نصائح حول كيفية الإجابة على أسئلة الأطفال

عقلية الطفل سريعة التطور والادراك ويتميز الطفل بكثرة التساؤلات ولابد ان تكون الام حذرة فى الاجابات على الطفل

 

يدعو خبراء التربية الآباء إلى عدم التذمر من كثرة أسئلة واستفسارات أطفالهم، والنظر لها بشكل إيجابي يمكن أن يستغل في تمكين الأطفال من المعرفة وتوجيهها.

ويقدم أحد الخبراء للآباء ستة من النصائح في هذا المجال، هي:

  • أجيبوا على أسئلة الأطفال:

إن أهم شيء يجب تذكره هو أن الطفل بأسئلته يظهر فضوله الطبيعي والعادي Natural and Normal Curiosity. فهو يريد أن يتعلم Learn. وإذا كان إجاباتك Answers تتحلى بالصبر والمرح تجاه جميع الأسئلة، فإنك تعلم الطفل أن الفضول والتعلم هما أمران إيجابيان.

إنك بهذا تبني أسس النجاح of Success Foundations في المستقبل. سيرغب الأطفال بإطلاق المزيد من الأسئلة والتعلم بقية حياتهم. وإذا ضجرت منهم أو أسكتهم، فإنك تبني أسس فشلهم Foundations of Failure، وأنت تعلمهم أن التعلم هو أمر سيء.

  • وسع إجاباتك:

لا تتوقف عند الإجابة فقط على سؤال الطفل. غذّ فضولهم بالإيضاحات Explanations. بما أنهم يريدون التعلم، علّمهم التفاصيل المتعلقة بسؤالهم والفروق بينها، لمساعدتهم على فهم أنه يوجد غالباً معلومات أكثر من مجرد إجابة بسيطة.

  • اختلق أسئلة تطلقها أنت:

شجع أطفالك على طرح الأسئلة، بسؤالهم أسئلة تستدعي أسئلة أخرى. وهنا أيضاً، أنت تعلمهم قيمة التعلم Value of Learning من خلال مساعدتهم على أن يصبحوا أذكى Smarter.

  • اعترف عندما لا تعرف الإجابة:

قد تكون أحياناً لا تعرف الإجابة. علمهم عندئذ كيف يمكن البحث عن إجابة السؤال معاً. سيكتشف الأطفال أن عملية التعلم من خلالك ستريهم كيف يتم البحث عن إجابة سؤال.

  • كن صادقاً وجديراً بالثقة:

عندما يسألك طفل سؤالاً، لا تعطه إجابة كاذبة على سؤاله. فأنت بهذا تعلمه أن لا يصدقك أو يثق Trust بك. فمثلاً عندما يسألك الطفل من أين يأتي المواليد الصغار، كن شريفاً وأخبره بطريقة مبسطة طبيعية، ولا تقل له أن طائراً قد أتى بالمولود.

  • لا تلجأ أبداً إلى ما يخيف عند تعليم الأطفال:

لا تكذب على الأطفال كي يخافوا في مسعى للسيطرة عليهم. إنك بذلك تبني أساساً مرعباً من الخوف وعدم الثقة.

فمثلاً، لا تقل له “أنه إذا خرج إلى الشارع فستصدمه سيارة”، فهذه كذبة، والأدعى أن تكون صادقاً وتقول له “أن الشارع خطر وأن سيارة يمكن أن تصدمك إن لم تنتبه” وهي عبارة صادقة تنبهه دون أن تخيفه.

وكمثال آخر، لا تقل لطفلك “أن لا يذهب إلى مكان معين لأن حية ستعضك”، وهو كذب، وقل له بدلاً من ذلك “كن حذراً عند الذهاب إلى هناك. وتحقق من وجود حيات في المكان”.