اهمية ماء البطاطس

البطاطس من الخضروات المفيدة فما هى استخداماتها وما أهمية و فوائد البطاطس المذهلة

ماء البطاطس

يعود استعمال ماء البطاطس لعدة قرون، غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم وفيتامينات B المختلفة والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والكبريت. من المثير للإهتمام أن معظم العناصر الغذائية الموجودة في البطاطس موجودة في القشر، لذلك من المهم عدم تقشير البطاطس عند تحضير ماء البطاطس في المنزل.

فوائد ماء البطاطس الصحية

يحتوي ماء البطاطس على عناصر غذائية رائعة تُخول لها لعب أدوار علاجية كثيرة. دعونا نلقي نظرة على بعض هذه الفوائد بالتفصيل:

  • تعزيز مستويات الطاقة

يعتبر ماء البطاطس معززًا ممتازًا للطاقة، لأن السكريات الطبيعية الموجودة في هذا الماء تعزز الطاقة. علاوة على ذلك، يحتوي ماء البطاطس على نسبة عالية من الثيامين، مما يمكن أن يُحسن قدرة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة قابلة للاستخدام.

  • تحسين الهضم

تم ربط محتوى نشا ماء البطاطس بعلاج عدد من المشكلات الهضمية ويمكن أن يساعد في تهدئة الإلتهاب في الأمعاء وتعزيز الهضم، والقضاء على أعراض الإمساك والنفخ والتشنج وعسر الهضم.

  • علاج القرحة

فوائد ماء البطاطس تأتي من خصائصه المضادة للحموضة، هذا ويمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين الحموضة في الأمعاء ومنع أو علاج قرحة المعدة. يمكن أن تشكل طبقة واقية على بطانة الغشاء المخاطي للمعدة لتخفيف الألم والانزعاج من هذه الحالة الشائعة.

  • تحسين صحة القلب

هناك كمية كبيرة من البوتاسيوم في كوب واحد من ماء البطاطس، أي أكثر من 50 ٪ من الاستهلاك اليومي المطلوب. هذا يعني أن بدء يومك مع كوب من هذا الماء سوف يُقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق تخفيف التوتر على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي خفض ضغط الدم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

  • تعزيز المناعة

ماء البطاطس الغني بفيتامين C يعزز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء. المواد المضادة للأكسدة الأخرى والمعادن عامل آخر يحمي من الأمراض المزمنة وانخفاض الضغط التأكسدي.

  • تسريع شفاء الجرح

ماء البطاطس غني بفيتامين C الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي تسريع التئام الجروح وتقرحات العضلات.

  • تحسين الدورة الدموية

النياسين هو عضو آخر في عائلة فيتامين B وموجود بمستويات عالية في ماء البطاطس، يمكن لهذا الفيتامين أن يُحفز الدورة الدموية، مما يحسن الأوكسجين في أجزاء مختلفة من الجسم، جنبًا إلى جنب مع توفير العناصر الغذائية اللازمة للإصلاح الوظائف الطبيعية.

  • تحسين مستويات الهرمونات

قد يساعد الإستهلاك المنتظم لماء البطاطس في تحسين مستويات هرمونات الجنس.

  • إزالة سموم الكبد والمرارة

يمكن أن تساعد المكونات النشطة في البطاطس على طرد سموم الكبد والمرارة، وهما من أهم مراكز إزالة السموم في الجسم. وهذا بدوره يساعد في تحسين الصحة العامة للجسم.

  • علاج السرطان

في الطب الأوروبي التقليدي، كان عصير البطاطس الطازج يستخدم عادة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، والتي تشمل أيضا سرطان القولون والمعدة.

وفقًا للدكتور ماغورزاتا كوجاوسكا والدكتور جادويجا جودينس ليبرت وآخرون، قسم السموم، جامعة بوزنان للعلوم الطبية، بولندا، تعد البطاطس مصدرًا غنيًا للمركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الفينوليات والبروتينات وجلايكالوكاليدات (As)، والمركبات التي لها خواص معززة للصحة، بما في ذلك النشاط المضاد للأكسدة والمضاد للإلتهابات ومضاد للسرطان.

يمكن عزل بعض المكونات النشطة من عصير البطاطس بتركيزات عالية واستخدامها لتقليل حجم الأورام. وفي الوقت نفسه، لا تزال الأبحاث جارية للتأكد من فعالية عصير البطاطس على السرطان.

فوائد ماء البطاطس للبشرة

يعد استخدام هذا العصير لصحة الجلد أمرًا شائعًا حيث أنه يمكن أن يعالج مجموعة كبيرة من الحالات الجلدية، بما في ذلك البشرة الجافة، والتجاعيد، وبقع العمرية والالتهابات والجروح.

يساعد عصير البطاطس على الإحتفاظ بالرطوبة في البشرة وإزالة التقشر وجفاف البشرة بسرعة.

  • مكافحة الشيخوخة

أظهرت الأبحاث أن ماء البطاطس قادر على ترطيب البشرة وإيصال المواد المضادة للأكسدة إلى سطح الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وبقع العمر، مع حماية البشرة من الإلتهابات والتهابات الجلد.

  • ترطيب البشرة الجافة

إذا كان لديك بشرة جافة، يجب عليك شرب كوب من عصير البطاطس يوميًا من أجل البقاء رطبًا. يمكنك أيضا تطبيقه مباشرة على الجلد للحصول على نتائج أفضل.
إزالة عيوب الجلد والبقع الداكنة

لإزالة البقع الداكنة والعيوب، يمكنك تطبيق عصير البطاطس مباشرة على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية نظيفة. دع ماء البطاطس يجف ثم يغسله بعد ذلك. قم بهذه العملية لبضعة أيام وشاهد الفرق.

يمكن لماء البطاطس أن يهدئ ظروفًا مثل الصدفية، والأكزيما، والوردية، وحب الشباب، ويمنع تلف البشرة ويحميها من العدوى، وذلك بفضل الإمداد الغني بالمغذيات والفيتامينات.

فوائد ماء البطاطس للشعر

استخدام ماء البطاطس يحسن صحة الشعر ويمنع القشرة والالتهابات والجفاف على فروة الرأس. عن طريق تدليك ماء البطاطا على الشعر من الجذر إلى الأطراف، يمكنك أيضًا تحسين اللمعان وقوة خصلات الشعر، ومنع نهايات الشعر المُنقسمة وتعزيز اللمعان.

بعد وضعه على الشعر، يُترك لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

كيفية تحضير ماء البطاطس

المكونات

  • 2 بطاطس كبيرة.
  • 2 كوب ماء.
    • تأكد من تنظيف البطاطس تمامًا وخُلوها من العيوب والكدمات.
    • تقطيع البطاطس بقشرها إلى قطع أصغر.
    • إضافة البطاطس والماء إلى الخلاط وعصرها المدة 2-3 دقائق.
    • نقوم بتصفية المادة المخلوطة من خلال غربال أو قماش القطني للحصول على ماء البطاطس.
    • الضغط على لب البطاطس لاستخراج أكبر قدر ممكن من الماء.
    • يُترك الماء في الثلاجة لمدة 2-3 ساعات قبل أن يُستعمل.

الآثار الجانبية لماء البطاطس

على الرغم من كل هذه الفوائد الصحية الرائعة، يمكن أن يكون لعصير البطاطس بعض الآثار الجانبية السلبية، بما في ذلك الضائقة الهضمية أو ارتفاع مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن هذه الآثار الجانبية عادة ما يتعرض لها الأشخاص الذين يُحضرون ماء البطاطس بشكل غير صحيح أو يشربونه أكثر من اللازم.

  • مرض السكري

يحتوي ماء البطاطس على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي يمكن أن تكون خطرة على أي شخص يعاني من مشاكل في سكر الدم، مثل مرضى السكر.

يجب أن يكون المدخول معتدلاً في كل حالة؛ لكن مرضى السكري يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص بشأن المركبات التي تثير الجلوكوز في ماء البطاطس.

  • مشاكل في المعدة

يعد تحضير ماء البطاطس بالطريقة الصحيحة أمراً أساسياً، مما يعني عدم وجود عيوب أو كدمات في البطاطا التي تستعملها. هناك بعض السموم في براعم البطاطا الخضراء الطازجة التي يمكن أن تسبب الإسهال واضطراب في المعدة والغثيان، لذلك يجب استخدام البطاطا النظيفة الطازجة فقط عند تحضير ماء البطاطس.

تلك كانت مختلف الجوانب الخفية والإيجابية التي يتسم بها ماء البطاطس والتي تصلح لأغراض الصحة والجمال كذلك؛ لكن من المهم الحرص على حسن انتقاء ثمرات البطاطس الصالحة وتحضيره بقشره حتى تكتمل المنفعة الغذائية والصحية.