اهمية فيتامين D

فيتامين دال من الفيتامينات المكونة لجسم الانسان ومهمة لتكون عضلات وعظام الجسم ونقصه يسبب اعراض مرضية

مصادر فيتامين D

في الواقع، يوجد فيتامين D بشكل كبير في أشعة الشمس الصباحية، حيث وجدت معظم الدراسات أن التعرض للشمس لمدة 10_15 دقيقة في الأيام المشمسة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كافيا للحصول على الاحتياجات من فيتامين D، ولهذا السبب غالبا ما يطلق عليه فيتامين الشمس.

عندما يمتص الجلد أشعة الشمس، فإنه يصنع فيتامين D لكن يجب عدم التعرض لها في فترة الظهيرة.

يوجد كذلك في بعض الأطعمة كزيت كبد السمك، والأسماك الدهنية، وصفار البيض.

يمكن تناوله كذلك عن طريق أخذ المكملات الغذائية.

فوائد فيتامين D

تقوية العظام

تناول كمية جيدة من فيتامين D3، يقوي العظام لأنه يلعب دورا مهما في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام ويساعد كذلك على تنظيم ومراقبة قدرة الجسم على امتصاص الفسفور والكالسيوم، تناول بانتظام  فيتامين D3  لتعزير صحة العظام والأسنان كذلك ولتفادي الإصابة بالكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام لدى الكبار.

مراقبة الأنسولين

الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين D والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر الإصابة بالسكري بحيث يعمل على تحفيز البنكرياس ويشجع عملية صنع الأنسولين. إنه عامل رئيسي في تنظيم نسبة السكر في الدم لتحسين الطريقة التي يتحكم بها مرضى السكر في الأنسولين.

انخفاض ضغط الدم

أظهرت دراسة أجرتها جامعة بوسطن أن ضغوط الشرايين المرتفعة كانت مرتبطة بفرصة أكبر لوجود مستويات منخفضة من فيتامين D.

إن تناول فيتامين D3 سيقلل من تركيز بعض الإنزيمات التي تفرزها الكليتان، والتي لها تأثيرات على الأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

أثبتت دراسة أمريكية أن فيتامين D يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثدي بحيث من بين 166 امرأة مصابة بالسرطان، 70٪  كان لديهم مستوى منخفض من فيتامين D.

وشدد الباحثون في الدراسة أن الحفاظ على نسبة فيتامين D في الجسم يعد الوسيلة الأفضل لحماية النساء من سرطان الثدي ويقلل عدد الوفيات لدى النساء اللواتي يتعافين منه.

صحة القلب

وجود فيتامين D سيكون له تأثير على وظيفة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. يعتقد بعض الباحثين أن هذا قد يكون مرتبطًا بحقيقة أن هذا الفيتامين يعمل كمهدئ للقلب ويحسن قدرته على التحمل.

الحمل السليم

يِؤدي انخفاض مستوى فيتامين D عند الحوامل إلى رفع خطر إصابتهن بتسمم الحمل أو الخضوع للولادة القيصرية أو الإصابة بسكري الحمل.

الحفاظ على صحة الرضع

من الضروري جدا أن يحصل الأطفال الرضع على مستويات مناسبة من فيتامين D من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الإلتهابات المختلفة.

الحالة النفسية

واحدة من أكبر فوائد فيتامين D3 هو تأثيره على الحالة المزاجية، حيث يؤدي نقص فيتامين د إلى إصابة المريض بالقلق والتوتر وقلة الإنتباه يصاحبها إنعدام في التركيز، وكثرة النسيان بالإضافة إلى الشعور بالاستفزاز المستمر مما يؤدي للكآبة.

أعراض نقص الفيتامين D

في السنوات الأخيرة، يراقب الأطباء عن كثب أعراض نقص فيتامين D فلاحظوا ما يلي:

الشعور بالتعب والإرهاق

فيتامين د يحفز قدرة امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهو معدن يتواجد بالأمعاء عن طريق تنظيم محتواها في الدم. كما أنها تساعد في مكافحة التعب وتعزيز الجهاز المناعي، فعندما يكون نقص في فيتامين D يصبح الإنسان غير نشيط ويحس بالتعب والإرهاق.

ضعف العضلات

يلعب فيتامين D دورًا أساسيًا في الحفاظ على كتلة العضلات. كشفت دراسة فرنسية أن النقص يمكن أن يؤدي إلى الساركوبيا، وهو انخفاض غير طبيعي في قوة وكتلة العضلات عند كبار السن.

الاكتئاب

غالبا ما يرتبط الاكتئاب الشتوي بنقص الضوء. وفقا للباحثين، هناك علاقة بين نقص فيتامين D والاكتئاب.

وجدت دراسة نمساوية شملت 25 مريضا بالاكتئاب أنهم أبلغوا عن انخفاض مستويات هذا الفيتامين مقارنة بالأفراد الأصحاء، مما يرجح فرضية ” قدرة فيتامين D على حماية الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الدوبامين والسيروتونين”، هذان الأخيران يعدان من بين أهم الناقلات العصبية الأساسية التي تساهم بشكل كبير في تحسين جودة عمل الدماغ بشكل مستمر.

جفاف الجلد

قد يكون نقص فيتامين D بشكل مفرط سببا في جفاف الجلد، وذلك لكون هذا الفيتامين له دور أساسي في ترطيب الجلد والأنسجة، كما يعمل كمكون علاجي في التغلب على الأمراض الجلدية.

هشاشة العظام

ارتبط فيتامين D بشكل مطلق وصحة العظام، فوجوده يعني صحة عظام جيدة، أما نقص هذا المكون فيفسح المجال لكل الأمراض المتعلقة بالعظام، فنجد حالات مرضية كثيرة مثل: هشاشة العظام، الكسور، ألم المفاصل، إصابة الأطفال بالكساح..

تشنجات

يمكن للجفاف الناجم عن نقص فيتامين D أن يسبب أيضًا تشنجات في المفاصل.

تأثير نقص فيتامين D على جسم الإنسان

يسبب نقص فيتامين D ضعف العضلات، والذي يسبب السقوط لدى كبار السن.

في فصل الشتاء يمكن أن يكون أحد أسباب الزيادة في أمراض الجهاز التنفسي المعدية.

تشير دراسات أخرى أن في حالة حدوث نقص هذا الفيتامين، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة الخرف، وخاصة مرض الزهايمر.

كما تم ربط أيضا هذا النقص بتطور السرطانات (القولون والمستقيم والثدي والبنكرياس والبروستاتا، مع زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيتامين D من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لتعزيز المناعة ولمقاومة العديد من الأمراض بالإضافة إلى أنه مفيد لتقوية العظام والحفاظ على صحتها، ومن فوائد فيتامين D أيضا يساعد على علاج ألام المفاصل والعضلات.. الخ. فإن كنت تعاني من نقصه حاول التعرض لضوء الشمس في الصباح، أو تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين التي ذكرناها سابقا.