اهم أطعمة يجب أن تتجنبها السيدات

هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها  لأنها تتلاعب بصحتها  لأنها تسبب اضطرابات هرمونية أو تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام هناك أنواع معينة من هذه الأطعمة تجعل صحتك أسوأ  لذلك يجب عليك الابتعاد عنها قدر الإمكان

أما السيدة التي تخطط للحمل ، فيجب أن تتناول الأطعمة الهامة التي تساعد على توازن الهرمونات ومنع الأمراض المزمنة ، وبعض هذه الأطعمة تتحول لتصبح عامل لخلل الهرمونات ، كما يوجد عدد قليل منها يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ،فهناك بعض الأطعمة التي تعبث بخصوبة السيدة ، كما تضعها في خطر زيادة الوزن وتطور أمراض القلب ، لذلك يناقش هذا المقال قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدات أو لا تتناولها بانتظام في حال الرغبة في حدوث حمل ، والتي يمكن التعرف عليها خلال القائمة التالية :

1- الكحول : إن تناول المشروبات الكحولية في حال الرغبة في حدوث حمل يعتبر من الأمور الغير مسموح بها ، لأنه يعيق تحقيق هذا الهدف ، فالسيدة التي تتناول مشروب كحولي يوميا يزداد لديها خطر الإصابة بالعقم بنسبة 50% بالمقارنة مع السيدة التي تمتنع عن تناول المشروبات الكحولية ، وهذا ما تمت الإشارة إليه في دراسة عنوانها ” تدخين التبغ ، استهلاك الكحول والعقم ” .

2- اللحوم الحمراء : وجد أن تناول اللحوم الحمراء له تأثير سلبي على قدرة السيدة على الحمل ، والسيدة التي تتناول البروتين الحيواني تزداد لديها فرص الإصابة بالعقم ، لذلك يجب أن تتجنبي تناول اللحوم الحمراء إذا كنت تسعين لحدوث الحمل .

3- سمك أبو سيف : تحتاج السيدة أن تتجنب تناول سمك أبو سيف ، سواء كانت سيدة حامل أو تخطط للحمل ، ويصنف هذا النوع من السمك في المرتبة الثانية لأعلى نسبة من الزئبق ، فتبلغ نسبة الزئبق بداخله  .99 جزء من المليون ، وهذا يجعلك تعلمين جيدا الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدة الحامل .

4- الزبادي الخالي من الدسم : إن الزبادي خالي الدسم وخصوصا الأنواع المنكهة ، يمكن أن تكون قنبلة من السكر ، والتي قد تسبب ارتفاع سكر الدم ومستويات الإنسولين ، حيث وجد أن السيدات اللاتي يتناولن منتجات الحليب خالية الدسم يزداد لديهن خطر الإصابة بعقم التبويض بنسبة تصل إلى 85% .

5- الخبز الأبيض : يتم تصنيع الخبز الأبيض من الكربوهيدرات المكررة ، ويتعامل الجسم مع هذه الكربوهيدرات تماما مثل السكر ، حيث أنها خالية من أي ألياف ، مما يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى سكرالدم والإنسولين .

6- الدايت صودا : يحتوي هذا المشروب على المواد الكيميائية والمواد الحافظة ، والتي تعد من الأشياء الضارة بالبطن ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الصودا باستمرار تزداد لديهم دهون البطن بنسبة تصل إلى 3 أضعاف الأشخاص الآخرين

7- عصائر الفواكه : تحتوي العصائر الجاهزة على كميات هائلة من السكر ، كما أنها مليئة بالجلوكوز ، والفركتور ، مما يزيد خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض الأوعية الدموية .

8- البسكويت المعلب : تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي لوفاة السيدات ، لذلك يجب العناية الشديدة بصحة القلب لدى السيدات في بداية سن الأربعين ، فيحتوي البسكويت المعلب على الدهون المهدرجة ، والتي تعرف بأنها تزيد نسبة الكوليسترول وتؤثر على الذاكرة لدى الأشخاص البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عام .

9- قهوة الكريمة : يعتبر هذا النوع من القهوة مصدرا آخرا للدهون المهدرجة ، لأنها تصنع من الزيوت المهدرجة ، مما يجعلها ضارة بصحة القلب أيضا .

10- السمن : يصنع هذا النوع من أيضا عن طريق الدهون المهدرجة ، وهي لا تزيد خطر الإصابة بالقلب فقط ، بل تسبب ظهور علامات التقدم في السن على البشرة ، لذلك تعد من أخطر الأطعمة التي يجب أن تتجنب السيدة تناولها ، مما يساعدها على خسارة وزنها .

11- الإفراط في تناول القهوة : إن الإفراط في تناول القهوة يعد من العادات السيئة ، فتناول كمية تزيد عن 400 ميليجرام من الكافيين يوميا يمكن أن يسبب ترسب الكالسيوم في العظام ، مما يزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام .

12- الحليب خالي الدسم : يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يساعد على فقدان الوزن ، يحارب الإكتئاب ويحمي من هشاشة العظام ، ولكن فيتامين د يعد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، حيث تحتاج لبعض الدهون حتى يتم امتصاصها في الجسم ، فالحليب الخالي من الدسم يتخلص من الدهون الموجودة به بالكامل ، كما يرتبط هذا النوع من الحليب بالعقم ، لذلك يجب أن تتجنب السيدة تناوله .

13- الخضروات المعلبة : يتم تجميد هذه الأنواع باستخدام البيسيفول أ أو BPA ، وهذه المواد الكيميائية تستخدم في العديد من الأطعمة وعلب المشروبات ، ووجد أن مادة BPA  لها تأثير على وظائف المخ ، كما أنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وهي ضارة بالصحة العامة أيضا .