تعليمات لتجنب الحساسية الجلدية في فصل الربيع

الحساسية هي تفاعل جسم الإنسان مع بعض الأجسام أو المواد التي يفهمها الجهاز المناعي في الجسم على أنها أشياء ضارة للجسم والأجسام الغريبة من الجسم ويمكن أن تظهر الحساسية كرد فعل للجسم على العديد نظم في جسم الإنسان بما في ذلك الأنف أو العين أو الجلد

تعدد أنواع الحساسية الجلدية :
حساسية الربيع الجلدية من السهل أن تحدث تلك الحساسية في جلد الإنسان من خلال عدة أسباب أخرى غير حساسة الربيع والتي منها ملامسة المعادن والتي منها النيكل أو في حالة ملامسة بعض أنواع الملابس أو الحيوانات المألوف تربيتها في المنزل.

ومن بين أهم الحساسية التي تصيب الجلد هي الاكزيما وخلايا النحل وغيرها من أمراض الحساسية كما أن علاج حساسية الجلد بكافة أنواعها تتطلب مشقة كبيرة من قبل المصابين ولكن من السهل الوقاية منها وتقليل الأعراض الناتجة عن حدوث الحساسية.

حساسية الربيع وكيفية تجنبها :
هناك القليل من البشر من يعانون من حدوث حساسية في الجلد نتيجة للتقلبات الجوية والتي ينتج عنها حدوث حساسية من شيء معين، الأمر الذي يفسره جهاز المناعة على أن الجسم قد تعرض لجسم غريب ويكون رد فعل الجسم حدوث حكة أما بالعين أو الجلد وغيرها وهناك عوامل تزيد من نسبة ظهور تلك الحساسية على شخص دون غيره.

عوامل ظهور الحساسية لدى المصابين :
1-  من بين أهم تلك العوامل هي الرضاعة الطبيعية حيث قد أكد الأطباء على أن الأطفال الذين يرضعون طبيعيا أكثر عرضة للحساسية من غيرهم.
2-  كما أن الحساسية تزيد للأشخاص الأكثر عرضة للمواد الكيماوية وأيضا الصناعية.
3-  كما أن العوامل الوراثية مرتبطة بشكل كبير في ظهور الحساسية لدى المصابين.
4-  كما أن الغبار والحيوانات الأليفة من بين أهم عوامل ظهور تلك الحساسية لدى المصابين بها وتزيد منها.
5-  كما أن لدغات بعض الحشرات من السهل أن تتسبب في حدوث حساسية في الجلد.
6-  الملابس ذات الألياف الصناعية من ضمن أهم مسببات الحساسية الجلدية ولمس بعض المعادن أو المجوهرات يعمل على الاصابة بالحساسية الجلدية.

نصائح لتجنب الحساسية الجلدية في الربيع :
يوجد العديد من النصائح يجب على من يصابون بالحساسية اتباعها لتجنب الإصابة وتخفيف من أعراض الإصابة :

1-  الابتعاد بشكل كبير عن الأطعمة المملحة والمخللات والسمك والمأكولات الحارة وأي منتجات تحتوي على الكاكاو والفول السوداني.
2- البعد عن ارتداء الملابس المصنعة من الألياف الصناعية.
3-  الابتعاد عن الأزهار خلال فصل الربيع أو استنشاق رحيقها.
4-  الابتعاد عن المبيدات الحشرية أو المعطرات داخل المنزل.
5-  تجنب الاختلاط بالحيوانات الأليفة.
6-  الاهتمام دائما بغسل اليدين بصابون الجلسرين والاستحمام به لتجنب الروائح النفاذة في بعض أنواع الصابون والشاور جل المعروفة.
7-  عدم وضع العطور وبشكل مباشر على الجلد.

علاج حساسية الجلد في الربيع :
من أهم طرق العلاج الخاصة بالحساسية هي البعد تماما عن كل ما يتسبب في حدوث تلك الحساسية، وتعد هي الطريقة الفعالة في علاج الحساسية من حيث المبدأ.

1- إذا كان مسبب الحساسية هو الغبار أو الأتربة فيمكنكم تنظيف الأركان والأماكن الأكثر تعرض للأتربة بشكل مستمر مع غلق الشبابيك.

2-  أما العلاج الفعال أيضا في حالة حساسية الجلد المختلفة هو اللجوء إلى طبيب جلدية لتحديد نوع الحساسية التي قد يتعرض لها الجلد ويحدد الدواء المناسب للشخص لترطيب الجلد.

3-  العلاج المناعي من بين العلاجات الخاصة بعلاج الحساسية حيث يتم اعطاء المريض كمية صغيرة على أن تكون متكررة من المادة التي قد تسببت في حدوث تلك الحساسية عن طريق الحقن ومن الممكن أن يمتد العلاج لسنوات خاصة في علاج حساسية الجلد المستعصية.