اهمية أوراق الكاري

الكارى من النباتات التى تزرع فى منطقة شرق اسيا وتستخدم فى التوابل

أوراق الكاري

أوراق الكاري، أو kadi patta، هي أوراق شجرة الكاري، والمعروفة علمياً باسم Murraya koenigii Spreng. ينتمي الى عائلة Rutaceae.

أصل هذه الشجرة هو الهند، وعادة ما توجد في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية، ويزرع في مختلف البلدان الأخرى بما في ذلك الصين وأستراليا ونيجيريا وسيلان.

يتراوح ارتفاع النبات من 6 إلى 15 قدمًا. الأجزاء المفيدة لهذا النبات هي أوراقه وجذوره ولحائه.

لطالما تم استخدام الأوراق لنكهتها الفريدة في الطهي، ولكن هناك أيضًا عددًا من الفوائد الصحية التي تجعلها مثيرة للإهتمام.

يمكن تجفيف الأوراق أو قليها، حسب الذوق وحسب الأكلة المُراد طهيها، الشكل الطازج شائع للغاية أيضًا، سواء بالنسبة للطب أو الأدوية العشبية.

في طب الأيورفيدا، يُعتقد أن أوراق الكاري لها عدة خصائص طبية من قبيل: مضادة للسكري، مضادات الأكسدة، مضادات الميكروبات، مضادة للالتهابات، مضادة للسرطانات.

تستخدم الجذور لعلاج آلام الجسم ويستخدم اللحاء لتخفيف لدغة الثعابين.

تُستخدم أوراق الشجر بخصائصها العشبية الواسعة، في مختلف المأكولات المحلية في جميع أنحاء الهند وآسيا كتابل.

يشبه الكاري أوراق “النيم” ويترجم اسمه في معظم اللغات الهندية إلى “النيم الحلو”.

القيمة الغذائية لأوراق الكاري

العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في أوراق الكاري هي الكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمعادن الأخرى.

تحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل B3 (حمض النيكوتينيك) وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين E وفيتامين E ومضادات الأكسدة والستيرويدات النباتية والأحماض الأمينية والجليكوسيدات والفلافونويدات.

تحتوي كذلك على كمية غير مهمة من الدهون (0.1 غرام لكل 100 غرام).

أظهرت دراسة بحثية نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن القلويات الموجودة في الأوراق لها خصائص مضادة للأكسدة.

تشمل الأوراق كذلك على قلويات الكاربازول ماهانيمبين، مورايانول، ماهينوينيمبين أو ميثيل مورايامين A ، O- ميثيل ميثانين، إيزوموهانين، بسمهانهانين وبيسيراييافولين.
أشارت دراسة أخرى أجريت في قسم البساتين في جامعة ولاية ميشيغان إلى أن هذه المواد الكيميائية لها خواص مبيدات حشرية ومضادات للميكروبات أيضًا، وخاصةً ضد البعوض.

فوائد أوراق الكاري للصحة

معظمنا يعرف استخدامات الطهي لهذه الأوراق العطرية. ومع ذلك، كانت هذه الأوراق قيد الإستخدام لعدة قرون لخصائصها الطبية أيضاً، فيما يلي بعض فوائد هذه الأوراق على الصحة:

  • إنقاص الوزن

قد تساعد أوراق الكاري في التخلص من الوزن الزائد، هذه الأوراق تعمل بطريقتين في تحويل جسمك إلى رشاقة ونحافة.

أولاً، تساعد هذه الأوراق الجسم على التخلص من السموم، وثانياً، تساعد على حرق الدهون العنيدة في الجسم.

  • التخلص من الجذور الحرة

الجذور الحرة في الجسم تؤدي إلى أنواع كثيرة من الأمراض. هذه الأوراق محملة بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية خلايا الجسم من أي نوع من أضرار الجذور الحرة.
خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تؤدي أكسدة الكوليسترول إلى تكوين البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ في الجسم. ومع ذلك، فإن أوراق الكاري الغنية بالمواد المضادة للاكسدة تساعد في تقليل أكسدة الكوليسترول.

بهذه الطريقة تصبح مستويات الكولسترول السيئ أو LDL تحت السيطرة أو تصبح منخفضة.

  • السيطرة على مرض السكري

استهلاك هذه الأوراق على أساس منتظم يساعد في تحفيز الخلايا المنتجة للأنسولين. هذه الخلايا تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تساعد الأنزيمات الهضمية الموجودة في أوراق الكارى في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في المسار الصحيح، إلى جانب تنظيم عمل الأمعاء.

إذا كنت تعاني من مشاكل في البطن مثل ألم البطن أو الغازات أو الإسهال، جرّب تناول أوراق الكارى.

  • تخفيف غثيان الحمل

إذا كانت الحامل تعاني من الغثيان أثناء فترة الحمل، فقد تساعد أوراق الكارى في تقليل تلك الأعراض. يساعد تناول تلك الأوراق في إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يضع الحامل في مأمن من القيء وغثيان الصباح.

  • الحد من الإجهاد

يحاول معظمنا الحفاظ على التوتر تحت السيطرة، ولكن أنماط حياتنا التي تحكمها الضغوط تجعل من الصعب القيام بذلك.

قد يؤدي الإجهاد إلى مشاكل صحية كبيرة، وقد تساعدك هذه الأوراق في السيطرة على الإجهاد أيضًا، خاصة رائحتها التي تخفف من أعراض الإجهاد عن طريق تهدئة العقل والجسم.

  • شفاء الجروح

كونها غنية بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، فإن أوراق الكارى تساعد في تسريع عملية الشفاء. إذا كنت تعاني من حروق أو كدمة، فقد لا تساعد عجينة أوراق الكارى في الشفاء فحسب، بل قد تساعد أيضًا في منع انتشار العدوى.

  • تحسين صحة العين

فيتامين (A) هو واحد من الفيتامينات الأساسية للعين، و تختزن أوراق الكارى الكثير منه، وبالتالي فإن تناول هذه الأوراق ضمن نظامك الغذائي اليومي قد يساعد في إبقاء العين في حالة صحية.

  • علاج احتقان الأنف والصدر

أوراق الكارى غنية بالفيتامين A و C، وتحتوي هذه الأوراق أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للأكسدة، والتي تساعد في الحد من أعراض الإحتقان والتهاب الجيوب الأنفية والسعال والبرد.

فوائد أوراق الكاري للشعر

أوراق الكارى هي نعمة للشعر، وفي طب الأيورفيدا القديمة كانت تعتمد وصفات كثيرة مفيدة في التعامل مع معظم أنواع الشعر أو فروة الرأس. فيما يلي بعض فوائد أوراق الكارى للشعر:

  • منع تساقط الشعر

يساعد البروتين والبيتا كاروتين الموجود في أوراق الكارى في زيادة نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر. كما أن مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية مفيدة في ترطيب فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

  • تغذية الشعر التالف

الإستخدام المنتظم للمواد الكيميائية على الشعر والتعرض للعوامل الخارجية التي تلوث الشعر قد تجعله يبدو مملًا وجافًا وخالياً من الحياة.

يساعد استخدام أوراق الكارى في استعادة الرطوبة ويساعد أيضًا في تقوية بصيلات الشعر.

  • منع الشيب

يعتبر شيب الشعر ظاهرة طبيعية، ومع ذلك، قد يحدث الشيب المبكر في بعض الأحيان بسبب أسباب وراثية أو تعاطي الكحول أو بسبب الإجهاد. ومع ذلك، يساعد فيتامين B الذي تختزنه أوراق الكارى في تقوية وتغذية الشعر ويساعد أيضًا في تأخير عملية شيب الشعر.

  • ترطيب الشعر المجعد

الشعر المجعد يمكن أن يكون صعب التحكم فيه، قد يساعد تطبيق مغلي أوراق الكارى في علاج مشاكل الشعر المجعد، وذلك باستخدام ماء أوراق الكارى لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

  • بلسم طبيعي للشعر الجاف

زيت جوز الهند المغلي مع أوراق الكاري قليلة وسيلة رائعة لتوفير بلسم عميق للشعر الجاف. احتفظي بمزيج الزيت هذا على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

  • تقليل ترقق الشعر

كونها غنية بالبيتا كاروتين والبروتين، أوراق الكارى ممتازة لجعل كل شعرة أكثر سماكة. استخدام أوراق الكارى يساعد الشعر على أن يصبح أكثر كثافة وأكثر سمكاً.

  • إصلاح الشعر

أوراق الكارى لها خصائص وافرة من مضادة الأكسدة تساعد في تقليل تلف البصيلات وتساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر.

أوراق الكارى تجعل بصيلات الشعر أقوى من خلال تزويدها بتغذية عميقة، ومع الاستخدام المنتظم، فهي تساعد في إصلاح تلف الشعر عن طريق جعل الشعر أكثر صحة ولمعان.

يساعد فيتامين B6 الموجود في أوراق الكاري في حماية جذع الشعرة وجذور الشعر.

طرق تناول أوراق الكاري

هذه الأوراق متعددة الإستخدامات ويمكن استخدامها في أشكال مختلفة، يمكن استخدامها في النظام الغذائي في سلطات وأكلات ساخنة، أو قم بتناول مغلي أوراق الكارى، أو قم بمضغ بعض الأوراق الطازجة للحصول على فوائده الكثيرة.

يمكن استهلاك أوراق الكارى بشكلها الخام أيضًا، على الرغم من أن قليها قليلًا في الزيت يزيد من مذاقها ورائحتها. ومع ذلك، إذا كان لديك حساسية من أوراق الكارى، يجب الإمتناع عن تناولها.

تناول أوراق الكارى الخام في الصباح يفيد في القضايا المتعلقة بالهضم مثل الإسهال والإمساك والغازات وما إلى ذلك.

يمكنك تناول حوالي 8 إلى 10 أوراق على معدة فارغة، كما يمكنك الإستفادة من فوائدها الصحية عن طريق شرب عصير أوراق الكارى أيضًا.

يمكنك غلي الأوراق في الماء وشرب المغلي بعد أن يبرد.

قد تختلف الجرعة بناءً على المشكلة الصحية التي تحتاج إلى معالجتها.

قم بإدماج أوراق الكارى في نظامك الغذائي وشاهد استفادتك الصحية العامة منه. ومع ذلك، في حالة كونك امرأة حامل أو أم مرضعة أو كنت تفكرين في إعطاء هذه الأوراق لطفلك، يجب عليك طلب الموافقة من الطبيب قبل القيام بذلك.