وسائل وطرق لزيادة خصوبة المرأة وفرص الحمل

خصوبة المرأة هى قدرة المراة على الانجاب وتتعرض المراة لعدة عوامل قد تزيد خصوبتها او تقل

وسائل وطرق لزيادة خصوبة المرأة وفرص الحمل

يعاني سدس العائلات تقريباً كمتوسط من مشاكل في حصول الحمل تجعل حياة الكثير منهم مليئة بالهموم والمشاكل. وتعود أسباب عدم الحمل إلى الرجال والنساء على حد سواء، وبنفس النسبة تقريباً. ولا يعرف الكثير من الأزواج أن حل مشكلة تأخر الحمل تحل أغلب الأحيان بتغيير في نمط الحياة Lifestyle قد يكون بسيطاً.

وتقول الدكتورة ميك أوهلر Meike Uhler التي تعمل في مراكز الخصوبة Fertility Centers في ولاية إيلينوي الأمريكية أن اتباع عدد من الوسائل البسيطة يزيد خصوبة كل من الرجال والنساء في مقال بعنوان: “زد الخصوبة وحقق الحمل بطريقة طبيعية: ارفعي فرصتك كي تصبحي حاملاً Increase Fertility and Achieve Conception the Natural Way: Boost your Chances of Getting Pregnant“. وتقول الدكتورة أوهلر أن اتباع وسائلها البسيطة والخطوات المشتركة من قبل الزوجين لا يزيد فرص حصول الحمل فقط، بل يوفر نظام دعم مباشر وعلاقة عاطفية تساعد في مجمل العملية.

يمكن أن نجمل أهم الوسائل والطرق لزيادة خصوبة المرأة وفرص حملها بما يلي:

1-     اضبطي وزنك:

تبين الدراسات أن المرأة إذا كانت أقل وزناً أو أكثر وزناً من الوزن الطبيعي “الصحي” فإنها إذا قصدت الحمل ستأخذ وقتاً أطول فيه من النساء ذوات الوزن الطبيعي. ويعتقد الخبراء أن النساء يغفلن بشكل عام دور هذا العامل في إخصابهن، مع أن هناك أدلة واضحة على أن الحفاظ على وزن صحي يساعد في الحمل. وتقول دراسة نشرت عام 2004 أن النساء اللواتي يكون معامل كتلة جسمهن (BMI) Body Mass Index ما بين 25 و 39 (ذات وزن زائد أو بدينات) يزيد الزمن المتوسط لحصولهن على الحمل ضعف المدة المتوسطة التي تمضيها النساء طبيعيات الوزن للحمل، وأن النساء اللواتي يقل معامل كتلة جسمهن عن 19 يمضين أربع أمثال المدة الطبيعية حتى يحصلن على الحمل. ويدل ذلك على أن تأثير انخفاض الوزن أشد من تأثير ارتفاع الوزن أو حتى البدانة. لذلك يترتب على المرأة أن تسعى للحصول على وزن ضمن المجال الطبيعي لزيادة خصوبتها.

2-     تناولي فيتامينات ما قبل الولادة Prenatal Vitamins:

من الضروري معرفة أنه من أجل صحتك وصحة طفلك القادم، يجب تناول الفولات  Folateأو حمض الفوليك Folic Acid لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، لأن الدراسات دلت أن ذلك ينقص فرصة تشوهات الأنابيب العصبية للجنين بنسبة 70 %. ومع تقدم الحمل يصبح تناول الفيتامين C كمساعد غذائي عاملاً مساعداً على تشكل المشيمة التي يجب ان تبقى قوية طوال فترة الحمل.

3-     استخدمي تقويم الحمل:

استخدمي تقويم الحمل لمعرفة متى تحصل الإباضة عندك، لأن ذلك يساعد على معرفة الفترة التي تكونين فيها أكثر إخصاباً وعلى تحديد الأيام الفضلى للجماع الذي يمكن أن يؤدي إلى الحمل. وهناك مجموعة أدوات للتنبؤ بحصول الإباضة Ovulation Prediction Kit  قبل موعدها بيوم أو يومين يمكن استخدامها إذا كانت متوفرة في منطقتك. وأفضل الأيام لتحقيق الحمل هي الجماع اليوم الذي ستحصل فيه الإباضة واليوم الذي يليه.

4-     تجنبي الكيماويات وتناولي الأغذية العضوية:

يجب من أجل زيادة خصوبة المرأة أن يقلص أو يزال وجود التوكسينات Toxins في الجسم عن طريق تجنب المحليات الصنعية، والكيماويات الأخرى. تناول وجبة متوازنة تتألف من أغذية عضوية وغنية بالمواد المغذية مثل الفواكه والخضار والبروتينات من اللحم الخالي من الدهون.

5-     افحصي مستوى السكري لديك:

تدل الدراسات أن النساء اللواتي شخص لديهن داء السكري أو يعانين من مستويات سكر وأنسولين منخفضة في الدم يكن أكثر عرضة للحمل بأجنة مشوهين أربع إلى ست مرات أكثر من النساء السليمات صحياً. استشيري طبيبك من أجل فحص حالة السكري لديك وتناولي الحمية المناسبة مع مراقبة دقيقة لمستويات السكر والأنسولين لديك عند الضرورة.

6-     تجنبي التمارين الزائدة أو الكثيفة:

بينت دراسات حديثة أن النساء اللواتي يمارسن تمارين رياضية بشكل زائد تنخفض لديهن فرصة الحمل، لأن التمارين الزائدة عن الحد تؤثر بشكل سلبي على الإباضة والخصوبة. إذا كنت تقومين في الوقت الحاضر بإجراء تمارين قوية، فتحولي إلى تمارين قليلة الشدة مثل السباحة واليوغا والمشي. تجنبي الأنشطة العالية الشدة كالتمارين في الهواء الطلق والركض لمسافات طويلة.

7-     تجنبي الإكثار من الشاي والقهوة:

إن شرب الكثير من القهوة أو الكحول يؤذي الإخصاب، وفقاً لما تقوله الجمعية الأمريكية لطب الإخصاب. إذ يقول الخبراء أن شرب 5 فناجين من القهوة يومياً أو تناول ما يقارب 500 ملغ من الكافئين يضعف الإخصاب. كما وجدت نتائج مشابهة في دراسة حول البدانة، نظر فيها أيضاً إلى شرب القهوة والشاي، حيث دلت الدراسة أن شرب 6 كؤوس من الشاي أو القهوة يومياً يسيء إلى خصوبة المرأة.

وبالمقابل يرى الباحثون أن تناول الفهوة بشكل معتدل، بحدود فنجان أو فنجانين في اليوم، يعتبر مقبولاً. وتنصح النساء محبات القهوة والمشروبات الغازية بالاكتفاء بما مجموعه 200 – 250 ميليغرام من الكافئين يومياً، إذا كن يرغبن بالحمل.

8-     تجنبي الكحول والتدخين:

وجدت دراسة أجريت في السويد أن النساء اللواتي يشربن قدحين من الخمر يومياً تنقص الخصوبة عندهم بنسبة 60 %. وتوصي الجمعية الأمريكية لطب الإخصاب المرأة بالتوقف عن شرب الكحول بشكل كلي إذا علمت أنها حامل، لأن الكحول يزيد خطر تشوه الأجنة.

تشير الدراسات إلى أن التدخين ينقص خصوبة المرأة المدخنة. وتشير دراسة برتغالية إلى أن التدخين يؤثر على قابلية استقبال الرحم للبيضة. وينصح الخبراء المرأة بالتوقف عن التدخين عندما يقررن الحمل، ويشددون على ضرورة عدم التدخين أثناء الحمل لأنه يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض.

9-     انتبهي إلى فترة الإخصاب:

يستخدم الأطباء تعبيراً شائعاً يدعى “نافذة الإخصاب “Fertile Window يقولون أنها تزيد فرص الحمل إذا تم التقيد بها. ونافذة الإخصاب هي فترة زمنية من 6 أيام تنتهي بيوم الإباضة، لكن الأطباء يعتقدون أن الحمل يحصل على الأغلب إذا حصل الجماع خلال الأيام الثلاثة الأخيرة قبل يوم الإباضة.

لكن الأزواج ينتظرون عادة يوم الإباضة أو الأيام التي تليه لكي يمارسوا الجنس ابتغاء الحمل، وهذا خطأ كبير. وينصح الخبراء الأزواج بتحديد دقيق قدر الإمكان لموعد الإباضة، سواء بطريقة التقويم حوالي 14 يوماً قبل موعد حصول الدورة الشهرية التالية، أو باستخدام مجموعة أدوات التنبؤ بالإباضة Ovulation Predictor Kit، إذا أمكن توفيرها، وعدم تأخير الجماع عن موعد الإباضة.