معلومات عن الفيتامينات الأكثر سمية

على الرغم من أن أهمية الفيتامينات مهمة للغاية لتعزيز صحتنا وحمايتنا من العديد من الأمراض  فإن تناول جرعات عالية من الفيتامينات قد يضر جميع أجزاء الجسم

فيتامين (أ)
قد تمثل أعراض سمية فيتامين (أ) الخفيفة الشعور بالصداع الخفيف ، و الغثيان ، و فقدان الشعر ، و عدم وضوح الرؤية . و تشمل الآثار الضارة الرئيسية لسمية فيتامين (أ) هي العيوب الخلقية ، و تشوهات الكبد ، و انخفاض كثافة المعادن في العظام ، و اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ، و ذلك وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . على الرغم من أن الحد الأقصى للبالغين هو 3000 ميكروغرام من فيتامين (أ) يوميا . إلا أن ، فإن الكمية اليومية الموصى بها ليست سوى 700 ميكروغرام للنساء و 900 ميكروغرام للرجال .

فيتامين (د)
الكميات الزائدة من فيتامين (د) تتراكم في الكبد ، و يمكن أن تسبب تكلس العظام ، و الصداع ، و الضعف ، و الغثيان ، و التقيؤ ، و الإمساك ، و حصى الكلى ، و العطش المتكرر ، و التبول . و تتراوح الأعراض الشديدة من تلف الكلى ، و ضعف العظام ، و تأخر النمو عند الرضع و الأطفال . الحد الأقصى من فيتامين (د) يوميا 100 ميكرو غرام يوميا ، تحتاج فقط إلى تناول 20 ميكرو غرام يوميا للحفاظ على صحتك .

فيتامين (هـ)
سمية فيتامين (هـ) الخفيفة ليس لديها أعراض ، و لكن السمية الشديدة يمكن أن تسبب غثيان و مشاكل في الهضم . الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر أو الأدوية الخافضة للكولستيرول ، لا ينبغي أن تأخذ مكملات فيتامين (هـ) دون استشارة الطبيب . لأن فيتامين (هـ) هو مضاد طبيعي للتخثر ، عندما تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن تزيد من خطر النزيف المفرط . أقصى جرعة مسموح بها من هذا الفيتامين هي 1000 ملليغرام يوميا ، و هي أكثر من 60 أضعاف الاستهلاك اليومي الموصى به من الفيتامين من 15 ملليغرام .

فيتامين سي ، و فيتامينات (ب) المعقدة
فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و التي يمكن أن تكون سامة عند المستويات العالية جدا . الجرعات الكبيرة التي تؤخذ بدون طعام قد تسبب عسر الهضم . و تشمل أعراض سمية فيتامين سي الغثيان ، و الإسهال ، و زيادة الغثيان ، و الصداع ، و حصوات الكلى ، و زيادة امتصاص الحديد . أقصى جرعة يمكن الحصول عليها من فيتامين سي 2000 ملليغرام يوميا ، و هي أكثر بكثير من الاحتياج اليومي الذي يتراوح من 75 إلى 90 ملليغرام .

يمكن أن تسبب الجرعات العالية من بعض فيتامينات (ب) المعقدة ذلك ، على سبيل المثال قد يسبب الإفراط في تناول النياسين حرقا في الجلد ( فلوش النياسين ) ، و يمكن أن يؤدي أيضا إلى تليف الكبد . في حين أن الإفراط فيتناول فيتامين ب6 يمكن أن يسبب تلف الأعصاب .