افضل تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر

مرض الزهايمر من امراض المخ والاعصاب وهو عدم القدرة على التذكر وهو من انواع الخرف

ربما يكون معظمنا قد قرأ في مكان ما أو سمع نصيحة من شخص ما بممارسة بعض التمارين الرياضية باستمرار، على الرغم من ذلك ، يتجنب البعض ممارسة التمارين الرياضية ، في الحقيقة أنها يمكن أن تسبب التعب والشعور بالرتابة والملل ، ولكن الآن يجب أن ندرك أن الخبراء ليسوا على خطأ ، عندما ينصحون بممارسة الرياضة لانها تقدر على فعل العجائب للصحة .

أهمية ممارسة الرياضة :
إن ممارسة الرياضة بانتظام يوميا ، يمكن أن تحمي وتعالج الكثير من الأمراض ، بالإضافة إلى الحفاظ على لياقة ورشاقة الجسم ، في الحقيقة ، أثبت العلماء أن الرياضة وحدها يمكن أن تعالج بعض أمراض العصر مثل السمنة والإكتئاب وغيرها وبدون الحاجة لأدوية .

نحن نعرف جيدا أن هناك بعض الأمراض التنكسية التي يمكن أن تؤثر علينا ، مع التقدم في العمر مثل الألزهايمر ، الخرف والتهاب المفاصل وغيرها ، فتشمل الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام هو مرض الألزهايمر ، حيث يمكنها تخفيف الأعراض وتقليل الألم المصاحب لهذه الحالة .

تعريف مرض الألزهايمر :
يعتبر الألزهايمر مرضا متطورا ، والذي يمكن أن يضعف أو حتى يدمر بعض الوظائف الإدراكية الهامة مثل الذاكرة ، مما يلحق الضرر بحياة الأشخاص ، والألزهايمر هو الحالة التي تبدأ فيها خلايا وأعصاب المخ في التنكس بمعدل سريع ، ويؤدي في نهاية المطاف إلى الموت ، حيث ينتج عنه فقدان الذاكرة ثم باقي الوظائف العقلية .

أعرض مرض الألزهايمر :
تشمل أعراض مرض الألزهايمر صعوبة التفكير والفهم ، التخبط ، الإرتباك ، فقدان الذاكرة ، اللامبالاة ، الغضب ، الهلوسة والإكتئاب ، ويصبح من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الألزهايمر العيش حياة طبيعية ، لأنهم يبدأون تدريجيا في نسيان الأشياء وبعض المهرات المحددة .

1- المشي : يعتبر المشي من أبسط التمارين التي يمكن إتباعها لمريض الألزهايمر ، لأنه لا يتطلب الكثير من الجهد ، أو طلب العون من الآخرين ، فالمشي يحفز المواد الكيميائية بالمخ ، ويجعل من عملية التنكس أكثر بطئا .

2- الإطالة اللطيفة : فالإطالة البسيطة لعضلات ومفاصل الجسم يمكن أن تساعد على استرخاء أعصاب مريض الألزهايمر ، وتخفف بعض الأعراض مثل الهياج والإكتئاب .

3- تمارين التوازن : يمكن أن يفقد مريض الألزهايمر التوازن أثناء المشي ، الوقوق وغيرهما ، نتيجة تنكس خلايا الدماغ ، لذلك فممارسة تمارين التوازن ، التي تكون عن طريق الإستعانة بمتخصصين محترفين ، يمكن أن تساعد بصورة كبيرة .

4- تمرين القوة : يتطلب تمرين القوة معدات الجيم ، على الرغم من ذلك في حالة مريض الألزهايمر ، يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة من الدفع ، السحب والقرفصاء ، بدون استخدام أي أدوات ويمكن ممارستها في المنزل ، تساعد هذه التمارين على تحسين المناعة وتخفف من وهن العضلات .

5- أنشطة التحمل : ومنها الركض ، تسلق الدرج ، الرقص وغيرهم ، وهي من التمارين التي يمكن أن يمارسها مريض الالزهايمر ، للحفاظ على خلايا الدماغ اطول وقت ممكن .

6- اليوجا : توجد بعض وضعيات اليوجا مثل وضعية الثعبان (بوجانغاسانا) ، تمارين التنفس (براناياما)  التي يمكن ان تحسن من حالة مريض الألزهايمر