اضرار اللحوم المصنعة واللانشون

اللحوم المصنعة مثل الغداء هي أطعمة محببة سهلة تستخدم في الوجبات وتحضير العديد من الأطباق  ومع تزايد الطلب عليها  أجريت العديد من الأبحاث التي أثبتت خطورة تناولها

وعلاقتها بالإصابة بسرطان الأمعاء وهو ما اثبته الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بعد اجراء الدراسات والتجارب على عدد كبير من الحالات السريرية والتي وضحت العلاقة بين النظام الغذائي للإنسان واصابته بالسرطان .

أخطار اللحوم المصنعة واللانشون :
عندما نتحدث عن اللحوم المصنعة نقصد بها اللحم المقدد ، النقانق ، السجق ، جميع أنواع اللحوم المعبئة والمجمدة والمسبقة التحضير ، إذ يضاف لهذه اللحوم المصنعة مادة نترات الصوديوم وهي مادة مسرطنة ، والتي يتم اضافتها لإضفاء اللون الأحمر والمظهر الطازج للمنتج .

تعتبر نترات الصوديوم عنصرا ساما على نطاق واسع ، وقد تم حظر استخدام هذه المادة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية عام 1970 ، إذ ان نترات الصوديوم تتحول داخل جسم الإنسان إلى نتيروسامينيز المسبب للسرطان ، كما أثبتت أبحاث عام 2005 بجامعة هاواي زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67% نتيجة تناول اللحوم المصنعة واللانشون ، وسرطان المستقيم والقولون بنسبة 50% .

أثبتت بعض الأبحاث الحديثة بكلية هارفارد للصحة العامة زيادة معدلات االإصابة بأمراض القلب والسكري ، حيث أن تناول 50 جرام من اللحوم المصنعة يوميا يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42% ، والسكري بنسبة 19% .

استخدام جلوتومات الصوديوم الأحادي وهو مادة كيمائية تستخدم لتحسين مذاق اللحوم المصنعة ، وهو يحتوي بعض الأحماض الأمينية ، وحمض الجلوتاميك ، وهي مادة خطيرة تسبب الإصابة بالزهايمر ، وبعض الاضطرابات العصبية مثل الصداع نصفي ، وعدم التحكم بالشهية مما يسبب السمنة وبعض الأمراض الخطيرة .

يزيد تناول اللانشون وجميع اللحوم المصنعة من خطورة الإصابة بالسرطانات مثل :
سرطان البنكرياس .
سرطان القولون والمستقيم .
سرطان الثدي .
سرطان البروستات .

يؤدي تناول هذه النوعية من اللحوم للإصابة بأمراض القلب والسكري .

تحتوي اللحوم المصنعة على مضادات الأكسدة مثل بوتيل هيدروكسي تولوين ، وبوتيل هيدروكسي الأنيسول ، وهي مواد تعمل على حفظ اللحوم وحمايتها من التعفن ، والحفاظ على بعض المكونات الغذائية الطبيعية في اللحوم .

كيفية الوقاية من مخاطر اللحوم المصنعة :
يجب قراءة مكونات اللحوم المصنعة والمعلبة للتأكد من خلوها من المواد الضارة السابق ذكرها .
الابتعاد عن شراء المنتجات المعلبة والمصنعة التي تحتوي على مواد حافظة مثل جلوتامات الصوديوم الأحادي ، ونترات الصوديوم .
تناول الأطعمة واللحوم الطازجة بدلا من اللحوم المصنعة .
تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة الغنية بفيتامين سي ، لقدرته على منع تكون مادة نيتروسامينيز المسببة للسرطان ، كما يعمل على حماية الجسم من الأثار الصحية الخطيرة لها .