الفوائد الصحية للبقدونس رائعة

البقدونس من أشهر الخضروات التي يمكن إضافتها إلى جميع الأطعمة وله العديد من الفوائد التي يمكن أن تغير نمط حياة الإنسان

فوائد البقدونس تشمل السيطرة على السرطان ، والسكري ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ومن فوائد البقدونس ايضا المساعدة في منع هشاشة العظام ، وعلاوة على ذلك ، فإنه يعمل كمسكن للألام لأنه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ، كما أنه يوفر المساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، وتشنجات المعدة ، والانتفاخ ، والغثيان.

 

ومن فوائد البقدونس ايضا انه يساعد على تقوية الجهاز المناعى ، والبقدونس يمكن العثور عليه فى السوق على مدار العام ، وهو ايضا نبات مغذي للغاية ويحتوى على الكثير من الفيتامينات ، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحتنا كثيرا .

 

ما هو البقدونس؟

البقدونس هو عشب نشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسط في جنوب إيطاليا ، الجزائر ، وتونس ، ويعرف هذا العشب علميا باسم هترتين بيتروسلينوم ، وقد زرع من قبل الإنسان لأكثر من 2000 سنة ، وكان يحظى بتقدير كبير في الثقافة اليونانية ، لأنه كان يستخدم في الاحتفالات المختلفة ، والرومان أيضا استخدموه في نواح كثيرة ، حيث كان يستهلكه الناس فى جميع نواح الحياة ، وفي البداية كان يستخدم فقط للعلاج ، ولكن في وقت لاحق ، كان يستهلك كغذاء ، وهناك العديد من الأساطير والخرافات التى تدل على نمو هذا النبات في العديد من الثقافات المتوسطة والأوروبية .

 

واكتسب شعبية كبيرة في العصور الوسطى ، والبقدونس كان رمز للصحة فى وقتها ، والبقدونس نبات استوائي في الغالب ، يحتاج إلى الرطوبة ، وضوء الشمس للنمو ، ويتم استخدامه كعشب ، وكخضروات ورقية ، وكتوابل ، ويستخدم في شكلين ، الأوراق والجذر ، ويتم استخدام كل من الأوراق والجذر في المأكولات ، ويتم استهلاكه بطرق مختلفة ، بما في ذلك التزيين والسلطات والسندويشات .

 

وتنقسم الورقة أيضا إلى نوعين ، ورقة مجعدة ، وورقة مسطحة ، وتشمل المغذيات الموجودة في البقدونس فيتامين (أ) ، وفيتامين (ك) ، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ه) ، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، وفيتامين ب 12، وحمض البانتوثنيك، والكولين، والفولات، والكالسيوم ،والحديد، والمغنيسيوم والمنغنيز، والفوسفور والبوتاسيوم والزنك ، والنحاس ، بل هو أيضا مصدر جيد من المركبات المتطايرة مثل ميريستيسين، الليمونين، اليوجينول، و ألفا-ثوجين ، و أوراق البقدونس تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتين .

 

فوائد البقدونس الصحية :
البقدونس، والمعروف عن استخدامه بمثابة مقبلات، لديه العديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية للناس ، وتشمل بعض هذه الفوائد ما يلي :

 

 

فوائد البقدونس

 

1- من فوائد البقدونس علاج مرض السكري :
كان البقدونس يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا ، ومن أجل التحقق من صحة ذلك علميا، أجريت بحوث في جامعة مرمرة في اسطنبول، وأظهرت الأبحاث أن الفئران المريضة بالسكري ، التي أعطيت البقدونس أظهرت في الواقع انخفاض في مستويات السكر في الدم على مدى شهر ، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن استخدامه للسيطرة على السكري .

 

 

2- من فوائد البقدونس علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :
يعتبر البقدونس أيضا فعال جدا ضد التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو يحتوى على بعض المركبات مثل فيتامين C ، وبيتا كاروتين ، التى لها خصائص مضادة للالتهابات ، والتي تساعد في علاج التهاب المفاصل ، ويعتقد أن استهلاكها بانتظام يعمل على تسريع عملية إزالة حمض اليوريك، والتي تم ربطها بأعراض التهاب المفاصل .

 

 

3- من فوائد البقدونس مضاد للالتهابات :
قد استخدم البقدونس قديما في منطقة البحر الأبيض المتوسط لعلاج الأسنان ، والكدمات ولدغات الحشرات ، ووفقا للدراسات الأولية التي أجريت في جامعة الملك سعود من قبل الهوريني وآخرون، البقدونس له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للالتهاب الكبد ، والخصائص المضادة للالتهاب الكبد تساعد على تطهير الكبد .

 

 

4- من فوائد البقدونس علاج هشاشة العظام :
البقدونس فعال جدا فى علاج حالات هشاشة العظام ، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام ، حيث أن هشاشة العظام تحدث بسبب استنفاذ مستويات الكالسيوم في العظام ، وأيضا بسبب حمض أميني يسمى هوموسيستين ، وبصرف النظر عن منتجات الألبان والخضار، يعتبر البقدونس أحد أفضل مصادر الكالسيوم .

 

 

5- من فوائد البقدونس انه مدر للبول :
استخدم البقدونس لقرون عديدة إلى الأن كمدر للبول ، وبالتالى يساعد في السيطرة على الأمراض المختلفة مثل حصوات الكلى، والتهابات المسالك البولية، وحصوات المرارة ، و ايضا يعالج الوذمات ، وهى حالة طبية يحتفظ فيها المريض بالسوائل في الجسم ، ويتضخم الجسم بسبب تراكم السوائل .

 

وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، بضع ملاعق صغيرة من عصير البقدونس يمكن أن توفر لك المساعدة السريعة ، وجذور البقدونس أيضا مفيدة جدا في علاج حصوات الكلى ، وغلى جذور البقدونس فى الماء، وشربه يوميا يعتبر كمطهر عام للجسم .

 

 

6- من فوائد البقدونس يقوي الجهاز المناعي :
الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس مفيدة جدا لتقوية الجهاز المناعى ، والفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين K، والفولات، والنياسين كلا منها يعمل على تحسين وظيفة الجهاز المناعى .

 

وفيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم البيضاء، وبالتالي زيادة تأثيرها ، ويحتوي الكلوروفيل الموجود فيه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات كذلك ، وقد أظهرت الدراسات أن البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، وخصائص مضادة للجراثيم، مما يجعله مصدرا مثاليا لمختلف العلاجات المنزلية .

 

 

مخاطر تناول البقدونس :

تناول البقدونس وخاصة بكميات كبيرة ، قد يكون له آثار جانبية وبعضها يشمل ما يلي :

 

* بالنسبة للنساء الحوامل استهلاك كميات كبيرة من البقدونس قد تحفز تقلصات الرحم خلال فترة الحمل ، وفي أي مرحلة من مراحل الحمل، وهذا يمكن أن يكون خطر جدا على الحمل ، وكميات كبيرة من البقدونس ليست آمنة للنساء اللاتي يرضعن ، وينصح بشدة تجنب الاستهلاك المفرط للبقدونس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .

* البقدونس يحتوى على الأوكسالات و التركيز العالي منها يمكن أن يكون خطرا على الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى .

* البقدونس قد يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، والتي قد تتسبب في تشكيل طفح جلدي .