقة لانقاص الوزن هى التحكم فى نسبة السكر ، فالسكر هو اسوأ عنصر يمكن ان تضيفه الى نظامك الغذائى ، فهو يزيد من نسبة السعرات الحرارية مع عدم تزويد الجسم بالفائدة ، ويرتبط ارتفاع نسبة السكر فى الطعام بالاصابة بعدة امراض مثل السمنة وداء السكرى وامراض القلب .

لكن ما هى نسبة السكر التى تعتبر زيادة عن حاجة الجسم ؟ فهل يمكنك ان تأكل القليل من السكر كل يوم دون ضرر او يجب تجنبه قدر الامكان من البداية ؟ وما هو الفرق بين السكر الصناعى والسكريات الطبيعية ؟

ان نسبة السكر التى توجد بشكل طبيعى فى الاطعمة مثل الفواكه والخضروات تكون صحية ولا بأس بها ، فهى تحتوى على الماء والالياف والمغذيات الدقيقة المختلفة ، أما السكريات المضافة الى الاطعمة مثل سكر المائدة العادى ( السكروز ) او عصير الذرة ( الفركتوز ) هى التى تسبب زيادة فى الوزن فإذا كنت تريد تحسن صحتك يجب عليك ان تبذل قصارى جهدك لتجنب الاطعمة التى تحتوى على السكريات المضافة .

ارتفاع نسبة السكر المستهلك بشكل كبير :

من الصعب العثور على ارقام دقيقة فى هذا الموضوع ، لكن ارتفاع مستويات استهلاك السكر ادى الى ظهور العديد من الامراض الخطيرة فقد ارتبط استهلاك السكر الزائد مع مرض السمنة وداء السكرى وامراض القلب والاوعية الدموية ، كذلك بعض انواع السرطان وتسوس الاسنان وامراض الكبد الدهنية وغيرها من الامراض .

ما هى نسبة السكر التى يجب تناولها يوميا من السكر ؟

للاسف لا توجد اجابة محددة لهذا السؤال ، بعض الناس يمكنهم تناول السكر دون ضرر ، والبعض الاخر يجب تجنب السكر قدر الامكان .

وفقا لجمعية القلب الامريكية ( AHA ) ان اكبر قدر ممكن من السكريات المضافة التى يجب ان تؤكل فى يوم واحد هى :

– بالنسبة للرجال : 150 سعرة حرارية فى اليوم اى ( 37.5 جرام او 9 ملاعق صغيرة ) .

– بالنسبة للنساء : 100 سعرة حرارية فى اليوم اى ( 25 جرام او 6 ملاعق صغيرة ) .

إذا كنت فى صحة جيدة وتتمتع بالنشاط والحركة ، فعند تناول كميات معقولة ، فقد تتمكن من حرقها دون ان تسبب لك الكثير من الضرر ، ولكن من المهم ملاحظة انه لا توجد حاجة لإضافة السكريات الصناعية الى نظامك الغذائى فانها لا تخدم اى اغراض فسيولوجية .

ماذا تفعل اذا كنت تعانى من السمنة ؟

إذا كنت تعانى من السمنة بأى شكل من اشكالها يجب عليك تجنب السكريات المضافة قدر الامكان ، وفى هذه الحالة من الافضل عدم تناول السكريات كل يوم فيوصى بتناول السكريات الصناعية مرة واحدة فى الاسبوع او مرة كل اسبوعين على الاكثر .

واذا كنت تريد ان تتمتع بصحة جيدة ، فتجنب السكريات المضافة الموجودة فى المشروبات الغازية والمخبوزات والاطعمة المصنعة ، فهذه الاطعمة ليس لها مكان فى النظام الغذائى للشخص الذى يعانى من زيادة الوزن او السمنة ، فلابد تجنب الاطعمة التى تحتوى على السكر والكربوهيدرات المكررة .

ماذا يحدث لو كنت مدمنا لتناول السكريات ثم منعت من تناولها نهائيا ؟

فى الحقيقة الوجبات السكرية تحفز نفس المناطق فى المخ التى تحفز تعاطى المخدرات ، لهذا السبب يتضح ان شغف السكريات يسبب فقدان السيطرة على استهلاك السكريات ، وإذا كان لديك تاريخ من الشراهة عند تناول الطعام وفشلت فى اتباع الحمية الغذائية فأنت تعتبر من المدمنين وسوف تعامل نفس معاملة الشخص المدخن وهى تجنب السجائر تماما .

فمدمن السكريات يحتاج الى تجنب السكر تماما ، فالامتناع التام هو الوسيلة الوحيدة التى يعتمد عليها المدمنين للتغلب على ادمانهم .

فتوجد تجارب عن مرضى تم منعهم من السكر نهائيا لمدة 7 اشهر وبالفعل فقدوا الكثير من الوزن والآن يعيشون حياة افضل .

كيفية تخفيض نسبة السكر فى نظامك الغذائى :

لتقليل نسبة السكر المضافة فى نظامك الغذائى تجنب هذه الاطعمة بالترتيب من حيث الاهمية:

1- المشروبات الغازية : فهى محلاة بنسبة كبيرة جدا من السكر .

2 – عصائر الفاكهة : فهى تحتوى على نفس كمية السكر الموجودة فى المشروبات الغازية .

3 – الحلويات : يجب عليك الحد بشكل كبير من استهلاك الحلويات .

4 – المخبوزات : مثل البسكويت ، الكعك وغيرها فهى تحتوى على نسبة مرتفعة جدا من السكر والكربوهيدرات المكررة .

5 – الفواكه المعلبة فى شراب : يجب تناول الفاكهة الطازجة بدلا منها .

6 – اطعمة النظم الغذائية ( الدايت ) : هذه الاطعمة تكون منخفضة الدسم ولكن غالبا ما تكون بها نسبة مرتفعة جدا من السكر .

7 – الفواكه المجففة : تجنب الفواكه المجففة قدر الامكان .

ماذا عن نسبة السكر فى الاغذية المصنعة ؟

افضل طريقة لخفض السكر هى ببساطة تجنب الاطعمة المصنعة وبدلا منها تناول الفواكه ، ولا يتطلب الامر استخدام الحسابات والرياضيات او هاجس قراءة الملصقات الغذائية فى كل وقت ، وإذا كنت مضطر الى تناول هذه الاطعمة اليك بعض النصائح حول كيفية اتخاذ الخيارات الصحيحة :

هناك العديد من الاسماء المختلفة للسكر مثل : السكر ، السكروز ، عصير الذرة عالى الفركتوز ، السكر من قصب السكر ، سكر الفواكه والجلوكوز ، سكر العنب ، السكر الخام ، شراب الذرة غيرهم .

– فإذا كانت الاغذية المعلبة تحتوى على اكثر من نوع واحد من السكر تجنبها .

– وكن على علم ان منتجات السكر الاخرى التى توصف على انها صحية مثل سكر الصبار ، والعسل ، وسكر جوز الهند تقع تحت نفس الفئة .

– تحذير : يجب قراءة الملصقات الغذائية حتى فى الاغذية الصحية فيمكن احتواءها على سكريات مضافة .

نصائح عامة :

– اشرب كميات كبيرة من الماء بدلا من المياة الغازية والعصائر ، ولاتضيف السكر الى القهوة او الشاى .

– بدلا من السكر فى الوصفات يمكنك تجربة اشياء مثل القرفة ، جوزة الطيب ، الفانيليا ، الزنجبيل ، و الليمون .

– ابحث فى جوجل عن الوصفات الصحية بدون اضافة السكريات فتوجد عدد لا نهائى من الاطعمة المذهلة .

– يوجد بديل طبيعى للسكر ( صفر) فى السعرات الحرارية يسمى ( ستيفيا ) .

واخيرا المهم فى هذا الموضوع هو ارادة الشخص نفسه ، فإذا كنت تريد التوقف عن استهلاك كميات كبيرة من السكر لتحظى بصحة جيدة وتفقد الكثير من الوزن سوف تفعل ذلك ، لذلك ابدأ بنفسك الان ولا تنتظر .