اهم نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يبلغون +50 عام

عندما يتقدم الناس في السن  هناك العديد من الأشياء التي يحتاجون إلى أخذها في الاعتبار بدءا من أنواع الطعام الذي يتناولونه وكميات العناصر الغذائية التي يجب استهلاكها أثناء النهار وغيرها

فالطعام الصحي يساعد على التحكم في ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع ، وعندما نتحدث عن العناصر الغذائية اليومية ، فإنك تحتاج أن تكون على وعي بالنظام الغذائي الذي يجب إتباعه ، ويكون قادرا على المحافظة على الجسم سليم وبصحة جيدة .

تحتاج مع التقدم في العمر أن تؤكد على تناول الكثير من الخضروات ، الفواكه ، الأطعمة الخالية من الدهون  والألبان قليلة الدسم ، كما يجب إضافة الحبوب الكاملة ، البقول ، البذور والمكسرات ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي تقنين الكميات المستهلكة من الصوديوم ، الحلوى والمشروبات المحلاة بكميات  زائدة من السكر وبالمثل اللحوم الحمراء .

إن اختيار الأطعمة الجيدة واتخاذ قرار التحكم في كمية بعض الأطعمة الأخرى تساعد في تعزيز صحة القلب وتجنب بعض الحالات الصحية مثل هشاشة العظام ، السكر وارتفاع ضغط الدم ، كما أنه يعتبر أذكى قرار يمكن اتخاذه مهما كان عمرك ، لذلك يجب أن تكون مستعدا للتعرف على النظام الغذائي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عم 50 عام .

أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للأشخاص البالغين كثر من 50 عام :

1- الزبادي : يعتبر لبن الزبادي من أغنى الأطعمة التي تحتوي على بالكالسيوم ، والتي يوصى بتناولها يوميا ، لأنها توفر من 1200 إلى 2500 مجم يوميا للأشخاص البالغين ، لذلك فتناولها يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان في هذه المرحلة العمرية الهامة .

2- الخضروات الخضراء : تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من المصادر الغنية بالحديد ، ويحتاج الأشخاص البالغين الذين تتخطى أعمارهم الخمسين عاما حوالي 1200-2500 مجم من الحديد يوميا ، وتناول الخضروات الورقية يوميا ضمن النظام الغذائي لهم يساعد في توفير الكميات اللازمة من الحديد وغيره من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للحفاظ على الصحة عموما .

3- التوفو : كبار السن الذين تتخطى أعمارهم 50 عاما يحتاجون حوالي 120 مجم من البروتين يوميا ، ويجب أن يحصلوا على الاقل على حوالي 46مجم من من البروتين الموجود ضمن مكونات التوفو ، فيعتبر التوفو من أفضل المصادر اللذيذة للبروتين .

4- السمك الصغير : تقدر النسبة المطلوبة من الكالسيوم بحوالي 1200 مجم يوميا ، والتي يمكن توفيرها من خلال تناول سمكة صغيرة يوميا ، ويكون ذلك كافيا ، ويعتبر تناول السمك من أفضل الخيارات لهؤلاء الأشخاص في هذه المرحلة العمرية .

5- الكبد : من المعروف أن الكبد الحيولني يعد مصدرا غنيا بالحديد ، وهو من الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يبلغون 50 عام أو أكثر ، لأنه يمد الجسم بحوالي 23مجم من الحديد ، ويعتبر من أفضل الأطعمة بالنسبة لهم .

6- البروكلي : يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يمكنها توفير 1200 مجم من الكمية التي يتطلبها الجسم يوميا .

7- الفاصوليا : تستطيع الفاصوليا توفير 3.7 مجم من الحديد يوميا ، لذلك يوصي خبراء الصحة بضرورة تناولها للحصول على الفوائد الصحية الرائعة لها ، كما تعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها في هذا العمر .

8- البيض : يحتوي البيض على حوالي 13 جم من البروتين ، وكبار السن يتطلبون 120مجم فقط من البروتين يوميا .

9- الجريب فروت : يعرف الجريب فروب بأنه يمد الجسم بحوالي 30مجم من فيتامين ج ، وهذه النسبة قريبة جدا من الكمية التي يحتاجها جسم كبير السن والتي تقدر بحوالي 35 مجم للأشخاص الذين تتخطى أعمارهم 50 عام .

10- الجزر : يوفر الجزر حوالي 100 جرام من فيتامين أ ، لذلك يجب التأكد من وجوده ضمن النظام الغذائي لكبار السن ، فيعد الجزر من أفضل الأطعمة الصحية لهذه الفئة العمرية .