وصفات طبيعية لعلاج فطريات الأظافر

عادة ما تنشأ عدوى فطريات الأظافر عندما يبدأ فطر في النمو تحت الأظافر  وهذه الحالة تجعل الأظافر قشرية وسميكة وعديمة اللون ومشوهة  وعندما تتطور هذه العدوى  قد تنفصل الأظافر عن مكانها  مما يسبب ألم شديد ورائحة كريهة

تصنف هذه الحالة بأنها الم مزمن ، وقد تنتشر لباقي الأظافر والجلد الموجود بين الأصابع ، وربما تنتشر أيضا عندما يتعرض الظفر للتلوث أو يتم قصه بأداة وتستخدم لتقليم الأظافر الأخرى ، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في حدوث عدوى فطريات الأظافر ومنها الافتقار إلى النظافة الشخصية ، ارتداء الجوارب أو الأحذية لفترة طويلة ، مشاركة أحذية شخص مصاب بهذه العدوى ، المشي عاري القدمين في أحواض السباحة أو دورات المياه العامة ، عدم تجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام وضعف الجهاز المناعي .

يوجد بعض العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة للتخلص من هذه المشكلة ، وتعرف هذه العلاجات بقدرتها على التحكم في العدوى بالإضافة إلى منع تلف الأظافر ، لذلك يساعد هذا المقال في التعرف على كيفية استخدام الطرق الطبيعية لعلاج فطريات الأظافر بفاعلية .

أفضل الطرق المنزلية لعلاج فطريات الأظافر :

1- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للميكروبات ، والتي تساعد في التخلص من الفطريات المسببة للعدوى ، كما أن طبيعته الحمضية الخفيفة تساعد في منع العدوى من الانتشار ، تنقع الأقدام المصابة في محلول معد باستخدام خل التفاح والماء لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة لعلاج فطريات الأظافر .

2- بيكربونات الصوديوم : تعرف بيكربونات الصوديوم بطبيعتها القلوية ، مما يجعلها علاجا طبيعيا مناسبا لفطريات الأظافر ، كما يمكنها أن تحد من عدوى وانتشار هذه الفطريات ، تصنع عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء وتوضع على المكان المصاب لمدة 20 دقيقة يوميا .

3- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت باحتوائه على المواد المطهرة التي يمكنها قتل البكتريا التي تصيب الأظافر ، يتم تنظيف الجزء المصاب باستخدام الكحول ، ثم توضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي عليه ، تستخدم هذه الوصفة يوميا لمدة شهر للتخلص من فطريات الأظافر .

4- زيت الزعتر : يحتوي زيت الزعتر على مواد مطهرة وأخرى مضادة للفطريات ، توضع 5 قطرات من هذا الزيت على المنطقة المصابة وتترك لمدة 5- 10 دقائق يوميا ثم يتم شطفها بالماء .

5- الثوم : يحتوي الثوم على مركبات مضادة للفطريات تعرف باسم “أجوين” ، وهو مركب فعال يعمل ضد فطريات الأظافر ، يستخدم الثوم عن طريق طحنه ثم إضافته لحمام من الماء الفاتر للأقدام ، حيث تنقع القدم المصابة في هذا الماء ، وتكرر هذه الوصفة حتى يتم التخلص من فطريات الأظافر تماما .

6- الكركم : يتميز الكركم بخصائص مطهرة ، مما يساعد في التخلص من فطريات الأظافر ، كما يمنع تكرار العدوى مرة أخرى ، تخلط ملعقة من الكركم مع الماء ، ثم توضع على الأظافر المصابة ، تترك لمدة 3-4 ساعات ثم تشطف جيدا بالماء .

7- زهرة الليلاك الهندي : يعرف هذا النبات باسم “النيم” ، والذي يمتلك القدرة على علاج أنواع مختلفة من عدوى الأظافر ، تطحن حفنة من أوراق النيم حتى تصبح معجونا ، ثم يضاف إليه قليل من مسحوق الكركم ويوضع على المكان المصاب ، يترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء .

8- البصل : يحتوي البصل على مواد مضادة للفطريات ، والتي تساعد في التخلص من الفطريات المسئولة عن عدوى فطريات الأظافر بفاعلية ، تؤخذ بعض من شرائح البصل ويتم فرك الأماكن المصابة باستخدامها برفق لمدة 5 دقائق ، تترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطفها .

9- زيت جوز الهند : يعرف زيت جوز الهند باحتوائه على السلسلة المتوسطة للأحماض الدهنية ، والتي تعمل كمضاد طبيعي للفطريات التي تسبب هذه العدوى ، تؤخذ كمية من زيت جوز الهند البكر وتوضع على المناطق المصابة ، تكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات يوميا ، ويعتبر هذا العلاج من أفضل طرق العلاج الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة .