اهم اكلات تساعد على بناء الغضاريف

الغضروف هو نسيج ضام مهم موجود في جميع أنحاء الجسم  عند تلفه في المفاصل  يمكن أن يؤدي إلى ظهور الألم والالتهاب ويحد من الحركة ويسبب تصلبا يمكن أن يتطور في نهاية المطاف إلى التهاب المفاصل

وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا.  ولكن يمكن أن تكون التغذية وسيلة رائعة لمواجهة بعض أعراض التهاب المفاصل العظمي والاضطرابات الأخرى التي تنجم عن انتكاس الغضاريف ، فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تساعد على إعادة بناء الغضاريف

الأطعمة التي تساعد في بناء الغضاريف

البقوليات

من أجل وظيفة الحفاظ على المفاصل بشكل جيد ، من المهم الحد من ظهور الالتهاب والتغلب عليها ، يحدث الالتهاب بسبب نقص الكولاجين ، وبالتالي انهيار الغضروف ، والبقوليات خيار غذائي فعال وهذا نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات ، وبالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الكولاجين عبارة عن بروتين ، فإن محتوى البروتين من البقوليات مفيد في تجديد الكولاجين الضروري لإعادة بناء الغضاريف.

كما أن البقوليات تحتوي أيضًا على مستويات عالية من الليسين ، وهو حمض أميني أساسي لتجديد الغضاريف ، وتعتبر البقوليات مثل البازلاء والفول السوداني والفاصويا البيضاء والحمراء ، والحمص من الخيارات المثالية لإعداد أطباق شهية وسلطات غنية بالفوائد الكثيرة .

البرتقال

الكولاجين ، وهو بروتين يحتاجه جسمك لصنع فيتامين C ، هو أحد المكونات الرئيسية في بناء الغضاريف ، ويعتبر البرتقال خيارًا مفيدًا للحصول على فيتامين سي  لتعزيز بناء الكولاجين وكذلك لتعزيز الشفاء الخلوي ، مما يساعد في تجديد وبناء الغضاريف وحمايتها ، كما يتواجد فيتامين C بكميات وفيرة في بعض الأطعمة مثل الكيوي ، والفلفل الأحمر ، واللفت ، والفراولة ، والليمون ، والمانجو ، كما أن الكولاجين مهم أيضًا للحفاظ على جمال البشرة والجلد ، ولذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C سيساعدك على الشعور الدائم بالحيوية والطاقة .

الرمان

تُعرف فاكهة الرمان بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، وتظهر الأبحاث العلمية الجارية في جامعة كيس ويسترن ريزيرف أيضًا أن الرمان مفيدة في إنتاج مواد تحمي الغضروف ، وتعتبر سلطة الرمان والجوز مع الليمون فكرة سهلة ولذيذة لإدراج الرمان في  قائمة وجباتك الغذائية للحصول على فوائده الكثيرة .

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يأتي داما على قائمة أهم الأغذية المفيدة للجسم ، وفيما يتعلق بتجديد الغضروف وتخفيف أعراض التهاب المفاصل العظمي ، فهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر مثل الكاتيكين والبوليفينول مهمة لحماية الغضروف وإعادة بناءه ثانية ، كما أن بالشاي الأخضر عدد لا يحصى من الفوائد الصحية  وعليك بمحاولة دمج الشاي الأخضر في روتينك اليومي كجزء من خطتك لتشجيع تجديد الغضاريف ، وكجزء من نمط حياة صحي بشكل عام .

الأرز البني

قد تعلم أن حمض الهيالورونيك يستخدم بشكل شائع ضمن مجموعة متنوعة من العلاجات والحقن في حالات المفاصل ، وبشكل عام فإن تلك المادة تعمل على تزييت المفاصل وامتصاص الصدمات ، ولعلاج الحالات البسيطة جدًا من تلف الغضروف ، وتعد المصادر الغذائية لحمض الهيالورونيك إضافة مفيدة إلى نظامك الغذائي. والأرز البني وفير بتلك المادة ، وكذلك الجزر واللحوم وبذور اليقطين غنية بالبروتين (مثل البقوليات) وقد تساعد الجسم في إنتاج حمض الهيالورونيك.

المكسرات

لتعظيم إدخال حمض الهيالورونيك في نظامك الغذائي ، يحتاج جسمك إلى المغنيسيوم لمساعدة في امتصاص أكبر قدر ممكن من الطعام ، وتعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز  والبندق والكاجو وبذور السمسم مصادر ممتازة للمغنيسيوم ،  ولكن يمكن أن يتسبب الإفراط في تناولها بزيادة السعرات الحرارية ، وخاصة إذا كنت تحاول مراقبة وزنك لتقليل أعراض التهاب المفاصل العظمي ولكنها مفيدة في تجديد  وبناء الغضاريف ، ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالمغنيسيوم سمك الماكريل والتونة والسلمون إذا كنت تواجه مشكلة السعرات الحرارية الزائدة .

كرنب بروكسل

يعد فيتامين K ضروري لصحة العظام والمفاصل ، وقد وجد في العديد من الأطعمة ،مثل كرنب بروكسل وجد أنه وفير للغاية به ، ومن السهل الحصول على الكمية الموصى بها من الفيتامين يوميًا عن طريق طهيها ، هو مفيد بشكل رئيس في تجديد وبناء الغضاريف .

النظام الغذائي لبناء الغضاريف

يوصي المركز الطبي لجامعة ماريلاند بإتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات للمساعدة في منع حدوث التهاب المفاصل والتعامل معه. بالنسبة لهذا النظام الغذائي ، يمكنك زيادة استهلاك الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين مثل  الدواجن والأسماك والدهون الصحية من زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأفوكادو .

وعلى وجه الخصوص ، ويوصي المركز بالثوم والبصل والبقدونس والجرجير والكرفس والليمون لإمكاناتهم المضادة للالتهابات ، وتتطلب مفاصلك يظل بها ماء ، ولذا ويوصي المركز بالحصول على 6 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء ، وبإتباع هذا النوع من النظام الغذائي قد تفقد الوزن الزائد ، لأن السمنة عامل خطر رئيسي لالتهاب المفاصل العظمي وتآكل الغضاريف .