معلومات عن الفيتامينات التي تقلل القلق

قد يعاني العديد من الأشخاص من القلق في مرحلة ما من حياتهم عادة ما يحدث القلق كاستجابة طبيعية نسبيا لحالة تهديد تبدو  أو حالة لم نعتاد عليها قد تساعد بعض الفيتامينات في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالقلق

أولا : فيتامينات المجموعة B
فيتامينات المجموعة B مهمة جدا للجهاز العصبي . فيتامين B1 ( الثيامين ) يمكن أن يعزز المزاج و الذاكرة . فيتامين B3 ( النياسين ) يساعد في إنتاج السيروتونين ، و هو ناقل عصبي يساعد على تعزيز استقرار العقل و اتزانه . فيتامين B5 ( حمض البانتوثينيك ) يخلق مادة كيميائية طبيعية ، يمكن أن تؤدي إلى انتاج الناقلات العصبية . و من المعروف أن فيتامين B6 ( البيريدوكسين ) يساعد على الحد من القلق . و فيتامين B9 ( حمض الفوليك ) يساعد على توازن الناقلات العصبية . و قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى تطوير مشاعر القلق و الإجهاد .

ثانيا فيتامين C 
من أجل أداء جيد للغدد الكظرية و كيميائية الدماغ ، قد يكون الحصول على المزيد من فيتامين C مفيدا . قد يكون لدى الجرعات العالية من فيتامين C تأثيرا مهدئا ، مما يساعد ذلك على الحد من بعض القلق . إذا أخذ مستخدمي فيتامين C مركب يحتوي على بيوفلافونويدس ، يمكن أن يساعد ذلك أيضا على الحد من التوتر . فيتامين C هو أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة القوية ، التي تحافظ على عمل الجهاز العصبي بسلاسة أكثر .

ثالثا : فيتامين A
فيتامين A هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، وهو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية و تقاوم الضرر الناجم من الجذور الحرة ، و التي يمكن أن تساعد أيضا على تقليل الإجهاد و الشعور بالقلق .

رابعا : الكالسيوم و الماغنسيوم
المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم قد تساعد على منع التوتر العصبي ، من خلال الاسترخاء وتقليل توتر الجهاز العصبي . حيث أن الكالسيوم هو مهدئ طبيعي ، في حين أن الماغنيسيوم يساعد في تخفيف القلق ، والتوتر العصبي . من الأفضل أخذ هذا المزيج عند النوم .

خامسا : المكملات الأخرى
وتشمل المكملات الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق الزنك ، حيث يمكن أن يساعد على تهدئة الأعصاب . كما يمكن أن تعزز الأحماض الأمينية من وظيفة الناقلات العصبية . كما قد يساعد زيت السمك أو الأوميغا 3 على الحد من القلق و التوتر ، عن طريق الحفاظ على أغشية الدماغ مرنة ، و تنظيم تدفق الهرمونات وغيرها من الرسائل الكيميائية التي تؤثر على مزاجنا.

الاحتياطات و التحذيرات
إذا كنت تعاني من القلق ، تحدث مع طبيبك عن الأعراض الخاصة بك ، لأنها يمكن أن تكون علامة على اضطرابات وأمراض أخرى . إذا كنت تتناول بعض الأدوية لعلاج اضطراب القلق ، تحدث مع طبيبك أولا للتأكد من إمكانية مزج الفيتامينات مع أدويتك .

بعض النصائح التي تساعد على الحد من القلق
– الحد من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية ( مثل الكربوهيدرات و السكريات ) ، حيث قد يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم .حيث أن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم ، من الأسباب الرئيسية للقلق و التوتر .
– الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين ، مثل المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و القهوة و الشاي .
– الحفاظ على ممارسة الرياضة ، حيث أن النشاط البدني يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول بشكل ملحوظ .
– الحفاظ على تناول كميات كافية من المياه ، للحفاظ على مستويات الكورتيزول في الجسم تحت السيطرة . حيث تم زيادة مستويات الكورتيزول أيضا بالحصول على كميات قليلة من المياه .
– اتباع سياسات التأمل و صفاء الذهن ، مثل اليوغا أو غيرها ، قد تساعد أيضا في الحد من القلق و التوتر و السيطرة على رد الفعل .