أضرار الفستق لمرضى القلب

الاسم الشائع للفستق هو الفستق  حيث أن هذا الاسم هو الأكثر شيوعا على مستوى العالم العربي  وكان يطلق عليه الفستق نسبة إلى مدينة حلب السورية

حيث ينمو هناك بكثرة ، والفستق هو أحد انواع المكسرات المحببة جدآ لدى الكثيرين ، وهو أحد أفضل واشهى أنواع المكسرات ، وتنمو أشجار الفستق في العديد من الدول ، فهو حبة خضراء لذيذة الطعم ، تغطيها من الخارج قشرة صلبة تحفظها من التلف ، والفستق هو معشوق الكثيرين ، يتم إضافته إلى مختلف الاطعمة خاصة الحلوى فيضفي عليها مذاقآ مختلفآ وساحرآ أيضآ ، لكن الفستق إلى جانب مذاقه الجذاب له فوائد صحية عديدة .

القيمة الغذائية للفستق : يتكون الفستق من العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة ، فهو يحتوي على الحديد ، الصوديوم ، الزنك ، الفسفور ، المغنسيوم ، والمنجنيز ، والمعدن الأهم وهو السيلينيوم ، كما أنه يحتوي أيضآ على عدد من الأحماض الهامة أبرزها حمض الفوليك ، المعروف بفوائده التي لا حصر لها ، ويحتوي الفستق كذلك على الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة ، وإلى جانب كل هذه الفوائد فالفستق يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي لا تشكل خطرآ على الصحة ، بالإضافة إلى نسبة من السكريات ، والفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين هـ و بـ ، ومركبات مثل الريبوفلافين ، والنياسين .

فوائد الفستق لمرضى القلب : أجريت العديد من الدراسات للتعرف على فوائد الفستق الصحية ، وقد كان من الواضح أن الفستق يعد من أنواع المكسرات المفيدة جدآ بالنسبة لمرضى القلب على وجه الخصوص ، لذلك نتعرف فيم يلي على فوائد وأضرار الفستق بالنسبة لمرضى القلب .

1 – يعد الفستق الخام ” غير المملح أو المحلى ” هو أحد أهم الأطعمة التي لا غنى لمرضى القلب عنها ، فتناول الفستق يقي مريض القلب من خطر السكتات الدماغية ، والذبحة الصدرية أيضآ ، حيث يعزز الفستق وظائف القلب الحيوية ، ويساهم أيضآ في تقوية عضلة القلب ، وبالتالي الوقاية من الكثير من الأمراض القلبية الخطيرة .

2 – تعمل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الفستق على تقوية الاوعية الدموية و الشرايين القلبية ، فتساهم في حمياة مرضى القلب من خطر الجلطات القلبية ، حيث تمنع مضادات الأكسدة الدم من التجلط داخل شرايين القلب ، وتزيد من سيولته .

3 – كما تعمل مضادات الأكسدة والألياف الطبيعية أيضآ على خفض مستوى الكولسترول الضار المرتفع في الدم ، حيث تؤدي مضادات الأكسدة إلى تخلص الجسم من الدهون والشحوم الضارة ، كما تزيد من نسبة الدهون المفيدة والتي تزيد من الكولسترول الجيد .

4 – إن دور الفستق في تقوية وحماية الأوعية الدموية يجعله أيضآ صديق مخلص بالنسبة لمرضى ضغط الدم ، حيث يؤدي تناول الفستق إلى إنخفاض ضغط الدم المرتفع ، وسهولة السيطرة عليه ومنعه من الإرتفاع بشكل مفاجيء وبنسبة كبيرة أيضآ .

5 – تعزز الأحماض الموجودة في الفستق من صحة القلب ، كما أن مرضى القلب الذين يتناولون الفستق باستمرار يشعرون بالفعل بتحسن صحتهم وصحة قلبهم مع مرور الوقت .

6 – يخلص الفستق مرضى القلب من ضربات القلب المتسارعة وغير المنتظمة ، فحمض الفوليك يساهم في تحسن نبض القلب .

أضرار الفستق لمرضى القلب : لا تسبب مكونات الفستق في حد ذاتها أي ضرر بالنسبة لمرضى القلب ، لكن قد يعاني بعض مرضى القلب من حساسية تجاه مكونات الفستق ، فهنا يصبح تناول الفستق إختيار غير جيد بالنسبة لمرضى القلب ، كما أن تناول الفستق الطازج الذي يتم حفظه وتخزينه بشكا جيد مفيد جردآ لمرضى القلب ، لكن بعض الأماكن قد تقوم بتخزين الفستق في بيئة رطبة وغير جيدة التهوية ، وبالتالي يقوم الفستق بإفراز سموم ضارة بالجسم ، ويشكل تناوله خطرآ كبيرآ على مرضى القلب ، فينبغي شراء الفستق من أماكن موثوقة ، ويجب أن يتم تناوله دون أن يتم تحميصه أو يضاف له الملح أو السكر ، فكل هذه التغيرات قد تؤثر على قيمته الغذائية العالية وتضعفها ، ويفضل أيضآ أن يتم تناول الفستق بإعتدال حتى لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ .