تحضير كيكة ورق العنب

الطعام المالح هو واحد من أفضل أنواع الطعام التي يفضلها الكثير من الناس  ويمكن تقديم الكيك المالح للضيوف لأنه أحد الوجبات المميزة والمفضلة

ويمكن تقديمها بالزيارات الرسمية والزيارات العائلية، ويبدع المطبخ العربي بتحضير أنواع مختلفة من الأطعمة وخاصة كل من بلاد الشام ومصر، وسوف نتعرف على طريقة عمل كيكة ورق العنب بالتفصيل، وكذلك طريقة عمل كيكة ورق العنب بالصلصة.

طريقة كيكة ورق العنب

تتكون هذه الوصفة من:

1- ورق عنب حسب الرغبة.

2- حبة واحدة من البصل.

3- فصان من الثوم المهروس.

4- ربع كيلو فقط من الأرز المصري ويتم نقعه جيدًا.

5- مكعبان فقط من مرق الدجاج.

6- ثلاثة حبات فقط من الليمون.

7- بقدونس طازج.

8- دبس رمان ونعناع ناشف وزيت الزيتون.

9- رشة من الفلفل الأسود.

10- رشة من الملح حسب الرغبة.

11- كمون حسب الرغبة.

12- ماء دافيء.

13- حبتان فقط من البطاطا ويتم تقطيعها لحلقات.

طريقة تحضير الوصفة:

1- نصفي الأرز بطريقة جيدًا من الماء الذي كان منقوع به، ونضيف له بعد ذلك النعناع الناشف مع الملح وحبة الليمون.

2- نضيف دبس الرمان مع بصلة مفرومة جيدًا بطريقة ناعمة، والبقدونس ورشة الفلفل الأسود ورشة من الكمون وزيت الزيتون، كما نضيف أيضًا فصي الثوم المهروس مع مكعبات الدجاج.

3- نقوم بوضع في الصينية كمية بسيطة من زيت الزيتون، مع حلقات البطاطس ونقوم عقب ذلك بفرد أوراق العنب جيدًا، بالإضافة لوضع كمية قليلة من ورق العنب على حواف الصينية، ونضع فوقها كمية بسيطة من الأرز، ونضع مرة أخرى طبقة من ورق العنب، ونقوم بطوي ورق العنب الذي تم وضعه على جوانب الصينية.

4- نضع الماء الساخن بوعاء مع إضافة له كمية قليلة من الملح ومكعب واحد من الدجاج ودبس الرمان وزيت الزيتون ونحرك هذه المكونات مع بعضها، ونضع الخليط في الصينية ونغطيها جيدًا بورق القصدير، وندخلها الفرن بعد ذلك لمدة ساعتين مع ضرورة التأكد من أن بها كمية من الماء كل نصف ساعة خلال الساعتين التي توضع بهما بالفرن.

5- نقلب الصينية بصحن التقديم ونقدمها ونستمتع بطعمها اللذيذ.

طريقة عمل كيكة ورق العنب بالصلصة

تتكون هذه الوصفة من  هذه المكونات التالية:

1- كوبان فقط من الأرز المصري.

2- ملعقة واحدة صغيرة من ملح الطعام.

3- رشة صغيرة من الفلفل الأسود مع الشطة.

4- حبة واحدة من البصل.

5- كوب واحد من البقدونس الطازج ويتم تقطيعه جيدًا.

6- حبتان أو ثلاثة من الطماطم.

7- ربع كوب واحد من زيت الزيتون.

8- ملعقتان من صلصة الطماطم.

مكونات الصلصة مايلي:

1- كوبان من الماء.

2- رشة من الفلفل الأسود.

3- حبة واحدة من الليمون.

4- أربع ملاعق من صلصلة الطماطم.

5- ربع كوب فقط من زيت الزيتون.

6- رشة من الملح.

7- شرائح مقطعة من الطماطم ومن البطاطس.

8- ملعقتان من دبس الرمان.

9- رشة من الشطة.

10- ربع كيلو من ورق العنب.

طريقة التحضير للوصفة:

1- يتم خلط جميع مكونات الحشو السابقة مع بعضهم البعض بوعاء جيد، ونقوم بوضع كمية قليلة من زيت الزيتون في قعر صينية عميقة ونقوم بوضع فوقه شرائح البطاطس ونضع طبقتين من أوراق العنب المتوفرة لدينا في القاعدة، يتم وضع نصف كمية الأرز فوق أوراق العننب ويتم فرض طبقة ثانية من ورق العنب وعقب ذلك نضع باقي كمية الأرز المتبقية من الحشو.

2- يتم تغطية الحشو بأوراق العنب ونضع فوقهم شرائح الطماطم، وفي وعاء نخلط جميع مكونات الصلصة مع بعضها البعض ونسكبها ببطء على الطبق حتى نتأكد من غمره بصورة جيدة، ويتم وضع فوقه طبق ثقيل حتى يتم التأكد من أن جميع مكونات الحشو متماسكة مع بعضها البعض.

3- يتم تغطية الصينية بورق القصدير ونقوم بوضعه بداخل الفرن الذي سبق تسخينه على درجة حرارة تصل إلى مئتي درجة مئوية، ونتركها لفترة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف، وإذا جفت الصلصة نقوم بإضافة كمية أخرى منها وندخلها الفرن مرة أخرى، وعقب أن تنضج نتركها على جنب حتى تبرد جيدًا، ويتم تقليبها ونقدمها مع كمية الصلصة الباقية في أطباق التقديم.