اهمية تمرين قبضة اليد

التمارين الرياضية من الاشياء المهمة لجسم الانسان ومنها تمرين قبضة اليد التى تقوى الذراعين

من فوائد قبض اليد:
1- المساعدة في تقوية أعصاب اليد .
2- المساهمة في تقوية عظام الكف والأصابع.
3- المساهمة في زيادة معدل مرونة وحركة الأصابع.
4- تساهم في التخلص من ألم العظام ، بسبب ممارسة الأعمال اليدوية ، مما يتسبب في حدوث التقلص العضلي.
5- تساهم تمارين المقبض ، في زيادة كفاءة ممارسة الأوزان ، وزيادة قوة وحجم الساعد .
6- هي مفيدة لكل الأشخاص الذين يمارسون العمل الكتابي ، وأعمال التدوين والأعمال التي تتطلب استخدام لوحة مفاتيح الحاسوب لوقت زمني طويل.
7- أيضًا تساهم تمارين مقبض اليد ، في الدفاع عن النفس والمحافظة على نشاط عضلات اليد ، واستعمال اليد في جميع الأعمال اليومية على أكمل وجه.

كيفية ممارسة تمارين مقبض اليد:

أولًا تمرين مفصل الكف: يقوم المتدرب ، بوضع الساعد على طاولة في وضع مستوى ، مع مراعاة أن تكون اليد ، في وضعية تسمح بتحريك مفصل الكف بسلاسة ، من ثم قم بتحريك اليد إلى الأسفل ، من ثم ظل في الوضعية لعدة ثوان مع تكرار التمرين نحو الأعلى ، ثم تكرار التمرين من الجهة الأخرى لليد.

ثانيًا تمرين تمدد الأصابع: يساهم هذا التمرين على تقوية الأصابع ، وقم بوضع راحة اليد على سطح مستوى ، من ثم قم بتمديد الأصابع برفق فوق الطاولة ، من ثم أرجع الأصابع وجعلها على شكل قبة، من ثم تكرار التمرين لكل يد ، أربعة مجموعات متتالية ، على أن تكون كل مجموعة 10 عدات.

رابعًا تمرين ضغط اليد: هو من التمارين التي تساهم في تقوية مقبض اليد ، لابد من احضار كرة مطاطية ، مع مراعاة أن تكون الكرة لينه وأن يكون بحجم مناسب لقبضة يدك، من ثم قم بالضغط على الكرة المطاطية لعدة ثوان ، من ثم قم براحة اليد مع تكرار التمرين لخمسة عشرة مرة ، مقسمة على ثلاث مجموعات ، مع التناوب لكل يد ، ملاحظة لابد من ممارسة التمرين أربعة مرات أسبوعيًا لمزيد من الفائدة.

خامسًا تمرين كف اليد:  قم بوضع ساعد اليد ، على مكتب أو طاولة لها سطح مستوي ، من ثم ، قم بلف كف اليد ببطء ، باتجاه اليمين للوصول لأخر نقطة ، من ثم البقاء على تلك الوضعية لعدة ثوان، ثم إعادة الكف إلى الوضع قبل التمرين، ثم تكرار التمرين لكل يد.

سادسًا تمرين تمديد المخالب: يساهم هذا التمرين على تحسين حركة الأصابع، قم بفرد اليد ، من ثم قم بثني الأصابع بمقدمة اليد ، حتى تلمس نهاية الإصبع ، مع البقاء على الوضعية من 20-60 ثانية حسب القدرة على التحمل، ثم تكرار التمرين خمس مجموعات.

سابعًا تمرين القرصة: من التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الأصابع ، يمكن الاستعانة بكرة مطاطية لينة ، من ثم امس الكرة بالإبهام والسبابة لمدة 20-60 ثانية ، من ثم قم برخاوة الأصابع وتكرار التمرين ، خمس مجموعات ، كل مجموعة 10 مرات ،

ثامنًا فرد الإبهام: يساهم هذا التمرين على تقوية عضلات الإبهام ، قم بوضع اليد على طاولة مستوية ، وقم بارتداء شريط مطاطي أو أستك ، حول المفصل ، من ثم تحريك الإبهام إلى الخارج لمدة 20-60 ثانية ، أربعة مجموعات ، كل مجموعة 15 مرة.

نصائح لأداء التمارين: لابد من القيام بتمارين إحماء اليد أولًا ، لتجنب الشد العضلي والشعور بالألم ، قبل البدء بممارسة التمارين ، قم بغمر اليدين بالماء الدافئ لمدة عشرة دقائق ، من ثم تدليك اليد بالزيوت العطرية المناسبة لك، ثم البدء في ممارسة التمارين ، وعدم الضغط على اليد كثيرًا ، فقط ممارسة التمارين حسب القدرة الشخصية لكل فرد.