اهم اطعمة تساعد الجلد على مقاومة اشعة الشمس الضارة

لا شيء يفوق واقي الشمس عندما يتعلق الأمر بحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

ولكن هل تعلم أن تناول بعض الأطعمة يمكن أن تعزز المقاومة الطبيعية للجسم ضد هذه الاشعة الضارة ؟ هنا 10 من الأطعمة التي سوف تعطي بشرتك بعض الحماية من أشعة الشمس .

الطماطم : هناك سبب يجعل الطماطم يمكنها البقاء في الشمس لفترة طويلة دون حرق: الليكوبين وهو الكاروتينويد الرئيسي الذي يوجد في الطماطم (البندورة)، وكذلك مضادات الأكسدة القوية و المسؤولة عن لونها الأحمر الغني ، و تقول بروك جوانا بنليفر، وهي خبيرة تغذية مسجلة وخبيرة في الوجبات الغذائية المضادة للالتهابات: “الليكوبين يمتص الجذور الحرة ويحمي من تلف الحمض النووي”، فمن الأفضل أن تأكل الطماطم في شكل صلصة أو حساء حيث وجدت الدراسات أن الجسم يمتص الليكوبين أفضل من الطماطم التي تم طهيها أو ضربها ازثر من الطماطم السليمة .

البطيخ : البطيخ ايضاً مثل الطماطم، فهو أيضا يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين ، كما أنه يحمي جسمك من الجذور الحرة التي تأتي من التعرض للشمس والتلوث ، و يساعد فيتامين C الإضافي أيضا على إصلاح أي خلايا تالفة من الجلد واحمرارها بسرعة .

الشاي الأخضر : كوب من الشاي الأخضر يحتوي على كمية لا تصدق من المواد المضادة للالتهابات، ومكافحة الشيخوخة ومضادات الأكسدة التي تخفي آثار الشيخوخة من على الجلد ، كما انه يحتوي على مادة البوليفينول التي تم الاعتراف بها كعامل وقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية ، فلا ترمي كيس الشاي، حيث وجد الباحثون أنه عندما يتم وضع الشاي الأخضر مباشرة على الجلد، فإنه يخفض عدد خلايا حروق الشمس بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

الشوكولاتة : حبوب الكاكاو هي مصدر غني من فلافانولس، مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهاب وتمنع الأكسدة الضرر على الجلد. ومع ذلك، ليس كل الشوكولاتة لها هذا التأثير الصحي. يقول جيسيكا وو في تغذية وجهك: “الحليب أو الشوكولاته شبه الحلوة – النوع الموجود في كيسس – يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك يمكن أن يسبب الالتهاب”. “اختيار أعلى نسبة الكاكاو يمكنك. كلما ارتفعت النسبة، كلما زادت نوعية مضادات الأكسدة. “

السمك : الأحماض الدهنية أوميغا 3 وجدت في أنواع كثيرة من الأسماك و التي تكون فعالة في علاج الالتهاب ، و خلال دراسة واحدة، أخذ المتطوعون 10 غرام من زيت السمك لمدة تصل إلى ستة أشهر، و بعد اختبار الجلد، وجد الباحثون ان المتطوعين أقل حساسية للضوء والأشعة المسؤولة عن حرق الجلد اكثر من ذي قبل ، مكملات زيت السمك هي وسيلة رائعة للحصول على الكمية اليومية من أوميغا 3S، و لكن أخصائي التغذية بنليفر يقول ان أفضل طريقة للحصول على كل من الفوائد والمغذيات من الأسماك هو أن يأكل الانسان الطعام نفسه.

السبانخ : السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة جداً من المواد المضادة للأكسدة لحماية الجلد لسبب واحد بسيط: لونه! حيث يحتوي السبانخ، واللفت، وأي نوع من الخضر الداكنة على الكاروتينات التي تمنحهم لونها الاخضر وتحميهم من الأضرار والأكسجين ، و عندما يتم تناولهم، يحصل الجلد على جرعة من فيتامين E، و يحميها من الشمس ويمنع ظهور التصبغات الجلدية.

العنب الاحمر : وجدت دراسة ألمانية أن المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول توجد بكميات عالية في العنب الاحمر ، لذلك يمكن أن تحمي الجلد حتى بعد تعرضه للشمس ، أعطيت خمسة عشر رجلا جرعة من الضوء وأعطيت بعد ذلك أنواع مختلفة من العنب الاحمر للشرب على مدى ال 40 دقيقة القادمة ، الرجال الذين شربوا العنب الذي يحتوي على أكبر كمية من البوليفينول شهد زيادة في قوة جلدهم وحمايته من الاشعة الضارة بنسبة تصل إلى 1.19 .

الجزر : يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين و التي توجد في جميع الأطعمة الصفراء والبرتقالية ، بما في ذلك البطاطا الحلوة والقرع والمشمش، والجريب فروت ،و هذه المادة توفر الحماية الكاملة للجلد ضد اشعة الشمس الضارة و الاثار السلبية التي تسببها الاشعة الضارة على الجلد ، حيث اكتشف العلماء أن مادة البيتا كاروتين تمنع الجين الذي ينشط كاستجابة للالتهابات التي تحدث بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، و ذلك على عكس الليكوبين، فالحماية من الأطعمة الغنية بمادة البيتا كاروتين قليلة جدا لذلك لا تعتبر واقية من الشمس.